الأكثر مشاهدة

20 11:26 2024 أفريل

أودع اللاعب الدولي السابق زياد التلمســاني اليوم السبت 20 أفريل 2024 قائمته المترشحة لانتحابات المكتب الجامعي بشكل رسمي بمكتب الضبط بالجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

صباح الخير تونس
برنامج صباح الخير تونس مع ايمان السكوحي من الاثنين للجمعة من6:00 ل 7:00 متاع الصباح على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط إيمان سكوحي
وطنية

ما مدى مصداقية استطلاعات الرأي في تونس؟

08 16:17 2019 أكتوبر
الصحيح من الغالط استطلاعات رأي
تتباين الآراء على صحة استطلاعات الرأي في الفترات الانتخابية من عدمها، فكيف تتم عمليات استطلاع الرأي وما مدى مصداقيتها وهل تؤثر في آراء الناخبين أم لا؟

في هذا السياق أكد الدكتور الصادق الحمامي أن تونس تكاد تكون الدولة العربية الوحيدة التي أصبحت فيها استطلاعات الرأي مهمة في الحياة السياسية بفضل الحريات المدنية والسياسية التي تسمح للصحافة بإجراء مثل هذه الاستطلاعات عن نوايا التصويت قبل الانتخابات.

وبيّن الحمامي أنه لا توجد دلائل علمية على تأثير هذه الاستطلاعات في إرادة الناخبين من عدمها في المقابل توجه عديد الناقدين للاستطلاعات الرأي بحجج على غرار مصداقية بعض الطرق في اختيار العيّنة وطريقة طرح الأسئلة وطبيعتها.

وفسّر الدكتور الحمامي أن استطلاعات الرأي في تونس لها عدة مخاطر تتمثل أساسا في إمكانات التلاعب في المعلومات التي تتضمنها وطرق تقديمها بسبب غياب قوانين أو آليات تنظيمية ذاتية ومهنية من شأنها أن تنظم عملية نشر استطلاع الرأي، مشيرا إلى أن من بين مخاطر استطلاعات الرأي تأثيرها المستتر على تنظيم الحياة الديمقراطية.

واعتبر الدكتور الحمامي أن ظاهرة استطلاعات الرأي العام في تونس محدودة مقارنة بما هي عليه في السياقات الديمقراطية لكن توجد بوادر أولى لما تسمى سلطة استطلاعات الرأي في التقييمات التي يستند إليها التونسي بما في ذلك الصحفي والسياسي وهو ما يعد من مؤشرات النجاح بالرغم من آداء الحكومة السيئ على حدّ تعبيره.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 6

على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها كل من معتمديتي جبنيانة و العامرة بسبب التواجد الكثيف للمهاجرين من دول افريقيا جنوب الصحراء

منذ ساعات 6

تم اليوم الاثنين تأسيس المجمع المهني الوطني للصناعة السينمائية لكنفدرالية المؤسسات المواطنة '' كونكت ''

منذ ساعات 7

في ظل عدم انتظام حضور ابنائهم بالمدارس الاعدادية ومعاهد مدينة قبلي مما أثر على نتائجهم المدرسية