الأكثر مشاهدة

14 10:40 2024 أفريل

قال الخبير الاقتصادي معز حديدان لدى تدخله اليوم الأحد ببرنامج 'ويكاند عالكيف ' ان تونس خسرت قرابة مليار دينار بسبب توقف عديد القطاعات عن النشاط في عطلة العيد .

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
عودة على آخر المستجدات 📰 ومواكبة لأهم الأخبار 🗞️ وأبرز القضايا والملفات 🔍 مع صناع القرار 🎙️.نحكيو سياسي✍️ ..اجتماعي📽️ ..اقتصادي💹 هنا تلقا كل هذا واكثر في #هنا_تونس مع معز بن غربية من الإثنين للجمعة من 12:00 ل 14:00 .. ابتداء من الاثنين 11-09-2023
تنشيط
وطنية

لطفي زيتون : 'الفصل 138 من مجلة الجماعات المحلية يتحدث عن الهبات ..والزكاة ليست هبة'

19 11:51 2020 ماي
لطفي زيتون : 'الفصل 138 من مجلة الجماعات المحلية يتحدث عن الهبات ..والزكاة ليست هبة'
أكد وزير الشؤون المحلية لطفي زيتون في تدوينة بصفحته الرسمية على الفايسبوك أن

''الفصل 138من مجلة الجماعات المحلية تحدث عن الهبات التي تتلقاها البلدية مبينا أن الزكاة ليست هبة'' .
وتأتي تدوينة لطفي زيتون في سياق الجدل حول إحداث صندوق للزكاة ببلدية الكرم.

يذكر أن وزير الشؤون المحلية، لطفي زيتون، قال أمس الإثنين في تصريح لـوكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات)، إن وزارة الشؤون المحلية "لا تتدخل في تسيير المجالس البلدية وفي اتخاذها لقراراتها"، مبينا أن دورها يتمثل في "تفسير القانون للسلط المحلية.
 وأفاد زيتون بأنه أصدر منشورا (عدد 12 بتاريخ اليوم الاثنين 18 ماي 2020) وجهه إلى الولاة ورؤساء البلديات، حول فتح الحسابات الخاصة بميزانية البلديات في إطار تفعيل أحكام الفصل 138 من مجلة الجماعات المحلية.
وأوضح أن هذا المنشور يتعلق بتوضيح تنظيم التبرعات وفتح الحسابات المتعلقة بها وإدراجها وفق القانون، وهو الفصل (138 من مجلة الجماعات المحلية)، الوحيد الذي يتطرق الى موضوع التبرعات والهبات للمجالس البلدية. وينص هذا الفصل على أن" الجماعات المحلية تخضع فيما يتعلق بشرعية أعمالها للرقابة اللاحقة".
وبين وزير الشؤون المحلية أن من حق الوالي أن يرفع اعتراضا لدى المحكمة الادارية في صورة لاحظ وجود تجاوزات بخصوص أعمال وقرارات المجالس البلدية.
وقال في هذا الشأن "إن الجهة الوحيدة التي من حقها البت في قانونية أي قرار أو إجراء تتخذه السلط المحلية هي المحكمة الادارية"، ملاحظا أن التصرف في المال العام ليس أمرا هينا، وإنما يخضع لقوانين وتراتيب لا يمكن تجاوزها. وأكد أن كل من يتجاوز القانون يتحمل مسؤوليته.
ويشار إلى أن جدلا واسعا، شهدته الساحة السياسية وأوساط المجتمع المدني في الأيام القليلة الماضية، بعد إقرار رئيس بلدية الكرم التابعة لولاية تونس بعث صندوق زكاة خاص بجمع تبرعات الزكاة بالمنطقة التابعة لهذه البلدية.
وفي هذا السياق كان مجلس نواب الشعب أسقط فصلا بمشروع قانون المالية لسنة 2020 يتعلق بإنشاء صندوق زكاة، بادرت به كتلة حركة النهضة، نظرا لــ"ضبابيته وأبعاده السياسية والدعائية ومسه من مدنية الدولة"، وفق حجج معارضيه.

آخر الأخبار

منذ دقيقة 19

تلقّى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، نبيل عمّار، مساء أمس الاثنين مكالمة هاتفيّة من نظيره الصّربي إيفيكا داسيك النائب الأول لرئيسة الوزراء بجمهوريّة صربيا، دعاه فيها الى زيارة صربيا لمواصلة الحوار السياسي واستعراض سبل وآفاق تعزيز التعاون بين البلدين

منذ دقيقة 17

يستضيف ملعب حمادي العڨربي برادس سهرة السبت بداية من الساعة 20:00 مواجهة ذهاب نصف النهائي بين الترجي وصن داونز الجنوب إفريقي 

منذ دقيقة 34

نفذ بحارة معتمدية غنوش صبيحة اليوم وقفة احتجاجية أمام دائرة الصيد البحري بغنوش وذلك على خلفية قرار منع صيد السردينة بقابس