الأكثر مشاهدة

04 10:41 2021 ديسمبر

أكد رئيس جمعية صفاقس المزيانة محمد الرقيق أن مشروع زينة البلاد في إطار الحملة الوطنية للتشجير سينطلق غدا الأحد بصفاقس وذلك بالشراكة مع إدارة الغابات بالجهة وبدعم من بعض المؤسسات الشريكة للجمعية بهدف تشجيع المواطنين على غراسة الأشجار كحلّ من الحلول المتاحة للحد من التغيرات المناخية والاحتباس الحراري إلى جانب المساهمة في التقليل من النفايات المنزلية باتباع طرق بسيطة وناجعة

على المباشر

ديما لاباس
ديما لاباس
تنشيط
وطنية

مرصد الدفاع عن مدنية الدولة : "مسؤولية الانغلاق السياسي والانهيار الاقتصادي تقع على عاتق النهضة"

:تحديث 13 15:08 2021 أكتوبر
6166e95a2343c6166e95a2343d.jpg
اعتبر المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة أن "ما حدث منذ 25 جويلية لا يجب أن ينسي الشعب، أن المسؤولية الأساسية عما وصلت إليه البلاد من انغلاق سياسي ومن انهيار اقتصادي واحتقان اجتماعي تقع على عاتق حزب حركة النهضة، الفاعل الأول في الحياة السياسية التونسية منذ2011، والأحزاب التي شاركته السلطة"،وفق بيان صادر عنه

وتابع المرصد أن "العشرية الماضية قد شهدت من الانهيارات في كل المجالات ومن العمليات الإرهابية ومن الجرائم في حق تونس والتونسيين ما جعل الوضع يبلغ منتهى الخطورة".

وشدد على أن التطورات التي عرفتها البلاد منذ 25 جويلية، "لا يمكن أن تعفي أولئك من المسؤولية الكاملة عن نتائج هذه الانهيارات"، داعيا "للمحاسبة الجزائية والقطع النهائي مع كل منظومة الإسلام السياسي في أي مشروع مستقبلي"، وفق نص البيان.

وجدد المرصد الوطني للدفاع عن مدنية الدولة المطالبة بوضع سقف زمني ثابت للإجراءات الاستثنائية وضبط برنامج إصلاحي بكل مضامينه السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأكد المرصد ضرورة ضبط هذا البرنامج بشكل تشاركي مع قوى المجتمع المدني ومع المنظمات الوطنية المهنية، حتى يتم تقرير طبيعة التعديلات الدستورية الضرورية ومضمون إصلاح النظام الانتخابي وآلياته لتجاوز أخطاء العشرية المنقضية.

وأضاف أنه "لا مجال للمغامرة بتجارب سياسية جديدة ذات عواقب غامضة في ظل ضعف الدولة وعجز كثير من مؤسساتها"، مبينا أنه لا يمكن استحداث نظام جديد لم تتضح معالمه ولا آليات تنفيذه وآجالها، فضلا عن عدم ثبوت جدواه، ومعتبرا أن الإصرار على مشروع من هذا النوع يهدّد بانهيار الدولة تماما وبعودة الحكم للاستبداد.

ودعا المرصد كافة منظمات المجتمع المدني والمنظمات الوطنية والشخصيات والكفاءات الوطنية المعنية بإنقاذ تونس، إلى العمل معا على إرساء الدعائم القانونية والتنظيمية الضامنة للديموقراطية وللدولة المدنية وللعدالة الاجتماعية.

وثمن المرصد في جانب اخر، "الصبغة الحداثية التي اتّسمت بها الحكومة الجديدة بتوخّيها مبدأ الاعتماد على عدد محترم من الكفاءات النسائيّة"، مُتمنّيا أن يكون "برنامجها في مستوى تطلّعات الشعب في إرساء نظام ديمقراطي دائم وفعال يدعم المكاسب والحريات ويُكرّس مبدأ المساواة وقيم الديمقراطية وحقوق الإنسان ومدنية الدولة.

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 7

قرّرت الدائرة الاستعجالية بالمحكمة الابتدائية صفاقس 1 الاذن استعجاليا لوكالة التصرّف في النفايات برفع النفايات المتراكمة بولاية صفاقس و نقلها الى أحد المصبات المراقبة المعدة للغرض فورا ووفق التراتيب الجاري بها العمل و الاذن بالتنفيذ على المسودة ، وفق ما أفاد به منسّق هيئة الدفاع في القضية الأستاذ سليم بسباس لديوان أف أم اليوم الثلاثاء .

منذ ثانية 40

أفاد عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، وأستاذ علم الفيروسات، المحجوب العوني، بأن متحور دلتا الهندي مايزال يتمركز ضمن اكثر السلالات انتشارا لفيروس كورونا، فيما يسجّل متحور "أميكرون" وجوده ب 40 بلدا في العالم.

منذ دقيقة 13

فاز منتخب النشامى الأردن على جاره الفسلطيني بنتيجة 5 مقابل هدف في إطار مقابلات الجولة الأخيرة للمجموعة الثالثة لمنافسات كأس العرب فيفا قطر 2021.

{}