الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

وطنية

للمطالبة بالانتداب.. يوم غضب وطني للدكاترة المعطلين عن العمل

05 20:46 2021 سبتمبر
61352c22bf2d761352c22bf357.jpg
ينظم الدكاترة الباحثون المعطلون عن العمل، الأربعاء القادم 18 سبتمبر الجاري، يوم غضب وطني، وفق ما أعلنته عضو اتحاد الدكاترة الباحثين المعطلين عن العمل منال السالمي

 

ويتمثل التحرك الاحتجاجي في تنظيم وقفة أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للمطالبة بتشغيل الدكاترة المعطلين، وفق المصدر ذاته.

وأوضحت السالمي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، اليوم الأحد 05 سبتمبر 2021، أن هذا التحرك يتزامن مع بلوغ مدة سنة منذ انطلاق تنفيذ اعتصامهم بمقر الوزارة مضيفة أنه يهدف إلى التذكير بحقهم في الانتداب بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي.

وذكرت الدكتورة أن توجه الدكاترة العاطلين إلى الاحتجاج يأتي في إطار دعوة رئيس الجمهورية إلى الإذن باتخاذ الإجراءات الكفيلة برفع ما وصفتها ب"مظالم البطالة القسرية المسلطة على الكفاءات من الدكاترة"، معتبرة أن آفاق بناء تونس الجديدة يجب أن ترتكز على ردّ الاعتبار للكفاءات العلمية.

وأكدت منال السالمي أن يوم الغضب سيشهد حضور الدكاترة العاطلين من كافة الجهات مشددة على تعهدهم الالتزام بكل إجراءات التوقي من كورونا بما فيها تطبيق التباعد الجسدي وارتداء الكمامات.


وذكّر المصصدر ذاته بمطالبة الدكاترة، بضرورة فتح مناظرة سنوية لانتداب نسبة منهم، مشيرة إلى أن تخصيص 1000 خطة كفيل بامتصاص بطالتهم.


وفي المقابل، انتقدت المتحدثة، تخلي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن آلية المناظرة مقابل التعويل على سد الشغورات في التدريس الجامعي بالتعويل على آلية إلحاق مدرسين من التعليم الثانوي والتعاقد مع مدرسين آخرين، مؤكدة، أن تقديرات الاتحاد تشير إلى أن عدد الدكاترة العاطلين يتجاوز 3 آلاف دكتور ينتمون إلى عدة اختصاصات علمية ومن العلوم الإنسانية.

ويذكر أن الدكاترة الباحثون نفذوا، يوم الأربعاء 1 سبتمبر 2021، وقفة احتجاجية أمام جامعة صفاقس مهددين بمقاطعة العودة الجامعية، وفق ما أفاد به الدكتور والباحث أحمد دربال.

وات

آخر الأخبار

منذ دقائق 8

أدرجت وزارة الداخلية الروسية أمس السبت، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في قائمة المطلوبين

منذ دقيقة 39

نظمت كل من بلدية أريانة وبلدية رواد أمس السبت بالتعاون مع المندوبية الجهوية للفلاحة خيمتين لتلقيح الكلاب والقطط أمام المركب الإداري والتجاري بشارع مصطفى حجيج بأريانة المدينة وأمام مقهى السويدي برواد و تندرج هذه الخيمة في إطار الحملة الاستثناىية لمقاومة داء الكلب التي شرعت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية في تنظيمها بالتنسيق مع بلديات رواد وأريانة المدينة وسكرة

منذ ساعة

أعلنت سلطات ولاية ريو غراندي دو سول البرازيلية أن ما يقارب من 70 ألف شخص غادروا منازلهم بسبب الفيضانات التي اجتاحت المنطقة في الأيام القليلة الماضية