الأكثر مشاهدة

28 17:21 2024 أفريل

دارت مساء اليوم الأحد مواجهتي الدفعة الأخيرة من الجولة الأولى إياب لبلاي آوت الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم

على المباشر

في 60 دقيقة
مايفوتك شي🗣️...تعرف اخر الاخبار..📰 وفي الدنيا شنوة صار🗞️..كان عندك ماتشكي وتقول؟ face à face يكون معاك المسؤول📞.. أحوال البلاد و كلام الناس 🗣️ نصلحوا الغالط و نجيبوا الصحيح من المصدر ❌هذا كل وأكثر #في_60دقيقة مع #هدى_الورغمي من الإثنين للجمعة من 20:00 ل 21:00
تنشيط هدى ورغمي
وطنية

كيف تفاعلت الأحزاب والنخب مع الاتفاق النهائي لملف الكامور؟

:تحديث 07 15:06 2020 نوفمبر
هشام المشيشي وتنسيقية الكامور
تم مساء أمس الجمعة 7 نوفمبر2020 التوصل إلى حلّ نهائي لإشكالية الكامور بولاية تطاوين وفق ما أعلن عنه بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة.

هذا الاتفاق خلف ردود أفعال متباينة بين من رحب بهذا الاتفاق وثمنه وبين من انتقده واعتبر أنه غير قابل للتنفيذ.

من جهته اعتبر رئيس الكتلة الديمقراطية بالبرلمان محمد عمار في تصريح للديوان أف أم، أن الاتفاق غير قابل للتنفيذ على أرض الواقع، مؤكدا بأنه لا أحد ينكر أحقية أهالي تطاوين في نيل مطالبهم المشروعة لكن البلاد اليوم تعيش أزمة اقتصادية واجتماعية خانقة على حد تعبيره.

وتساءل عمار " هل تكفي أموال وشركات الكامور لتمويل اتفاق الكامور ؟"

وتابع بالقول " هل أن رئاسة الحكومة في ظل تعطل مشروع ميزانية المالية التعديلي لسنة 2020 قادرة على توفير 1000 مشروع وموطن شغل قبل موفى 2020.

بدوره قال الخبير الاقتصادي معز الجودي في تدوينة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك اذا كانت الدولة لديها كل هذه الامكانيات والمليارات لماذا لم تبادر بالبرامج والاستثمارات منذ البداية ولماذا انتظرت حتى يتم ايقاف "الفانا" التي تسببت في خسائر تقدر ب800 مليار ."

في المقابل رحبت النائب عن حركة النهضة يمينة الزغلامي في تصريح للديوان أف أم بهذا الاتفاق، مشيرة الى مراحل انجازه كانت صعبة ليس فقط على الحكومة والسلطة الجهوية بتطاوين وانما أيضا على المعتصمين.

وقالت الزغلامي " هنيئا لأهالي تطاوين ومعتصمي الكامور بهذا الاتفاق"

ودعت الزغلامي الحكومة الى وضع استراتيجية واضحة من أجل تطبيق مبدأ التمييز الايجابي بين مختلف الجهات التي تنتظر أن تتمتع بثرواتها الطبيعية.

وشددت على أن الحلول يجب أن تكون استراتيجية ومشتركة بين الحكومة والبرلمان في اطار اللجان المختصة من أجل خلق استراتيجية لتحقيق نصيب كل جهة من ثرواتها.

وعلق المحلل السياسي الحبيب بوعجيلة بدوره على هذا الاتفاق بالقول في تدوينة على صفحته على الفايسبوك "" شكرا للحكومة التي لم تسمع غربان الدم ....هنيئا للشباب و الى العمل ...و كل شيء قابل للتحسن و تونس لن تكون مستقبلا الا تونس الحوار ."

وأكد رئيس الحكومة هشام المشيشي أنه سيتم استئناف نشاط الشركات العاملة بالمجال الطّاقي بالجهة بصورة طبيعية انطلاقا من اليوم السّبت.

من جهتها عبرت تنسيقية اعتصام الكامور مساء أمس الجمعة عن شكرها لرئيس الحكومة هشام المشيشي "على تغليب صوت الشعب على صوت الرصاص و الغاز المسيل للدموع" وفق ما ورد في تدوينة على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك .

أبرز بنود الاتفاق

و من بين النقاط التي تضمنها اتفاق الكامور  تخصيص 80 مليون دينار سنويا لصندوق التنمية والاستثمار بولاية تطاوين وتوفير ما لا يقل عن 1000 قرض لبعث مشاريع وانتداب  215 عونا بالشركات البترولية قبل موفى 2020 فضلا عن انتداب 1000 عون و إطار بشركات البيئة قبل موفى 2020 وتصنيف شركة البيئة تحت اشراف وزارة الفلاحة والموارد المائية و الصيد البحري و تخضع لزيادات القطاع العام.

وتضمن الاتفاق أيضا إنشاء خمسة شركات جهوية ( الوطنية للجبس،للاعاشة و الاقامة، للأشغال العامة والخدمات البترولية والطاقية، لنقل الاشخاص والمعدات والمواد، للفلاحة واستصلاحها وتطويرها بتطاوين ) قبل موفى 2021 بتعهد من الشركة الايطالية التونسية لاستغلال النفط (تكليف مكتب دراسات) ورصد 100 قرض لتمويل المشاريع بقيمة 2,2 ملين دينارفضلا عن رصد 1.2 مليون دينار للجمعيات التنموية بالاضافة الى رصد 2,6 مليون دينار لبلديات الجهة ورصد 1.2 مليون دينار لجمعية اتحاد تطاوين.

مريم قديرة 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 10

أعربت تونس عن "أسفها العميق" لعدم اعتماد مجلس الأمن لمشروع قرار قدمته الجزائر، باسم المجموعة العربية، يوصي بقبول عضوية دولة فلسطين الكاملة في منظّمة الأمم المتحدة، مشددة على أنّ طلب دولة فلسطين الانضمام كعضو كامل في المنظمة الأممية، يتنزّل في إطار حقّ الفلسطينيين في تقرير المصير وفي التمثيل الكامل في المنظّمة الأممية.

منذ دقيقة 21

دارت اليوم الأربعاء آخر مباريات الجولة 5 بلاي أوف من الرابطة المحترفة الأولى بين الترجي الرياضي والنادي الصفاقسي

منذ دقيقة 43

أعلن رئيس جامعة قفصة رشاد بن يونس عن بعث أكاديمية للبحث العلمي في ختام اللقاء الرابع للجامعات الحدودية التونسية الجزائرية 5 زائد 5 بمشاركة جامعة سرت الليبية الذي نظمته جامعة قفصة على مدى الايام الثلاثة الأخيرة بمدينة توزر .