الأكثر مشاهدة

26 19:54 2024 أفريل

أعلن الحكم السينغالي عيسى سي عن ايقاف مباراة الترجي الرياضي و صن داونز في بريتوريا في الدقيقة 20 من المباراة لحساب اياب نصف نهائي دوري ابطال افريقيا لكرة القدم بسبب و جود عاصفة رعدية و أمطار غزيرة في جنوب افريقيا.

على المباشر

وطنية

معتز القرقوي: تم الانحراف بالنظام الرئاسي في الدستور الجديد عن المقومات الأساسية

01 21:50 2022 جويلية
معتز القرقوي:  تم الانحراف بالنظام الرئاسي في الدستور الجديد عن المقومات الأساسية
قال أستاذ القانون الدستوري معتز القرقوري، لدى مداخلته في برنامج "منك نسمع"، الجمعة 1 جويلية، إن مشروع الدستور الجديد أخذ فصولا من دستوري 1959 و2014، معتبرا ذلك دليلا على أن كل تجربة لديها ايجابيات وسلبيات وفق تعبيره.

ولفت القرقوري، إلى أن مشروع الدستور الجديد، قد همّش السلطة المحلية ومنحها فصل واحد، وهو ما اعتبره اعادة لتجربة 1959، قائلا "كنا نتمنى ان لا يتم التراجع تماما عن الحكم المحلي لأنه مهم".

كما استغرب في السياق ذاته، التخلي عن الهيئات الدستورية على غرار الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري وهيئة حقوق الانسان.

وبخصوص النظام الذي تم اعتماده وهو النظام الرئاسي، قال إنه تم الانحراف به عن المقومات الاساسية للنظام الرئاسي موضحا ان المنوال في التجربة الامريكية يتضمن اساسيات على غرار الاستقلال العضوي الذي يفترض ان يكون رئيس الدولة منتخبا لكن يكون البرلمان ايضا منتخبا بصورة مباشرة من قبل الشعب، هذا بالاضافة إلى التخصص الوظيفي.

وأشار القرقوري، إلى أن اكبر اشكال في دستور 2014، هو النظام السياسي الذي تم اعداده على اساس المحاصصة وهو ما ابرز ضعفه على حد تقديره.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

يكون طقس الليلة مغيما جزئيا بأغلب المناطق مع ظهور ضباب محلي قرب السواحل الشرقية آخر الليل وفق المعهد الوطني للرصد الجوي

منذ دقيقة 12

علن مجلس المنافسة عن تعهده بدراسة ظروف المنافسة بسوقي الإسمنت والبعث العقاري في خطوة يتطلع من خلال الى ضمان التوازن العام للسوق الاقتصادية ورفاه المستهلك وتقصيا لكل اشكال الممارسات المخلة بقواعد المنافسة

منذ دقيقة 46

افادت وسائل إعلام عبرية أن وزير خارجية الاحتلال يسرائيل كاتس أصدر تعليمات بتعزيز الأمن حول المؤسسات اليهودية في العالم