الأكثر مشاهدة

28 17:21 2024 أفريل

دارت مساء اليوم الأحد مواجهتي الدفعة الأخيرة من الجولة الأولى إياب لبلاي آوت الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
وطنية

قريبا..الإعلان عن خارطة طريق لإطلاق الجيل الخامس في تونس

08 20:58 2023 ماي
6459373ed8eff6459373ed8f00.jpg
قال وزير تكنولوجيات الاتصال، نزار بن ناجي، اليوم، إنه "يجري حاليا إعداد خارطة طريق لإطلاق الجيل الخامس من شبكات الهاتف المحمول في تونس وسيتم الإعلان عنها في الأسابيع المقبلة مضيفا أنها ستحدد شروط تنفيذ هذه التكنولوجيا ومواعيدها، والتي من المقرر إطلاقها في تونس في سنة 2024

وأضاف بن ناجي، في تصريح اعلامي على هامش قمة تكنولوجيا الاتصال 2023 بالعاصمة بالتعاون مع الوزارة، أنه تم اجراء تجارب نموذجية مع مشغلي الاتصالات وسيكون إطلاق هذه التكنولوجيا بشكل تدريجي وحسب حاجيات مختلف أنواع المستخدمين (شركات وإدارات).

وأكد الوزير، في مداخلته في أشغال القمة، أن "الجيل الخامس من شبكات المحمول سيضمن زيادة أكبر في السرعة وفي السعة، مما يفتح الطريق أمام إمكانيات وتطبيقات جديدة لاسيما المتعلقة بإنترنت الأشياء إضافة إلى أنها ستكون حافزا رئيسيا للابتكار والتقدم التكنولوجي في جميع المجالات.

ولاحظ أن "ضمان نجاح الجيل الخامس في تونس يتطلب الحفاظ على حوار مستمر بين جميع المتدخلين من حكومة وهيئات تعديلية ومشغلي الاتصالات والمزودين ومصنعي المعدات في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية .

وذكّر وزير تكنولوجيات الاتصال بأهم المحاور الرئيسية للاستراتيجية الرقمية الوطنية التي تنفذها الوزارة والرامية بالخصوص إلى تحديث واستكمال التشريعات في المجال الرقمي وضمان الإدماج المالي والرقمي للمواطنين وتطوير البنية التحتية الرقمية وتحسين ربط القطاعات غير المتصلة وتنفيذ استراتيجية وطنية للحوسبة.

كما تهدف هذه الاستراتيجية إلى تسريع رقمنة الإدارة وتأمين الفضاء السيبرني الوطني وضمان السيادة الرقمية وتهيئة مناخ من الثقة الرقمية الضرورية لتنفيذ مشاريع الرقمنة.

وأبرز السفير الصيني في تونس، لي وان، من جهته، أهمية التحول الرقمي العالمي الذي يتسارع في جميع أنحاء العالم ويغير أساليب الإنتاج ويثبت نفسه كمحرك جديد للتنمية والنمو والتعاون المستقبلي.

وأشار إلى التوجه الذي اعتمدته بلاده في دعم تبادل التكنولوجيا والمعرفة والخبرة مع شركائها بما في ذلك تونس.

يذكر أن تركيز الجيل الخامس من الانترنت كان محل مناقشات في عديد من البلدان وكانت هذه التكنولوجيا محل جدل بسبب تأثيرها المتعلق بالبيئة وصحة الإنسان.

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 32

تم، صباح اليوم، الأربعاء 1 ماي 2024، تدشين مقر الاتحاد العام التونسي للشغل في حلته الجديدة بنهج محمد علي بالعاصمة إثر انتهاء أعمال تجديده على مدى حوالي سنتين

منذ دقيقة 31

أعلنت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات اليوم الإربعاء أن تونس ستكون محرومة من تنظيم البطولات العالمية بسبب عدم إمتثالها للمدونة العالمية لمكافحة المنشطات 

منذ ساعة

أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد ضحايا العدوان إلى 34 ألفا و568 شهيدا و77 و765 مصابا منذ 7 أكتوبر الماضي