الأكثر مشاهدة

04 19:37 2021 أوت

أعلن أستاذ القانون الدستوري جوهر بن مبارك اليوم الأربعاء عن تصور وصفه بالسريالي و الخيالي للعودة الى مايشبه الشرعية دون العودة الى المشهد المقرف ' ، وفق تعبيره.

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
وطنية

لجنة النظام الداخلي تصادق على مقترح تنقيح القانون الانتخابي

15 20:53 2019 أوت
لجنة النظام الداخلي تصادق على مقترح تنقيح القانون الانتخابي
صادقت لجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية اليوم الخميس 15 أوت 2019 باجماع الحاضرين

(06 نواب من أصل 20) على تقريرها المتعلق بمقترح قانون يتعلق بتنقيح القانون الانتخابي.

وجاء هذا التنقيح بطلب من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بهدف احترام الاجال الدستورية لتنظيم الانتخابات السابقة لأوانها.

كما تجدر الاشارة الى أنّه عرض على أنظار اللجنة مقترحي قانون: الأول مقترح الهيئة تبناه عشر نواب (أعضاء مكتب المجلس) والثاني مقدّم من مجموعة من النواب.
وبعد الاستماع الى كل من ممثلي الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وممثلي المحكمة الادارية يوم الخميس الفارط والاستماع اليوم الى ممثلي المجلس الأعلى للقضاء لابداء رأيهم، ارتأت لجنة النظام الداخلي أولا عدم توحيد الطعون في نتائج الدورتين الرئاسيتين وانّما الابقاء على الطعن في نتائج كل من الدورتين على حدى.
ثانيا، اعتماد وبصفة استثنائية اجال مختصرة فيما يتعلق بالطعون في نتائج الانتخابات.
وثالثا احتساب أيام الأعياد الوطنية والدينية وايام الأحد والسبت ايام عمل بالنسبة لأعوان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وقضاة وأعوان المحكمة الادارية.

يشار الى أن الهية العليا المستقلة للانتخابات اقترحت سابقا على هامش لقاء مع ممثلي الأحزاب و ممثلي المجتمع المدني تنقيح الفصل 49 من القانون الانتخابي لاختزال فترة الطعون في نتائج الانتخابات الرئاسية او توحيد طعون الدورتين الأولى و الثانية من الانتخابات الرئاسية أو اعتماد المقترحين معا مشيرة الى ان اعتماد المقترحين معا سيمكن من عدم تجاوز الفترة الرئاسية الوقتية المحددة بتسعين يوما.

يشار الى أن دستور الجمهورية الثانية ينص على اجراء انتخابات رئاسية مبكرة خلال المدة الرئاسية الوقتية التي تتراوح بين 45 و 90 يوما .

 

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 5

بلغ إجمالي التلاقيح ضد فيروس كورونا بصفاقس 359.554، وفق بلاغ صادر عن الإدارة الجهوية للصحة

منذ ساعات 5

أكد المدير التجاري لشركة الريحان، إسماعيل الربيعي، أن المستهلك الليبي يثق في المنتوجات التونسية، وفق قوله

منذ ساعات 5

شهد شاطئ دار الجنة بمعتمدية بنزرت الجنوبية، اليوم الخميس 5 أوت 2021، حالتي وفاة غرقا لشقيقين في العقد الرابع من العمر، وفق ما أفاد به المدير الجهوي للحماية المدنية، العميد كمال المليتي، لوكالة تونس افريقيا للأنباء

{}