الأكثر مشاهدة

21 12:55 2024 أفريل

تدور اليوم الأحد مواجهات الدور الربع النهائي لمسابقة كأس تونس في كرة السلة

على المباشر

Night Club
الجو يجيك وين ماتكون 🤩 خلي السهرية علي ديوان اف ام 🎊 وعيش Ambiance على كيف كيفك 🎉 تعمل Défoulement بالموزيكا لي تتحب وتربح زادا الكاش 💵💰مع محمد القرقني في #NightClub من الاثنين للجمعة من 21:00 ل 00:00
تنشيط محمد القرقني
وطنية

مستشار بمنظمة الصحة العالمية : المنظومة الصحية ستنهار اذا تواصل النسق المرتفع لاصابات كورونا

17 11:44 2021 أفريل
سهيل العلويني
حذّر المستشار لدى منظمة الصحة العالمية، سهيل العلويني، اليوم السبت 17 أفريل 2021، من انهيار المنظومة الصحية في حال تواصل النسق المرتفع لحالات الاصابة بفيروس كورونا، الذي عرف منحا تصاعديا ملحوظا منذ أواخر شهر مارس المنقضي.

وعبر العليوني في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء،اليوم، عن تخوفه من بلوغ أسرة الاكسجين بمختلف المستشفيات طاقاتها القصوى جراء ارتفاع نسق ا"لإصابات الذي وصفه " بالرهيب".

وأشار المتحدث الى الاكتظاظ في أقسام الاستعجالي بمختلف المستشفيات العمومية جراء انتشار العدوى بالفيروس، خلال الفترة الاخيرة، حيث بلغت أسرة الانعاش نسبة إمتلاء تقدر بـ90 بالمائة.

وبخصوص بالسلالة البريطانية المتحورة، قال إنها " أخطر من السلالة الأولى المسجلة عبر دول العالم من حيث سرعة انتشارها والاضرار التي يمكن أن تلحقها بالجهاز التنفسي والتي تفوق بدرجة أكبر السلالة الاولى فضلا عن كونها تمسّ بنسب أكبر الكهول".

وأوضح العلويني، في هذا السياق، أن أعراض السلالة البريطانية تختلف من شخص الى آخر وقد تتسبب لدى 20 بالمائة من الاشخاص المصابين بأعراض أخطر من السلالة الأولى وتستوجب مدة تعافي ومكوث بالمستشفيات أكبر.

ودعا المتحدث إلى كسر حلقات العدوى عبر إقرار إجراءات صارمة وتطبيقها على أرض الواقع قد يصل أحيانا إلى الردع وتطبيق البروتوكولات الصحية وتوعية المواطنين بالاجراءات الوقائية والتسريع بعملية التلقيح التي تعتبر أولوية قصوى.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

أعلنت الخطوط التونسية أن برنامج 16 رحلة من رحلاتها القادمة من فرنسا أو المتجهة اليها سيعرف تغييرا بداية من الساعة السادسة من صباح غد الخميس ولمدة 24 ساعة، جراء الاضراب الذي سينفذه مراقبو الحركة الجوية بفرنسا

منذ دقيقة 24

قال المستشار الاقتصادي للاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، فتحي بن خلفية في مداخلة له مساء اليوم الأربعاء، في برنامج "في 60 دقيقة"، إن قطيع الأبقار والأغنام تأثر بتتالي سنوات الجفاف التي شهدتها بلادنا ما أدى الى نقص الموارد العلفية وبالتالي ارتفاع كلفة الإنتاج التي زادت من حدتها الحرب الروسية الأوكرانية

منذ دقيقة 51

اكدت صحيفة الخبر الجزائرية اليوم الإربعاء أن مجلس إدارة نادي إتحاد العاصمة الجزائري قرر خوض مواجهة إياب نصف نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية امام نهضة بركان