الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 19

أكد كريم دلهوم مدرب النادي الصفاقسي في تصريحه لديوان اف ام أنه يتحمل مسؤولية خروج الفريق من الدور 16 لكأس تونس 

على المباشر

وطنية

الأستاذ في علم الفيروسات محجوب العوني: فاعلية لقاحات كورونا لا تظهر إلا بعد مرور 6 أشهر

:تحديث 15 15:12 2021 جانفي
محجوب العوني
أفاد الأستاذ في علم الفيروسات بكلية الصيدلة بالمنستير محجوب العوني اليوم الجمعة 15 جانفي 2021 ، بأن الفاعلية القصوى للقاحات المضادة لفيروس "كورونا" لا تظهر إلا بعد مرور 6 أشهر على حقنها، وهو ما يفسر إمكانية إصابة عدد ممن تلقوا هذا التلقيح بعدوى هذا الفيروس قبل انقضاء هذه المدة.

وبين محجوب العوني في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن لقاح فيروس "كورونا" يحتوي على مواد محفزة للمناعة يقوم الجسم بفضلها بإنتاج مواد مضادة لهذا الفيروس بصفة تدريجية حيث يتم تكوينها على امتداد ستة أشهر من تلقي التلقيح ويقع إنتاج أول دفعة منها بعد مرور 15 يوما على الحقن.

وأوصى المختص بضرورة مواصلة الالتزام بإجراءات التوقي من الإصابة بفيروس "كورونا" لمدة 6 أشهر بعد تمتعهم باللقاح المنتظر، لأن إمكانية اصابتهم بعدوى الفيروس تبقى واردة قبل انقضاء هذه المدة لافتا الى أن هذه التلاقيح من شأنها أن تقي من الإصابة بكوفيد-19 أو على الأقل الحد بصفة كبيرة من أعراضه ومخلفاته الصحية.

يشار الى أن أول مُتلقية للقاح كورونا  في كندا " جيزيل ليفسك "، أصيبت بفيروس كورونا، وذلك بعد أسبوعين من تلقيها لقاك فايزر بيونتك.

وات 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

يتميّز الوضع الجوي، غدا الأحد 21 أفريل 2024، بهبوب رياح قوية بالجنوب حيث تتراوح سرعتها بين 50 و70 كم/س وتصل مؤقتا إلى 90 كم/س في شكل هبات وتكون مثيرة محليا للرمال والأتربة مما يتسبب في انخفاض مدى الرؤية الأفقية

منذ دقيقة 25

رسخ الأهلي المصري تفوقه أمام مازيمبي الكونغولي على صعيد منافسات مسابقة دوري أبطال إفريقيا

منذ دقيقة 34

هدّد الرئيس الفلسطيني محمود عباس مجددا بإعادة النظر في العلاقة مع واشنطن