الأكثر مشاهدة

15 15:08 2020 فيفري

أكدت مصادر مطلعة لـ"الديوان أف أم" أن رئيس الحكومة المكلف الياس الفخفاخ قام بتغييرات جذرية على رأس وزارات السيادة

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
وطنية

ملف الصحفيين الشورابي والقطاري : تحوّل لجنة فنيّة تونسيّة إلى بنغازي

:تحديث 28 19:18 2019 فيفري
أفادت وزارة الشؤون الخارجيّة، بأنّ فريقا فنيا تونسيا تحوّل خلال الفترة الممتدّة من

أفادت وزارة الشؤون الخارجيّة، بأنّ فريقا فنيا تونسيا تحوّل خلال الفترة الممتدّة من 26 إلى 28 فيفري 2019، إلى مدينة بنغازي الليبية، في إطار الجهود التي تقوم بها الوزارة بالتنسيق مع المصالح التونسية المعنية، للكشف عن مصير الصحفيين التونسيين سفيان الشورابي ونذير القطاري المفقودين في ليبيا، وذلك لرفع عينات وراثية جينية قابلة للتحليل.

وبيّنت الوزارة في بلاغ لها اليوم الخميس، أنّ هذه الزيارة تندرج في إطار المساعي المتواصلة التي تبذلها السلطات التونسية بالتعاون مع نظيراتها الليبية، من أجل إستيقاء كافة المعلومات حول مصير الصحفيين التونسيين المفقودين.

وكان وزير الشؤون الخارجية، أكّد في لقائه مع رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين في شهر سبتمبر 2018، حرص وزارته على كشف ملابسات إختفاء الصحفيين التونسيين، مستعرضا الجهود التي تبذلها والاتصالات التي تجريها الوزارة مع مختلف الأطراف الليبية والأطراف الدولية ذات العلاقة بالملف الليبي، لتسهيل التواصل بين أجهزتي البلدين الرسمية حول مصير الصحفيين والعون المحلي بسفارة تونس بطرابلس وليد الكسيكسي، من خلال وسائل وأدلة قانونية قاطعة.

يذكر أنّ هيئة الدفاع عن الصحفيين الشورابي والقطاري، كانت أعلنت رسميا عن تدويل قضية الاختفاء، موضّحة أنه "تمّ اللجوء إلى تدويل القضيّة بسبب ضعف المنظومة القضائيّة بليبيا، والعجز التام لقاضي القطب القضائي لمكافحة الإرهاب عن التقدّم قيد أنملة في أبحاثه، إضافة إلى عجز مؤسسات الدولة على استعمال وسائلها الدبلوماسية وإمكانياتها وعلاقاتها الدولية ووسائلها الأمنية للوصول إلى نتائج مهمة"، وفق تقديرها.

كما تمّ إرسال عريضة موقّعة من قبل مجموعة من المنظمات المساندة لملف الصحفيين سفيان الشورابي ونذير القطاري المختطفين في ليبيا منذ 2014، إلى محكمة الجنايات الدولية.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

الرقم بالكاد يمكن تصديقه إذ لا يمكن تصوره حيث اضطر 500،000 طفل إلى الفرار من منازلهم منذ 1 ديسمبر 2019 في منطقة إدلب (شمال غرب سوريا) ومعهم ، 300000 شخص معظمهم من النساء.

منذ 3 ساعات

تصدرت المطالب ذات الخلفية الاجتماعية والاقتصادية مقدمة الشعارات المرفوعة من قبل المحتجين طيلة شهر جانفي 2020، بنسبة ناهزت 37 بالمائة من جملة المطالب، وفق ما كشفه تقرير منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية حول الاحتجاجات الجماعية والانتحار والعنف.

منذ 4 ساعات

تعقد منظمة الدفاع عن المستهلك يومي 13 و14 مارس القادم مؤتمرها الانتخابي السابع تحت شعار "استهلك تونسي" لانتخاب مكتب تنفيذي جديد متكون من 15 عضوا.

{}