الأكثر مشاهدة

03 11:53 2024 ماي

دارت صباح اليوم الجمعة 3 ماي 2024 قرعة الدور ثمن النهائي و ربع النهائي لكأس تونس بمقر الجامعة التونسية لكرة القدم

على المباشر

وطنية

مشاريع في تونس لم يتم إنجازها... بقيت رهينة الوعود السياسية (صور)

:تحديث 09 13:09 2021 مارس
60475c70bc6be60475c70bc6bf.jpg
تطول قائمة المشاريع المعطلة في تونس من بينها مشاريع قيد التنفيذ وأخرى ما تزال في قائمة الانتظار على الرغم من استكمال الدراسات المتعلقة بها

وهذا ما أثار سخرية رواد  موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك والذين ما انفكوا يدلون بتعليقاتهم الساخرة على المناشير و يكتبون عبارة "up" الشهيرة.

ومن خلال هذا التقرير، تابعت الديوان أف أم مدى تنفيذ المشاريع منها ما يزال معطلا ومنها لم يكتمل إنجازه لسبب أو لآخر.

مشاريع ولاية صفاقس.. حبر على ورق

احتلت ولاية صفاقس المرتبة الثانية وطنيا من حيث عدد المشاريع المعطلة ب57 مشروع، وفق معطيات نشرتها جريدة الصباح الأسبوعي في عددها الصادر يوم 30 نوفمبر 2020 استقتها من رئاسة الحكومة.

مشروع الميترو بصفاقس

حيث أكد الرئيس المدير العام لشركة الميترو بصفاقس رشيد الزايران، في تصريح للديوان سنة 2016، أن الجزء الأول من المشروع سيكون جاهزا بحلول2018 وعلى الرغم من إنشاء الشركة منذ 6 سنوات ولكن إلى اليوم لم تتضح بوادر انطلاق المشروع.

مشروع إحداث مدينة رياضية بصفاقس

مشروع مترو نابل سيربط نابل والحمامات بقليبية والهوارية

 وزير التنمية والاستثمار زياد العذاري  كشف في تصريح سابق سنة 2019 أن الأسابيع القادمة ستشهد انطلاق الدراسة لإنجاز هذا المشروع.

مشروع بناء مدينة استشفائية سياحية بالحامة

بقيمة اكثر من 1200 مليار وبطاقة تشغيلية تفوق 6000 موطن شغل وبتمويل كامل من واحدة من اكبر المجموعات الاستثمارية النمساوية، لكن هذا المشروع ظل معطلا إلى حد الآن رغم انه كان سيغير وجه المنطقة ويعيد إليها بريقها...

مشروع إنجاز كلية طب بولاية مدنين

فقد صرح رئيس جمعية التنمية والدراسات الإستراتيجية بمدنين، رياض بشير، في 5 فيفري 2020، أنّ هناك تعطيل في الإجراءات المالية بخصوص المشروع، مبرزاً أن هذا المشروع غير قابل للنسيان من قبل أطراف المجتمع المدني.

سياسيون.. صناع الأوهام

لا يقتصر التعطيل على المشاريع فقط وإنما طالت كذلك الوعود السياسية التي تحولت مع مرور الوقت إلى أوهام حيث يشغل التلقيح ضد فيروس كورونا بال الشارع التونسي في الفترة الأخيرة خاصة وأن أغلب الدول ومنها العربية انطلقت في حملات التطعيم ولكن ما تزال تونس من بين الدول التي لم تتحصل إلى اليوم على أي جرعة.

تلقيح كورونا سيصل في شهر فيفري 2021

رئيس الحكومة هشام المشيشي يؤكد ، يوم 5 جانفي 2021، إمكانية وصول تلاقيح كورونا إلى تونس قبل شهر فيفري المنقضي.

وأشار وزير الصحة، في كلمة خلال جلسة لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية بمجلس نواب الشعب، إلى وصول الدفعة الأولى من اللقاح في إطار مبادرة كوفاكس يوم 15 فيفري الماضي.

