الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

وطنية

كاتب عام جمعية الأدوية الجنيسة :الدولة تدعم أدوية مستوردة لها نظير مصنّع محليّا

:تحديث 27 14:20 2020 أكتوبر
كاتب عام جمعية الأدوية الجنيسة :الدولة تدعم أدوية مستوردة لها نظير مصنّع محليّا
قال الكاتب العام للجمعية التونسية للادوية الجنيسة رمزي السندي خلال حضوره صباح اليوم الثلاثاء في برنامج 'البرايم'

على موجات ديوان أف أم ان الدولة  التونسية تدعم أدوية مستوردة لها نظير مصنّع محليّا مشيرا الى أن حوالي 80 مليار من ديون الصيدلية المركزية لدى المخابر الأجنبية تتعلق بأدوية مستوردة يوجد نظيرها المصنّع محليا في تونس .

 

واعتبر المصدر ذاته أن دعم هذا الصنف من الأدوية يقتل الصناعة المحلية للأدوية في تونس مبديا استغرابه من عدم تسعير الدواء الأجنبي الذي يوجد له نظير في تونس بالتكلفة الحقيقية و دعمه من قبل الدولة  التي تتحمل فارق العملة و تشارك في عملية اغراق السوق بالدواء الأجنبي مع المخابر الأجنبية.

وكشف الكاتب العام للجمعية التونسية للأدوية الجنيسة أن 75 بالمائة من الأدوية المستهلكة في تونس مصنّعة محليا حيث أن ¾ أدوية يصفها الطبيب للمريض مصنعة محليا في تونس مطالبا بدعم الأدوية الأجنبية التي لا يوجد لها جنيس في تونس فقط .

وأشار الى أن أكثر من 80 دواء محليا ينتظر الحصول على رخصة تصنيع من قبل المصالح المختصة التابعة لوزارة الصحة منذ فترة تصل الى  3 سنوات لدى عدد من الأدوية رغم أن بعض الأدوية الجديدة سيساهم في تفادي النقص الحاصل في بعض أدوية الأمراض المزمنة التي يقع استيرادها من الخارج ، وفق قوله.

وكان المدير العام للصيدلية المركزية، بشير اليرماني قال في تصريح سابق ان موضوع ترشيد الدعم الموجه للادوية مطروح للنقاش بين وزارة الصحة ووزارة التجارة لتنظيم آلية الدعم والأخذ بعين الاعتبار الوضعية المالية التي تمر بها الصيدلية المركزية

 

آخر الأخبار

منذ ثانية 43

حسم التعادل الإيجابي بهدف لمثلة قمة الاسبوع 35 من الدوري الإيطالي بين روما واليوفنتوس 

منذ دقيقة 13

توفي، اليوم، الأحد 5 ماي 2024، الفنان بلقاسم بوقنة بعد صراع مع المرض، وفق ما نقله مراسل ديوان أف أم بقبلي

منذ دقيقة 42

اختتمت، مساء اليوم الأحد 5 ماي 2024، فعاليات مهرجان خرجة الربيت بجبل سيدي عبد الرحمان بمعتمدية الميدة من ولاية نابل في دورته السادسة