الأكثر مشاهدة

26 13:53 2024 فيفري

نشر النجم الساحلي بلاغا اليوم الاثنين 26 فيفري 2024 يدعو فيه الاتحاد الافريقي لكرة القدم لتطبيق الفصل 132 وذلك بعد رفع فئة من جماهير الترجي الرياضي التونسي للافتة وصفتها بلافتة العار والسقوط الأخلاقي

على المباشر

وطنية

لجنة النظام الداخلي تصادق على مقترح تنقيح القانون الانتخابي

15 19:53 2019 أوت
لجنة النظام الداخلي تصادق على مقترح تنقيح القانون الانتخابي
صادقت لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية اليوم الخميس 15 أوت 2019 باجماع الحاضرين

(06 نواب من أصل 20) على تقريرها المتعلق بمقترح قانون يتعلق بتنقيح القانون الانتخابي.

وجاء هذا التنقيح بطلب من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بهدف احترام الاجال الدستورية لتنظيم الانتخابات السابقة لأوانها.

كما تجدر الاشارة الى أنّه عرض على أنظار اللجنة مقترحي قانون: الأول مقترح الهيئة تبناه عشر نواب (أعضاء مكتب المجلس) والثاني مقدّم من مجموعة من النواب.
وبعد الاستماع الى كل من ممثلي الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وممثلي المحكمة الادارية يوم الخميس الفارط والاستماع اليوم الى ممثلي المجلس الأعلى للقضاء لابداء رأيهم، ارتأت لجنة النظام الداخلي أولا عدم توحيد الطعون في نتائج الدورتين الرئاسيتين وانّما الابقاء على الطعن في نتائج كل من الدورتين على حدى.
ثانيا، اعتماد وبصفة استثنائية اجال مختصرة فيما يتعلق بالطعون في نتائج الانتخابات.
وثالثا احتساب أيام الأعياد الوطنية والدينية وايام الأحد والسبت ايام عمل بالنسبة لأعوان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وقضاة وأعوان المحكمة الادارية.

يشار الى أن الهية العليا المستقلة للانتخابات اقترحت سابقا على هامش لقاء مع ممثلي الأحزاب و ممثلي المجتمع المدني تنقيح الفصل 49 من القانون الانتخابي لاختزال فترة الطعون في نتائج الانتخابات الرئاسية او توحيد طعون الدورتين الأولى و الثانية من الانتخابات الرئاسية أو اعتماد المقترحين معا مشيرة الى ان اعتماد المقترحين معا سيمكن من عدم تجاوز الفترة الرئاسية الوقتية المحددة بتسعين يوما.

يشار الى أن دستور الجمهورية الثانية ينص على اجراء انتخابات رئاسية مبكرة خلال المدة الرئاسية الوقتية التي تتراوح بين 45 و 90 يوما .

 

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 3

قررت لجنة الانضباط والأخلاق فى الاتحاد السعودي لكرة القدم إيقاف النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم فريق النصر، مباراة واحدة، بالإضافة إلى غرامة قدرها 10 آلاف دولار، بسبب ما قام به خلال مواجهة الشباب، فى الجولة 21 من دوري روشن السعودي

منذ ساعات 3

قال الأمين العام للاتحاد التونسي للتاكسي الفردي فوزي الخبوشي لدى تدخله الأربعاء ببرنامج في 60 دقيقة ان تعريفة العداد المعمول بها حاليا أصبحت غير كافية و لا تفي بالغرض لتسديد النفقات و الأداءات في ظل ارتفاع أثمان السيارات و غلاء أسعار المحروقات.

منذ ساعات 3

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، عصر هذا اليوم الأربعاء 28 فيفري 2024 بقصر قرطاج، ليلى جفّال، وزيرة العدل، التي أطلعت رئيس الدولة على الصيغة النهائية لمشروع تنقيح الفصل 411 من المجلة التجارية.