الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

ذوق 24
برنامج ذوق 24 مع زينب المالكي من الاثنين للجمعة من 10:00 ل 12:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط
وطنية

ما يجب أن تعرفه قبل وأثناء وبعد تلقي لقاح كورونا

03 22:06 2021 ماي
تلقيح كورونا تونس
كشفت المنظمة الأممية التي تهتم بشؤون الطفل حول العالم ''يونيسيف'' ان ملايين الناس في جميع أنحاء العالم تلقوا الى غاية اليوم لقاح كوفيد-19 بشكل آمن وهكذا اقتربنا جميعاً خطوة من العودة إلى مزاولة النشاطات التي نحبها مع الأشخاص الذين نحبهم.

وسجلت المنظمة الأممية عديد التساؤلات حول عملية التلقيح وما الذي ينتظرهم عندما يصل إليهم الدور الى جانب الإجراءات الواجب اتخاذها بعد تلقي اللقاح.

قبل الذهاب

عليك القراءة عن الموضوع. هناك الكثير من المعلومات المضللة حول اللقاحات عبر الإنترنت، لذلك من الضروري الحصول على معلوماتك من مصادر جديرة بالثقة مثل اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية. إذا كان لديك أي أسئلة حول تلقي لقاح كوفيد-19، فتحدث إلى طبيبك. حالياً، لا يجب تلقي لقاح كوفيد‑19 من قبل الأشخاص الذين يعانون من الحالات الصحية التالية وذلك لتجنب أي آثار سلبية محتملة:

- حساسية شديدة سابقة لأي من مكونات لقاح كوفيد-19.

- إذا كنت مريضاً حالياً أو تعاني من أعراض كوفيد-19 (لكن يمكنك تلقي اللقاح بعد تعافيك وموافقة طبيبك).

- تحدث إلى طبيبك. إذا كنت قد عانيت من قبل من أي رد فعل تحسسي شديد على أي لقاح أو كانت لديك أسئلة حول الأدوية التي تتناولها حالياً، فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية قبل موعد اللقاح.

- اعتن بنفسك. نم جيداً قبل موعد اللقاح واشرب الماء لتكون بأفضل حال يومها.

أثناء الموعد

- لا تنس تدابير الأمان. اتبع احتياطات السلامة في مركز اللقاحات، مثل التباعد الجسدي وارتداء الكمامة أثناء الانتظار.

- تحدث. دع مختص الرعاية الصحية يعرف ما إذا كانت لديك أي حالة طبية قد تمنع تلقي اللقاح (مثل الحمل أو ضعف في الجهاز المناعي).

- احتفظ بالوثائق. يفترض أن تتلقى بطاقة تلقيح عليها اسم لقاح كوفيد-19 الذي تلقيته ومتى تلقيته وأين تلقيته. تأكد من الاحتفاظ بهذه البطاقة في مكان أمين فقد تحتاج إليها في المستقبل.

بعد تلقي اللقاح

- البقاء للمراقبة. يجب على مقدم الرعاية الصحية مراقبتك لمدة 15 دقيقة بعد إعطاء اللقاح للتأكد من عدم وجود أي ردود فعل فورية. ولكن يندر جداً وقوع ردود شديدة.

- كن مستعداً لبعض الآثار الجانبية. تم تصميم اللقاحات لتمنحك المناعة دون مخاطر الإصابة بالمرض. وفي حين أنه من الطبيعي أن يتم بناء المناعة دون آثار جانبية، فمن الشائع أيضاً حدوث بعض الآثار الجانبية الخفيفة إلى المعتدلة التي تزول في غضون أيام قليلة من تلقاء نفسها.

- ومن الآثار الجانبية الخفيفة إلى المعتدلة التي قد تراها بعد تلقي اللقاح:

وجع في الذراع في موقع الحقن

حمى خفيفة

إجهاد

صداع

آلام في العضلات أو المفاصل 

قشعريرة

إسهال

- إذا استمرت أي من الأعراض لأكثر من بضعة أيام أو إذا كان هناك عرض شديد الحدة، فاتصل بمقدم الرعاية الصحية على الفور.

-اصطبر. تكوين المناعة يستغرق وقتاً. سيتم اعتبارك ملقحاً بالكامل بعد أسبوعين من الجرعة الثانية من لقاح Pfizer-BioNtech أو لقاح Moderna المضادين لكوفيد-19، أو بعد 15 يوماً من الجرعة الثانية من لقاح AstraZeneca، أو بعد أسبوعين من لقاح J&J/Janssen ذي الجرعة الواحدة.

حافظ على سلامة نفسك وسلامة الآخرين. في حين أن هذه اللقاحات فعالة للغاية في حماية الناس من المرض الشديد الناجم عن فيروس كوفيد-19، فإننا لا نزال غير متيقنين ما إذا كان من الممكن للشخص الذي تلقى اللقاح أن ينشر الفيروس حتى دون أن تظهر عليه أعراض. ولذلك، فمن المهم مواصلة احتياطات السلامة لحماية نفسك والآخرين، بما في ذلك: تجنب الأماكن المزدحمة، والتباعد الجسدي، وغسل اليدين، وارتداء الكمامة.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 10

قامت وحدات الحماية المدنية خلال الــ 24 ساعة الفارطة بتسجيل 4 وفيات و284 مصابا وذلك اثر القيام بـ293 تدخل وفق المتحدث باسم الحماية المدنية.

منذ دقيقة 17

أكد المدير الجهوي للتجارة وتنمية الصادرات بالمنستير أحمد المثلوثى قيام فريق من المراقبة الاقتصادية تابع للإدارة الجهوية للتجارة بالمنستير بحجز كمية تقدر ب 800 کلغ من مادة السمید و 50 کلغ من مادة السکر المدعم كانت مخفیة داخل شاحنة خفیفة علی ملک صاحب محل معد لبیع المواد الغذاٸية بالتفصیل بمعتمدیة بني حسان من ولایة المنستیر حیث تعمد اخفاٸها بالشاحنة وعدم عرضها للمستهلکین .

منذ دقيقة 24

تم خلال جلسة عمل  جمعت امس بين وزير التشغيل والتكوين المهني لطفي ذياب ورئيس كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية “كوناكت” أصلان بالرجب، الاتفاق على تكوين فريق عمل مشترك يتولى الإنطلاق في بلورة إتفاقية تعاون إطارية تهدف إلى الحد من التشغيل الهش في القطاع الخاص والحد من العمل غير المنظم وتوفير مقومات العمل اللائق وتطوير الكفاءات عبر النهوض بآليات التكوين المستمر.