الأكثر مشاهدة

11 12:09 2024 أفريل

يتميز الوضع الجوي لبقية هذا اليوم بنزول أمطار متفرقة بأغلب الجهات وتكون مؤقتا رعدية بالجنوب و محليا غزيرة خاصة بولايتي مدنين و تطاوين حيث يتراوح مجموعها بين 30 و 50 مليمترا، وفق توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي

على المباشر

وطنية

مشروع تنقيح قانون الشيكات أمام رئيس الجمهورية

28 23:38 2024 فيفري
مشروع تنقيح قانون الشيكات أمام رئيس الجمهورية
استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، عصر هذا اليوم الأربعاء 28 فيفري 2024 بقصر قرطاج، ليلى جفّال، وزيرة العدل، التي أطلعت رئيس الدولة على الصيغة النهائية لمشروع تنقيح الفصل 411 من المجلة التجارية.


ويهدف هذا المشروع إلى تدعيم الواجبات المحمولة على المصرف وتكريس المسؤولية البنكية، إلى جانب استخدام آليات الدفع والحلول الإلكترونية البديلة وتحسين الممارسات المصرفية بغرض تدعيم معايير أمان التعامل بالشيك وتحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية.

كما يرمي هذا المشروع إلى ملائمة السياسة الجزائية مع خصوصية المعاملات المصرفية بالشيك وإرساء نظام لتسوية وضعية من صدرت ضده أحكام قضائية باتة أو من كان محلّ تتبعات قضائية جارية من أجل ارتكاب جريمة إصدار شيك دون رصيد بما يساهم في الحفاظ على حرية المدين وفي نفس الوقت على حق الدائن.

وتطرق رئيس الجمهورية، خلال هذا اللقاء، إلى جملة من الأمثلة من القانون المقارن. كما توقّف مطولا عند عديد النصوص التي وُضعت على المقاس وخاصة منها تلك التي تم سنّها في أواخر السنوات السبعين من القرن الماضي وبالتحديد في 2 جويلية 1977 في ظل المدّ الليبيرالي الذي شهدته تونس في تلك الفترة وأدى إلى عديد الانفجارات الاجتماعية بل وإلى سقوط شهداء.

واستعرض رئيس الجمهورية عديد النصوص الأخرى التي وُضعت إثر هذا التاريخ والتي لم يستفد منها باعثو المؤسسات الصغرى والمتوسطة على وجه الخصوص بل كانوا من ضحاياها، والجهة المستفيدة الوحيدة هي المؤسسات المصرفية التي لا تتولى الإقراض إلا بشروط مشطّة ودون أن تتحمّل أي مسؤولية، مذكّرا بما كان يحصل داخل المجلس النيابي السابق حين كانت تُرفع الجلسات بحُجّة مزيد التشاور لتعود بعد دقائق معدودات بعد إدخال تعديلات حتى تكون هذه النصوص كاللباس على مقاس من سيستأثر بالانتفاع بها وحده.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 4

عبر مسؤول أمريكي في تصريح لقناة الجزيرة عن قلق واشنطن العميق إزاء  احتمال شن إيران هجوما واسعا على إلأراضي المحتلة خلال الساعات الأولى من الغد الأحد 

منذ دقيقة 14

قال اللاعب الدولي السابق زياد الجزيرة أنه لاتوجد كرة قدم في تونس في الوقت الحالي

منذ دقيقة 52

أقدمت صباح اليوم السبت فتاة تبلغ من العمر 19 سنة على الانتحار بإلقاء نفسها من الطابق الثالث بمنزلها بمدينة المنستير وفق ما أفاد به مصدر أمني للديوان أف أم