الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

ذوق 24
برنامج ذوق 24 مع زينب المالكي من الاثنين للجمعة من 10:00 ل 12:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط
وطنية

مصنعو البلاستيك يحتجون أمام وزارة البيئة

02 15:39 2023 جوان
مصنعو البلاستيك يحتجون أمام وزارة البيئة
طالب مصنّعو البلاستيك من مختلف الجهات، المنضوين تحت لواء المجمع المهني للبلاستيك، خلال وقفة احتجاجية نفذوها، الجمعة، أمام مقرّ وزارة البيئة، باعادة تأهيل المؤسسات المصنعة للبلاستيك حتى تستأنف نشاطها المعطل منذ حوالي 6 اشهر وتصبح قادرة على انتاج المواد البديلة

وتزامنت هذه الوقفة الاحتجاجية لمصنّعي البلاستيك، التي تاتي على خلفية اصدار أمر حكومي يمنع انتاج وتوريد وتوزيع ومسك الاكياس البلاستيكية ذات الاستعمال الوحيد بالسوق الداخلية، مع عقد وزارة البيئة ندوة صحفية للاعلان عن برنامج فعاليات اليوم العالمي والوطني للبيئة الذي ينتظم يوم 5 جوان 2023، تحت شعار « حلول مستدامة للحد من التلوث الناتج عن البلاستيك ».

وأكد رئيس المجمع المهني الجهوي لمصنعي البلاستيك بكنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية « كوناكت » سوسة، أحمد لطيف، في تصريح لـ »وات »، خلال الوقفة الاحتجاجية، أن نحو 3 آلاف يد عاملة مختصة في صناعة البلاستيك تشتغل في 80 مؤسسة صناعية، مهدّدة بالبطالة جرّاء رفض الوزارة فتح باب الحوار لإيجاد الحلول المناسبة لضمان ديمومة مواطن الشغل والحفاظ على البيئة في الآن ذاته.

ودعا لطيف الى ايقاف العمل بالامر الحكومي، عدد 32 لسنة 2020، الذي دخل حيّز التنفيذ في سبتمبر 2022، واعادة عرض هذا الملف على أنظار مجلس نواب الشعب لأنه صدر « بصفة مستعجلة دون التشاور مع المختصين ».

وأضاف ان الامر الحكومي أصبح بمثابة « هرسلة » للمهنيين وعمّق الازمة في القطاع لأنه يمنع 6 أنواع من الاكياس البلاستيكية على غرار الأكياس البلاستيكية ذات الاستعمال الوحيد (التي يقل سمكها عن 40 ميكرون أو سعتها عن 30 لترا) وأكياس اللف الأولي (التي يفوق سمكها 15 ميكرون).

وأوضح ان إحكام تنفيذ الامر الحكومي، يقتضي تغيير آلات تصنيع البلاستيك المعتمدة سابقا مما يفرض على الصناعيين القيام باستثمارات جديدة لانتاج نوعية البلاستيك الجديدة وفق المعايير المطلوبة، علما ان هذه المعامل مثقلة حاليا بالأعباء المالية.

وأضاف ان الحكومة قد عوضت البلاستيك للاستعمال الوحيد بنوع آخر من البلاستيك أكثر سمكا ولم تفكر في مصلحة الصناعيين، مؤكدا أن التدابير المتخذة لا تحافظ على البيئة بشكل كبير لان البلاستيك القابل للتحلل البيولوجي يتطلب استثمارات هامة غير متوفرة حاليا.

واكد نبيل المزغني، صاحب مؤسسة مختصة في صناعة البلاستيك في ولاية صفاقس، لـ(وات)، توقف نشاط المصنع الذي يشغّل نحو 50 يد عاملة بسبب اصدار الأمر الحكومي، داعيا الى ضرورة ايجاد حل عاجل لاسترجاع النسق العادي للنشاط الذي يناهز انتاج 1200 كيسا في اليوم.

وحثّ رشاد رزق الله، صاحب مصنع يشغل 42 يد عاملة توقف عن العمل منذ جانفي 2023، وزارة البيئة على تأهيل المهنيين واطلاق سلسلة من الدورات التكوينية قبل منع تصنيع عدد من أنواع الاكياس البلاستيكية، مبرزا ان الصناعيين لا يعارضون حماية البيئة بل يبحثون عن حلول صديقة للبيئة تتماشى مع المصالح الاجتماعية والاقتصادية.

يذكر ان قرابة 80 مصنعا يختص في تصنيع أكياس البلاستيك في تونس ويوفر حوالي 3 آلاف موطن شغل بشكل مباشر وغير مباشر من بينها 45 مصنع انتاج منضوية تحت لواء المجمّع المهني لمصنّعي البلاستيك.

وأكدت وزيرة البيئة ليلى الشيخاوي، في تصريح على هامش الندوة الصحفية المخصصة للاعلان فعاليات الاحتفال باليوم الوطني والعالمي للبيئة، اطّلاع الصناعيين على قرار الحد من الأكياس البلاستيكية منذ سنة 2015 ومشاركتهم في محتوى النص، مشيرة الى ان تنفيذ هذا الأمر لا يهم وزارة البيئة فقط بل يشمل عديد الوزارات الأخرى على غرار الصناعة والصحة والداخلية.

وأوضحت ان قرار المنع اعتمد التدرج لبعض أصناف الاكياس البلاستيكية بداية بالأكياس الخفيفة ذات الاستعمال الوحيد التي تلقى بصفة مكثفة في الوسط البيئي، موضحة ان هذا الصنف من الأكياس المصنعة بألوان مختلفة تدخل الى تونس بطريقة غير قانونية وتساهم في تلوث كبير للبيئة.

واشارت الى ان الوزارة ستعمل على مواصلة تنفيذ الأمر الحكومي بالتشارك مع الاطراف المعنية لتوفير بيئة سليمة.

المصدر: وات 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 16

تستعد السلطات الليبية لإعادة فتح معبر رأس جدير الحدودي مع تونس خلال اليومين القادمين، وذلك بعد أسبوع من إغلاقه عقب نشوب اشتباكات مسلحة بين أجهزة أمنية تابعة لوزارة الداخلية وكتائب تابعة لمدينة زوارة.

منذ دقيقة 28

قامت وحدات الحماية المدنية خلال الــ 24 ساعة الفارطة بتسجيل 4 وفيات و284 مصابا وذلك اثر القيام بـ293 تدخل وفق المتحدث باسم الحماية المدنية.

منذ دقيقة 35

أكد المدير الجهوي للتجارة وتنمية الصادرات بالمنستير أحمد المثلوثى قيام فريق من المراقبة الاقتصادية تابع للإدارة الجهوية للتجارة بالمنستير بحجز كمية تقدر ب 800 کلغ من مادة السمید و 50 کلغ من مادة السکر المدعم كانت مخفیة داخل شاحنة خفیفة علی ملک صاحب محل معد لبیع المواد الغذاٸية بالتفصیل بمعتمدیة بني حسان من ولایة المنستیر حیث تعمد اخفاٸها بالشاحنة وعدم عرضها للمستهلکین .