الأكثر مشاهدة

12 08:37 2019 أكتوبر

انطلقت صباح اليوم السبت 12 أكتوبر عملية توزيع صناديق الاقتراع للدور الثاني للانتخابات الرئاسية بدائرتي صفاقس 1 و 2 الانتخابية

على المباشر

اليوم خير
برنامج ترفيهي منوع يشمل استضافات فنية، سكاتشات هزلية، موسيقى، مسابقات وألعاب مراسلات خارجية
تنشيط إيمان سكوحي
وطنية

ما مدى مصداقية استطلاعات الرأي في تونس؟

08 17:17 2019 أكتوبر
الصحيح من الغالط استطلاعات رأي
تتباين الآراء على صحة استطلاعات الرأي في الفترات الانتخابية من عدمها، فكيف تتم عمليات استطلاع الرأي وما مدى مصداقيتها وهل تؤثر في آراء الناخبين أم لا؟

في هذا السياق أكد الدكتور الصادق الحمامي أن تونس تكاد تكون الدولة العربية الوحيدة التي أصبحت فيها استطلاعات الرأي مهمة في الحياة السياسية بفضل الحريات المدنية والسياسية التي تسمح للصحافة بإجراء مثل هذه الاستطلاعات عن نوايا التصويت قبل الانتخابات.

وبيّن الحمامي أنه لا توجد دلائل علمية على تأثير هذه الاستطلاعات في إرادة الناخبين من عدمها في المقابل توجه عديد الناقدين للاستطلاعات الرأي بحجج على غرار مصداقية بعض الطرق في اختيار العيّنة وطريقة طرح الأسئلة وطبيعتها.

وفسّر الدكتور الحمامي أن استطلاعات الرأي في تونس لها عدة مخاطر تتمثل أساسا في إمكانات التلاعب في المعلومات التي تتضمنها وطرق تقديمها بسبب غياب قوانين أو آليات تنظيمية ذاتية ومهنية من شأنها أن تنظم عملية نشر استطلاع الرأي، مشيرا إلى أن من بين مخاطر استطلاعات الرأي تأثيرها المستتر على تنظيم الحياة الديمقراطية.

واعتبر الدكتور الحمامي أن ظاهرة استطلاعات الرأي العام في تونس محدودة مقارنة بما هي عليه في السياقات الديمقراطية لكن توجد بوادر أولى لما تسمى سلطة استطلاعات الرأي في التقييمات التي يستند إليها التونسي بما في ذلك الصحفي والسياسي وهو ما يعد من مؤشرات النجاح بالرغم من آداء الحكومة السيئ على حدّ تعبيره.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 3 دقائق

أكد قيس سعيد الفائز في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، حسب التقديرات الأولية التي نشرتها مساء اليوم الأحد مؤسسات سبر آراء، تشبثه بالدستور وبالقانون قائلا في هذا الخصوص "سأعمل على أن يطبق القانون على قدم المساواة على الجميع وأولهم أنا، وليس هناك من يمكن أن يستثنى من تطبيق القانون"

منذ ساعة

أعلن رئيس الهيئة الفرعية للانتخابات صفاقس 1 محمد الحمامي عن النتائج الأولية للدائرة الانتخابية صفاقس 1 حيث أحرز المترشح قيس سعيد على 132706 صوت أي بنسبة 80.8 بالمائة مقابل 31587 أي بنسبة 19.2 بالمائة للمترشح نبيل القروي

منذ ساعة

يشهد طقس اليوم الاثنين بولاية صفاقس سحبا عابرة حيث تتراوح الحرارة بين 20 و 27 درجة وتهب الريح جنوبية شرقية معتدلة بسرعة 20 كم/س

{}