الأكثر مشاهدة

23 22:53 2024 جويلية

علمت ديوان اف ام مساء اليوم الثلاثاء ان الترجي الرياضي التونسي إقترب من التعاقد مع الجناح الهجومي لفريق الإتحاد المنستيري بلال ايت مالك

على المباشر

وطنية

لجنة النظام الداخلي تصادق على مقترح تنقيح القانون الانتخابي

15 19:53 2019 أوت
لجنة النظام الداخلي تصادق على مقترح تنقيح القانون الانتخابي
صادقت لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية اليوم الخميس 15 أوت 2019 باجماع الحاضرين

(06 نواب من أصل 20) على تقريرها المتعلق بمقترح قانون يتعلق بتنقيح القانون الانتخابي.

وجاء هذا التنقيح بطلب من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بهدف احترام الاجال الدستورية لتنظيم الانتخابات السابقة لأوانها.

كما تجدر الاشارة الى أنّه عرض على أنظار اللجنة مقترحي قانون: الأول مقترح الهيئة تبناه عشر نواب (أعضاء مكتب المجلس) والثاني مقدّم من مجموعة من النواب.
وبعد الاستماع الى كل من ممثلي الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وممثلي المحكمة الادارية يوم الخميس الفارط والاستماع اليوم الى ممثلي المجلس الأعلى للقضاء لابداء رأيهم، ارتأت لجنة النظام الداخلي أولا عدم توحيد الطعون في نتائج الدورتين الرئاسيتين وانّما الابقاء على الطعن في نتائج كل من الدورتين على حدى.
ثانيا، اعتماد وبصفة استثنائية اجال مختصرة فيما يتعلق بالطعون في نتائج الانتخابات.
وثالثا احتساب أيام الأعياد الوطنية والدينية وايام الأحد والسبت ايام عمل بالنسبة لأعوان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وقضاة وأعوان المحكمة الادارية.

يشار الى أن الهية العليا المستقلة للانتخابات اقترحت سابقا على هامش لقاء مع ممثلي الأحزاب و ممثلي المجتمع المدني تنقيح الفصل 49 من القانون الانتخابي لاختزال فترة الطعون في نتائج الانتخابات الرئاسية او توحيد طعون الدورتين الأولى و الثانية من الانتخابات الرئاسية أو اعتماد المقترحين معا مشيرة الى ان اعتماد المقترحين معا سيمكن من عدم تجاوز الفترة الرئاسية الوقتية المحددة بتسعين يوما.

يشار الى أن دستور الجمهورية الثانية ينص على اجراء انتخابات رئاسية مبكرة خلال المدة الرئاسية الوقتية التي تتراوح بين 45 و 90 يوما .

 

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يوم الجمعة إنه سيعقد قريبا تجمعا انتخابيا آخر في بتلر بولاية بنسلفانيا، وهي البلدة التي أطلق فيها مسلح النار عليه وأصابه أثناء تجمع انتخابي قبل نحو أسبوعين.

منذ ساعتين

أعلن عدد من نشطاء المجتمع المدني والسياسي والثقافي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ترشيح الممثل و المخرج نصر الدين السهيلي للانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها يوم 6 أكتوبر 2024.

منذ ساعات 3

ينطلق الاكتتاب في القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024، الذ حدد مبلغه بـ700 مليون دينار "م د" قابل للترفيع، خلال الفترة الممتدة من 3 سبتمبر 2024 إلى 11 سبتمبر 2024 ويمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه، وفق ما ورد في الرائد الرسمي الصادر اليوم الجمعة .