الأكثر مشاهدة

23 12:34 2024 أفريل

يدخل النادي الإفريقي مواجهة كلاسيكو يوم الاحد امام النجم الساحلي بعدة غيابات لأسباب مختلفة 

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
عودة على آخر المستجدات 📰 ومواكبة لأهم الأخبار 🗞️ وأبرز القضايا والملفات 🔍 مع صناع القرار 🎙️.نحكيو سياسي✍️ ..اجتماعي📽️ ..اقتصادي💹 هنا تلقا كل هذا واكثر في #هنا_تونس مع معز بن غربية من الإثنين للجمعة من 12:00 ل 14:00 .. ابتداء من الاثنين 11-09-2023
تنشيط
وطنية

في سابقة فريدة من نوعها في العالم: منصّة 'تونس تتحرّى ' لتقصّي الأخبار الزائفة تنشر خبرا زائفا

:تحديث 18 10:07 2021 جوان
في سابقة فريدة من نوعها في العالم: منصّة 'تونس تتحرّى ' لتقصّي الأخبار الزائفة تنشر خبرا زائفا
نشرت منصّة 'تونس تتحرّى ' لتقصّي الأخبار الزائفة خبرا زائفا يوم 15 جوان الجاري قائلة ان ما يروّج من قبل عدة صفحات على الفايسبوك حول اعلان مخابر أسترازينيكا أن علاجها المضاد لكورونا غير فعّال لا يعدو أن يكون الا خبرا زائفا ، وفق تخمينها.

وقالت هذه المنصة حديثة النشأة ان وحدتها للتحري 'قامت بتقصي الموضوع حيث تبين أنه لم يصدر عن شركة أسترازينكا أي بيان صحفي،كما أن الخبر المتداول رغم أهميته لم ينشر في وكالات الأنباء العالمية' .

وبتثبت ديوان أف أم مما نشرته هذه المنصة يتبين أنه زائف حيث أصدرت شركة أسترازينيكا يوم الثلاثاء 15 جوان الجاري بيانا قالت فيه 'ان العلاج ضد فيروس كورونا الذي تطوره حاليًا لم يثبت فعاليته على الأشخاص المعرضين للفيروس ' ، نشرته القناة الفرنسية الأولى الرائدة LCI .

وأوضحت الشركة أن التجربة لم تحقق الهدف الرئيسي المتمثل في منع حالات Covid-19 المصحوبة بأعراض بعد التعرض" للفيروس ، حسب بيانها الذي نشرته صحيفة النهار اللبنانية نقلا عن وكالة فرانس برس الرائدة عالميا.

ويعد هذا الاعلان نكسة جديدة لشركة أسترازينيكا بعد أن تخلت العديد من الدول جزئيًا أو كليًا عن لقاحها المضاد للفيروس . و تمكّن العقار من تقليل خطر الإصابة بالفيروس المصحوبة بالأعراض بنسبة 33 بالمئة فقط.

دروس في التحري لمنصّة التحري حديثة النشأة

يبدو أن منصة تونس تتحرى التي تصنف نفسها على أنها مختصة في تقصي الأخبار الزائفة تفتقر الى أبسط وسائل البحث الجدي والتحري وفق المنهجية العلمية الصحفية الصحيحة وهذا ما يجعل منها وحدة محدودة القدرات في البحث والتقصي بالنظر الى الخبر الزائف الذي نشرته في تناقض صارخ مع المهمة التي بعثت من أجلها حسب التسمية التي تطلقها على نفسها في سابقة فريدة من نوعها في العالم.

من جهة أخرى لم تذكر هذه الوحدة التي تتدعي تقصي الأخبار الزائفة أن عديد الدول تخلت جزئيا أو كليا عن لقاح أسترازينيكا .

وعلى سبيل المثال فقد أوصت الحكومة الكندية مؤخرا الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر والذين تلقوا لقاح كوفيشيلد أو أسترازينيكا كجرعة أولى بتلقي لقاح فايزر أو لقاح موديرنا لجرعتهم الثانية".

وفي فرنسا انخفضت وتيرة التطعيم بالجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا الى أدنى مستوياتها خلال الأسبوع الأخير من شهر ماي الى غاية 11 جوان الجاري . وفي أوائل شهر ماي تجاوز العدد الأسبوعي لحقن الجرعة الأولى من موديرنا مثيله من أسترازينيكا، و حتى لقاح جونسون أحادي الجرعة يُعطى منذ نهاية ماي أكثر من أسترازينيكا .

من جانبها كانت ألمانيا سباقة في وقف التطعيم بلقاح أسترازينيكا لمن هم أقل من 60 سنة بسبب تأثيرات جانبية قالت انها نادرة و لكنها خطيرة للغاية لتحذو عديد الدول حذوها لاحقا من بينها تونس. وكانت عدة ولايات ألمانية قد أوقفت التطعيم بلقاح أسترازينيكا على خلفية حدوث حالات تجلط دموي في أوردة دماغية ارتبطت زمنيا بأخذ التطعيم بأسترازينيكا وحدثت أغلب هذه الحالات لنساء قلت أعمارهم عن 55 عاما.

تقتضي عملية التحري في الأخبار الزائفة حدا أدنى من البحث والتدقيق وتقاطع المصادر وليس الاكتفاء بمصدر واحد للتثبت من خبر تنشره وسيلة اعلام أو يقع تداوله على الفايسبوك بل ان صحافة التحري تفرض الإعلان بكل شفافية عن المصدر الذي يقع التحري معه في الأخبار ....

 

 

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 12

كشف تشافي هيرنانديز مدرب نادي برشلونة الاسباني اسباب تراجعه عن الرحيل مؤكداً أنه شعر بثقة الإدارة ويريد إكمال مشروعه بالنادي

منذ دقيقة 18

قامت وحدات الحماية المدنية خلال الــ 24 ساعة الفارطة بتسجيل 405 تدخل نجم عنه عدد 11 حالة وفاة و عدد 382 مصاب

منذ دقيقة 45

أذنت النيابة العمومية بمدنين بالاحتفاظ بطبيب مختص يعمل بالمستشفى الجهوي الصادق المقدم بحومة السوق جربة من أجل شبهة التحيل والرشوة