الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 17

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الجمعة 26 نوفمبر 2021،وزير الشؤون الاجتماعية ، مالك الزاهي.

على المباشر

O'Star
O'Star
تنشيط
وطنية

مرصد رقابة يعلن عن مقاضاة مسؤولين في شركة السكك الحديدية

23 17:30 2021 سبتمبر
مرصد رقابة يعلن عن مقاضاة مسؤولين في شركة السكك الحديدية
أعلن مرصد رقابة اليوم الخميس عن ايداعه شكاية لدى وكيل الجمهورية بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي ضدّ مسؤولين كبار في الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية، منهم رئيسان مديران عامان و4 مديرين.

وقال المرصد ان الشكاية تأتي على خلفية التسبب في خسائر فادحة للشركة وللدولة عبر التعطيل المقصود لمنظومة صيانة مكابح عربات نقل الفسفاط المقتناة من الشركة الشريفية للمعدات الصناعية والحديدية المغربية.

ولفت الى أن المشتكى بهم قاموا طيلة تسع سنوات كاملة بتعطيل انجاز تركيب مقاعد الاختبار الهوائية Bancs d’essais التي تم شراؤها من شركة "فايفلي Faiveley" الفرنسية ومهمتها مراقبة ضغط المعدات الهوائية وكل مكونات المكابح Organes de freins وصيانتها دوريا. كما قاموا بتعطيل عملية تكوين الفنيين على تلك المعدات.

وطالب مرصد رقابة بفتح بحث تحقيقي بخصوص مسؤولية المشتكى بهم على التجاوزات والاخلالات التي أدت الى عدم انجاز تلك الصفقة رغم خلاص كامل فواتيرها منذ سنة 2012، بقيمة اجمالية قاربت 950 ألف دينار مقسمة. حيث تم خلاص المعدات بقيمة بلغت 411000 يورو (أي ما يقارب 843 ألف دينار حسب معدل سعر الصرف لسنة 2012)، يضاف اليها تكاليف تركيب المعدات وتنظيم دورة تكوينية للفنيين في ادارة الانتاج بقفصة بمبلغ مالي قيمته 43500 يورو (ما يقارب 90 ألف دينار).

وقال المرصد انه  قدم  للعدالة مؤيدات عديدة تثبت وجود المعدات المقتناة في 2012 إلى حد اليوم مخزّنة ومكدّسة في حاوياتها بمغازات إدارة الانتاج بقفصة و قدم اثباتات وشهادات عن حصول حوادث شملت عربات نقل فسفاط من نوع SCIF بسبب عدم حصول عمليات الصيانة الاجبارية عبر المعدات المعطلة وقدم كذلك تقريرا يثبت تعطل مالا يقل عن 40 عربة من ضمن ال200 عربة المقتناة في 2012 من المغرب بسبب عدم القيام بالصيانة الدورية لمنظومة المكابح والمعدات الهوائية. والعدد مرشح للارتفاع بشدة في قادم الايام ، وفق روايته.

وأفاد مرصد رقابة أن شكايته تنضاف الى مجموعة من التجاوزات والاخلالات التي هي محل شكايات أخرى سابقة أو بصدد الاعداد، بخصوص منظومة نقل الفسفاط عبر قطارات الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية. وتندرج كلها ضمن إرادة مقصودة لضرب مقدرات وإمكانيات الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية التقنية والمالية والبشرية بشكل جعلها تعجز عن مواصلة القيام بدورها في نقل الفسفاط المستخرج من مناجم الجنوب الغربي نحو مصانع التكرير والتحويل وموانئ الشحن بالجنوب الشرقي للبلاد التونسية وذلك أساسا من أجل فسح المجال لنقل الفسفاط عبر الشاحنات" ، حسب قوله.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ثانية 22

أفاد رئيس نقابة الشركات العالمية للأدوية بتونس خالد العويتي أن الديون المتخلّدة بذمّة الصيدلية المركزية لفائدة الشركات العالمية للأدوية تبلغ 750 مليون دينار.

منذ دقيقة 44

أكد مصدر أمني مطلع لمراسل ديوان أف أم انه تم ليلة البارحة و بعد استشارة ممثل النيابة العمومية

منذ دقيقة 51

أفاد المدير العام للطفولة شكري معتوق اليوم السبت أن نسبة رياض الأطفال العمومية لا تتجاوز 6 بالمائة مقابل 94 بالمائة لرياض الأطفال الخاصة.

{}