انطلاق المدرسة الرقمية سنة 2018

وزير التربية الأسبق ناجي جلول يعد سنة 2015 بانطلاق منظومة "المدرسة الرقمية" اقتداء بدول عدة انخرطت في هذا المسار، على أن تعمم مع حلول سنة 2018 حيث سيتم التخلي نهائيا عن المحفظة في جميع المدارس، مشيرا إلى أن سلطة الإشراف تسعى إلى تغيير البرامج وتغيير الكتب المدرسية والتخفيف من الكتب وهو ما سيتم الانطلاق فيه بداية من سنة 2016 .

الويفي المجاني في الأرياف

وزير تكنولوجيا الاتصالات والاقتصاد الرقمي الأسبق وعد خلال ندوة لتقديم المخطط الاستراتيجي للاقتصاد الرقمي يوم 5 جويلية 2019، عن أن الوزارة تعمل على حث مختلف البلديات لتوفير خدمة "الويفي المجاني" في الأرياف، مؤكدا أن المشغلين الذين سيقدمون هذه الخدمة يستمتعون بامتياز الحصول على خدمة الجيل الخامس من الانترنت دون دفع مقابل للدولة تشجيعا لانفتاح السوق الداخلية في الاقتصاد الرقمي، وفق قوله.

رقمنة المؤسسات.. وعود عالقة في مرحلة التسويف   

إدارة تونسية رقيمة سنة 2020

أعلن وزير تكنولوجيّا المعلومات والإقتصاد الرّقمي نعمان الفهري في حوار خاصّ على موجات إذاعة صفاقس في نوفمبر 2015 أنّ الإدارة التّونسيّة سوف تستغني عن اعتماد الورق و تصبح إدارة لا ورقية في سنة 2020 إلى جانب ربط المدارس الابتدائيّة جميعا بالانترنات.

منظومة المعاملات المالية عبر الأنترنت 'باي بال'

محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي صرح سابقا بتاريخ 20 ديسمبر 2019 أن البنك المركزي بصدد العمل على توفير منظومة المعاملات المالية عبر الأنترنت 'باي بال'.

 مشروع "تلفريك في بنزرت

كان من المنتظر أن تنطلق أشغال مشروع  لإنجاز أول ''تلفريك '' (ناقل هوائي ترفيهي عبر الكابل) في تونس، ببنزرت في غضون شهر جوان من سنة 2020.

تهيئة سبخة السيجومي

وفيما يخص المشاريع البيئية التي تهدف بالأساس إلى القضاء على مظاهر التلوث في البلاد، أكد وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية محمد صالح العرفاوي في 18 جانفي 2018 عن انتهاء دراسة تثمين وتهيئة سبخة السيجومي والانطلاق الفعلي في إجراء مشاورات حول كيفية توفير الاعتمادات اللازمة لانجاز هذا المشروع الذي تقدر تكلفته ب 460 مليون دينار.

هكذا ستصبح ساحة برشلونة .. صورة تقريبية لمشروع مؤجل

تم الإعلان عن خبر الأشغال في ساحة برشلونة في 19 ماي 2017 عبر موقع إذاعة "شمس أف أم" و لحدود الساعة لم تعطى إشارة انطلاق المشروع.

وما يزال رواد الفايسبوك في تونس يتداولون الصورة التقريبية لساحة برشلونة في حلّتها الجديدة التي كانت مقررا لها أن ترى النور في 2019 . 

فهل سيرى المشروع النور السنة المقبلة أم أنه كغيره من المشاريع سيبقى رهين الأرفف؟

 

آخر الأخبار

منذ دقيقة 29

أفادت هيئة بث الإحتلال بأن وزير الدفاع يوآف غالانت قال لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إن الصفقة جيدة ويجب الموافقة عليها وهذه فرصة لإعادة الأسرى

منذ دقيقة 46

قرر رئيس النادي الإفريقي مساء اليوم الأحد يوسف العلمي تقديم إستقالته من رئاسة النادي 

منذ ساعة

يكون طقس، الليلة، الأحد 5 ماي 2024، قليل السحب بأغلب المناطق، حسب المعهد الوطني للرصد الجوي