الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 22

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
عودة على آخر المستجدات 📰 ومواكبة لأهم الأخبار 🗞️ وأبرز القضايا والملفات 🔍 مع صناع القرار 🎙️.نحكيو سياسي✍️ ..اجتماعي📽️ ..اقتصادي💹 هنا تلقا كل هذا واكثر في #هنا_تونس مع معز بن غربية من الإثنين للجمعة من 12:00 ل 14:00 .. ابتداء من الاثنين 11-09-2023
تنشيط
وطنية

مدير عام مسرح الاوبرا: فتح مطاعم ومقاهي بمدينة الثقافة اجراء معمول به عالميا

25 22:11 2022 ديسمبر
مدينة الثقافة
بعد الجدل الذي أثاره بلاغ مسرح الاوبرا المنشور على صفحته الرسمية يوم الجمعة 23 ديسمبر 2022 بخصوص الإعلان عن إجراء بتة عمومية قصد تسويغ عدد من المحلات التجارية بمدينة الثقافة، وما تبعه من ردود أفعال حول تداخل النشاط التجاري بالنشاط الثقافي في فضاء "مدينة الثقافة الشاذلي القليبي" الذي يكتسي طابعا ثقافيا وفنيا بحتا

أفاد محمد الهادي الجويني مدير عام مسرح الأوبرا في تصريح اليوم الأحد لوكالة تونس إفريقيا للأنباء بأن المحلات التجارية هي جزء من مكونات مدينة الثقافة القائم تأسيسها على جزئين منذ بعثها كمشروع وطني؛ جزء ثقافي يشمل الأقطاب الفنية والذي تم تدشينه سنة 2018، وجزء آخر مخصص للمحلاّت التجارية التي يهدف استغلالها للدعم المادي للأنشطة الثقافية المنتظمة داخل أسوار المدينة.

وأوضح الجويني في تصريحه ل "وات"، أنه تم إعداد كرّاس شروط في الغرض بالتنسيق مع وزارة أملاك الدولة التي حدّدت معاليم الكراء والأسعار الافتتاحية لهذه الفضاءات.

وبين مدير عام مسرح الأوبرا أنه تم إحداث "صندوق مدينة الثقافة" تحت إشراف وزارة المالية، مشيرا إلى أن هذا الصندوق سيجمع العائدات المالية أي مداخيل الكراء لتوجيهها كدعم للتظاهرات والأنشطة الثقافية التي تقام بالمدينة.

وأكد محمد الهادي الجويني أن تسويغ محلات صلب مدينة الثقافة هو إجراء متفق عليه منذ بدايات إطلاق مشروع المدينة للنهوض بالاقتصاد الثقافي عبر حسن استغلال الفضاءات التجارية بالمدينة مشددا على أن مدينة الثقافة أعطت الأولوية في فضاءاتها للصناعات الثقافية حيث تم فتح محل خاص ببيع العرائس ومكتبة ومحلات للابتكارات الحرفية التراثية والآلات الموسيقية والفنون التشكيلية وفضاء لبيع الابتكارات الفنية والتراثية.

واوضح الجويني أن فتح مطاعم ومقاهي ومحلات داخل المدينة من شأنه إعطاء حيوية في تناغم مع الأنشطة والعروض الفنية في المدينة فضلا عن استجابته لمطالب الجمهور المواكب للتظاهرات والزائرين من تونس ومن الخارج، مثل ما هو معمول به في أكبر الفضاءات الثقافية في العالم.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 6

أكد نقيب الصحفيين زياد دبار ان غياب التشريعات الخاصة بمهنة الصحافة دفع بالسلطة القضائية الى تطبيق قانون الإرهاب والمرسوم 54 وقوانين المجلة الجزائية والاتصالات خلال ممارسة العمل الصحفي أو حتى لإبداء رأي.

منذ دقيقة 14

أيّدت الدائرة الجنائية بمحكمة الإستئناف بالمنستير الحكم الإبتدائي القاضي بالإعدام مرتين على شخص تورط في قضية قتل جدت سنة 2016 بمعتمدية زرمدين من ولاية المنستير راح ضحيتها عون من الحرس الوطني وتاجر وفق ما أفاد به مساعد الوكيل العام والناطق الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية فريد بن جحا

منذ دقيقة 35

نفذت الوحدات الأمنية بسوسة سلسلة من الحملات الأمنية خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة من خلال مداهمات لمروجي مخدرات و لمفتشين عنهم لدى جهات أمنية وقضائية ومورطين في قضايا سلب و براكاج