الأكثر مشاهدة

17 20:32 2021 أفريل

عبّر النائب بالبرلمان ياسين العياري مساء اليوم السبت 17 أفريل 2021 عن رفضه لكل الدعوات بفرض حجر صحي شامل لمجابهة الموجة الثالثة من فيروس كورونا التي تعرفها تونس.

على المباشر

أولاد البلاد
حكايات زمان .. وجو لمة سيدي رمضان الكلمة المزيانة و الدبارة لي تخليك في الكوجينة فنانة كل ما يهم العيلة مع هدى و جميلة بالي.. و اسرار تاريخنا وقلعة الاجداد مع برنامج أولاد البلاد
تنشيط هدى ورغمي و جميلة بالي
وطنية

مدير بمركز البيوتكنولوجيا بصفاقس: سجلنا حالات نادرة للإصابة بسلالتين مختلفتين من كورونا لدى نفس الشخص

03 16:17 2021 مارس
كوورنا
أفاد مدير مخبر أساليب الغربلة الجزيئية والخلوية بمركز البيوتكنولوجيا بصفاقس، صابر المصمودي، بأنه تم رصد حالات نادرة لاعادة الاصابة بكوفيد 19 لدى مرضى تونسيين، بسلالتين معروفتين ومختلفتين من الفيروس.

وأوضح المصمودي، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، أن المخبر قام الاسبوع الماضي بعملية تقطيع جيني شملت 8 عينات لمتعافين من الاصابة الاولى، أصيب 4 منهم للمرة الثانية بالفيروس، مؤكدا أن الاصابة بالفيروس في المرتين الاولى والثانية كانت بسلالتين مختلفتين من الفيروس.

وأضاف إن العينات قام برفعها مخبر التحاليل الجرثومية والفيروسات بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة، وذلك بعد مدة تعافي من الاصابة الاولى تراوحت من شهرين الى 4 أشهر.

ويعرف فيروس كورونا عدة طفرات فبمجرد أن يتصل الفيروس بالانسان يبدأ في عمل نسخ جديدة من نفسه ويستمر في اصابة الخلايا الاخرى، وفق المصمودي.

وذكر أن الهدف من هذا المشروع البحثي، الذي يندرج في اطار مشروع ايلافي انطلق في أواخر شهر جوان 2020، هو حث المواطنين على مواصلة اتباع اجراءات البروتوكول الصحي ورصد السلالات المتحورة الجديدة التي يمكن أن تظهر.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 19

على الرغم أن مرسيدس مايباخ تعد اسماً جديداً نسبياً، لكن العلامة التجارية مايباخ، المرادفة للفخامة الفائقة والتباهي، تنافس بقوة منذ سنوات عديدة، لتمد عدد من أغنى أثرياء العالم، وأحيانًا أكثرهم شهرة بأحدث الطرازات جاذبية وأناقة وقوة في الأداء، للحد الذي أثار قلق علامات تجارية أخرى منافسة مثل رولزرويس

منذ دقيقة 17

فتح القضاء العسكري اليوم الثلاثاء تحقيقا في مزاعم ذكرها النائب راشد الخياري في فيديو نشره على الفايسبوك اتهم فيها رئيس الجمهورية قيس سعيّد بتلقى دعم وتمويل خارجي (جهات أمريكية) لتعزيز حظوظ وصوله الى قصر قرطاج في انتخابات 2019 ، وفق ما أكده فوزي الدعاس الذي تم استدعاؤه كشاهد في القضية.

منذ دقيقة 41

تعهد الجيش التشادي بتنظيم انتخابات "حرة وديمقراطية" بعد انتهاء "فترة انتقالية" مدتها 18 شهرا يقودها مجلس عسكري بزعامة محمد إدريس ديبي (37 عاما) وهو نجل الرئيس إدريس ديبي إيتنو الذي توفي الثلاثاء عن عمر 68 عاما متأثرا بجروح خلال معركة مع متمردين في شمال البلاد.

{}