الأكثر مشاهدة

26 13:11 2024 مارس

علمت ديوان أف أم من مصادر مطلعة انه من المنتظر ان تنعقد جلسة بين رئيس الترجي الرياضي التونسي حمدي المدّب ووكيل اعمال اللاعب هاني عمامو اول شهر افريل القادم من اجل فتح المفاوضات لتجديد العقد.

على المباشر

ذوق 24
برنامج ذوق 24 مع زينب المالكي من الاثنين للجمعة من 10:00 ل 12:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط
وطنية

كيف تحولت فنادق 4 نجوم في تونس إلى مراكز لرعاية المسنين الاجانب؟

:تحديث 28 16:44 2021 جانفي
كيف تحولت فنادق 4 نجوم في تونس إلى مراكز لرعاية المسنين الاجانب؟
يفضل السياح الأوروبيون من كبار السن المناطق الدافئة في جنوب المتوسط، ومنهم من يقيم في تونس طيلة العام حيث أشعة الشمس لا تغيب طيلة السنة تقريبا.

ولتنويع وتنشيط القطاع السياحي توجهت بعض الفنادق في تونس إلى بعث مراكز رعاية المسنين الأجانب مع توفير كل سبل الراحة والخدمات الصحية خاصة خلال فترة الحجر الصحي.

كما يتم تضمين جميع الأنشطة ؛ حمام سباحة ومطعم ومنتجع صحي وحتى عمليات تجميل الأظافر وقصات الشعر مرة واحدة في الشهر. أوروبيون يقضون شيخوختهم في تونس..

وقد اتجه العديد من الفرنسيين الذين يعانون من مرض الزهايمر،أو كبار السن أو الذين يعانون من اضطرابات في الإدراك، إلى قضاء سن الشيخوخة في فندق ذو الأربع نجوم، والذي تحول جزئيًا إلى دار لرعاية المسنين.

حيث يشغل مركز رعاية المسنين جزءا من فندق سياحي قريب من البحر في تونس التي تريد النهوض بهذا النوع من الخدمات.

تونس... تطور السياحة الطبية

وظهرت في السنوات الأخيرة مشاريع استثمارية عدة في إقامات لرعاية المسنين المتقاعدين من دول أوروبية، فقد حوّل مستثمر فرنسي آخر فندقا في مدينة الحمّامات تضرّر من أزمة قطاع السياحة في البلاد في السنوات التي تلت هجمات استهدفت سيّاحا في العام 2015، الى مركز فخم لرعاية المتقاعدين الأجانب.

كما تسعى تونس إلى البحث في كيفية دعم الاستثمار لهذا الصنف من الخدمات داخل المنشآت السياحية وخارجها، حسب ما صرحت به وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السنّ السابقة أسماء السحيري لفرانس برس.

فارق العملة يوفر رغد العيش..

ومن رهانات نجاح هذا النوع من المشاريع، اختار المستثمرون تونس لدوافع مالية بالأساس "فالأسعار أقل بثلاث مرّات مما هي عليه في فرنسا والراتب التقاعدي للمسنين يمكنهم من رغد العيش في تونس نظرا لفارق العملة."، حسب ما صرح به مدير المركز في لقاء سابق.

بالإضافة إلى تمتع الطاقم الطبي في تونس بتكوين جيّد، و يحظى الأطباء بسمعة جيّدة في الخارج، وشهدت السياحة الطبية في البلاد انتعاشا.

ويمكن لتونس أن تستثمر نجاحها هذا لتطوير هذا القطاع السياحي مستقبلا، في وقت يزداد متوسط الأعمار والهرم في الدول الأوروبية.

و يقدّر معهد الإحصاء الفرنسي أن أكثر من أربعة ملايين مسنّ سيصبحون غير قادرين على الاعتماد على أنفسهم في العام 2050، مقارنة ب2,5 مليون في العام 2015.

ومن المنتظر أن تنقذ هذه المشاريع السياحية القطاع في تونس بعد أن تضرر من عوامل عدة آخرها وباء كورونا، كما ستمكن من خلق المئات من مواطن الشغل التي سيتم تكوينها من أجل الاستجابة لحاجيات المرضى.

* فيديو لمراكز رعاية المسنين الأجانب في تونس على هذا الرابط

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 16

ينطلق الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بداية من غرة أفريل القادم في إسناد القروض الإجتماعية في صيغتها الجديدة على إثر الترفيع في سقفها، وذلك سعيا لمزيد العمل على إعادة الدور الإجتماعي للدولة وبناء الدولة الإجتماعية والإحاطة بالمضمونين الإجتماعيين

منذ دقيقة 41

أعلنت اليابان عزمها استئناف تمويلها لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بعد أن جمدته إثر اتهام سلطات الاحتلال عددا من موظفي الوكالة الإغاثية بالمشاركة في عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر الماضي

منذ ساعة

يكون طقس اليوم الجمعة، عامة قليل السحب ثم مغيم جزئيا بعد الظهر بأغلب الجهات