الأكثر مشاهدة

22 11:02 2020 فيفري

أفادت الشركة التونسية للكهرباء والغاز في بلاغ لها اليوم السبت 22 فيفري 2020 بأن التيار الكهربائي

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
وطنية

ما مدى مصداقية استطلاعات الرأي في تونس؟

08 17:17 2019 أكتوبر
الصحيح من الغالط استطلاعات رأي
تتباين الآراء على صحة استطلاعات الرأي في الفترات الانتخابية من عدمها، فكيف تتم عمليات استطلاع الرأي وما مدى مصداقيتها وهل تؤثر في آراء الناخبين أم لا؟

في هذا السياق أكد الدكتور الصادق الحمامي أن تونس تكاد تكون الدولة العربية الوحيدة التي أصبحت فيها استطلاعات الرأي مهمة في الحياة السياسية بفضل الحريات المدنية والسياسية التي تسمح للصحافة بإجراء مثل هذه الاستطلاعات عن نوايا التصويت قبل الانتخابات.

وبيّن الحمامي أنه لا توجد دلائل علمية على تأثير هذه الاستطلاعات في إرادة الناخبين من عدمها في المقابل توجه عديد الناقدين للاستطلاعات الرأي بحجج على غرار مصداقية بعض الطرق في اختيار العيّنة وطريقة طرح الأسئلة وطبيعتها.

وفسّر الدكتور الحمامي أن استطلاعات الرأي في تونس لها عدة مخاطر تتمثل أساسا في إمكانات التلاعب في المعلومات التي تتضمنها وطرق تقديمها بسبب غياب قوانين أو آليات تنظيمية ذاتية ومهنية من شأنها أن تنظم عملية نشر استطلاع الرأي، مشيرا إلى أن من بين مخاطر استطلاعات الرأي تأثيرها المستتر على تنظيم الحياة الديمقراطية.

واعتبر الدكتور الحمامي أن ظاهرة استطلاعات الرأي العام في تونس محدودة مقارنة بما هي عليه في السياقات الديمقراطية لكن توجد بوادر أولى لما تسمى سلطة استطلاعات الرأي في التقييمات التي يستند إليها التونسي بما في ذلك الصحفي والسياسي وهو ما يعد من مؤشرات النجاح بالرغم من آداء الحكومة السيئ على حدّ تعبيره.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 4 دقائق

اكدت وزارة الصحة عقب الاجتماع الدوري للجنة القارة لمتابعة انتشار فيروس كورونا المنعق اليوم الاثنين 24 فيفري 2020، انها لم تسجّل أية حالة مشتبهة أو مؤكدة إصابتها بفيروس كورونا إلى حد اليوم في تونس

منذ 12 دقيقة

دارت مساء أمس قرعة مرحلتي البلاي أوف والبلاي آوت لبطولة الكرة الطائرة، حيث تنطلق المرحلة يوم 29 فيفري الحالي على أن تنتهي يوم 4 أفريل المقبل

منذ 25 دقيقة

خلافا لما تم تداوله عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول وجود طاقم طبي إیطالي بالمستشفى الجامعي الرابطة، تسبب في حالة من الخوف لدى العاملین بهذا المستشفى نظرا لتسجیل حالات إصابة بفیروس كورونا بهذا البلد

{}