الأكثر مشاهدة

07 14:01 2020 أفريل

أفاد وزير الداخلية هشام المشيشي أن الوضع خطير وهناك تخوفات كبيرة في علاقة بتفشي فيروس كورونا في تونس خاصة في ظل التراخي والإنفلات الملحوظ من قبل المواطنين في تطبيق الحجر الصحي الشامل

على المباشر

هنا تونس
برنامج حواري يتم فيه استقبال مجموعة من الشخصيات البارزة على الساحة السياسية لمحاورتهم في مجال الشأن العام للبلاد
تنشيط محمد اليوسفي
وطنية

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: المؤسسة التربوية تتصدر الحراك الاجتماعي

16 22:16 2020 فيفري
المؤسسة التربوية الاولى في الحراك الاجتماعي
تصدرت المطالب ذات الخلفية الاجتماعية والاقتصادية مقدمة الشعارات المرفوعة من قبل المحتجين طيلة شهر جانفي 2020، بنسبة ناهزت 37 بالمائة من جملة المطالب، وفق ما كشفه تقرير منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية حول الاحتجاجات الجماعية والانتحار والعنف.

وتتمثل المطالب الاجتماعية والاقتصادية للمحتجين، في توفير الماء الصالح للشراب ووسائل النقل للتلاميذ وحماية المؤسسات التربوية، وتسوية الوضعيات المهنية للمعلمين النواب والأساتذة النواب والعاملين بالقطاع الصحي وعمال الحضائر، فضلا عن توفير الشغل والتنمية، وتنفيذ اتفاقيات سابقة تخص الانتداب، وتنظيم المناظرات ومراجعة نتائج البعض منها.
ومثل الاحتجاج على الخدمات الإدارية ثاني أبرز المطالب وذلك بنسبة 32 بالمائة، وأكثرها ضد إدارة شركة الكهرباء والغاز « ستاغ » على خلفية بطء تعاطيها مع الانقطاع المفاجئ للتيار الكهربائي على العديد من المناطق بسبب بعض الحوادث.
وحافظت المؤسسة التربوية كعادتها على تموقعها في الحراك الاحتجاجي من خلال تحركات المعلمين النواب والأستاذة النواب ومقاطعتهم للتدريس للمطالبة بتسوية وضعياتهم المهنية الامر الذي أدى إلى احتجاج الاولياء على حرمان ابنائهم من الدراسة.
ومن ضمن الاحتجاجات الاخرى مطالب ذات خلفية صحية وأمنية ومنها تنامي حالة الاحتقان الاجتماعي في قرى القيروان بسبب استمرار عملية سرقة المواشي، ومطالب اخرى تعلقت اساسا بتحسين البنية التحتية بما في ذلك تحسين وضع الطرقات، ورفع العزلة عن القرى، وتوفير وسائل النقل الضرورية، وتوفير محطات النقل الملائمة وخدمات التزود بالماء والكهرباء.
وما تزال الوقفات الاحتجاجية أهم اشكال التعبير بنسبة ناهزت 43 بالمائة من مجموع الاحتجاجات المرصودة طيلة شهر جانفي، يليها قطع الطرقات بنسبة 16 بالمائة، فتوجيه نداءات الاستغاثة عبر وسائل الاعلام بنسبة 12 بالمائة، والدخول في الاضرابات بحوالي 10 بالمائة، والاعتصام بنسبة 9 بالمائة.
اما الفاعلون في هذا الحراك الاجتماعي فهم العمال بنسبة 16 بالمائة، والمدرسون بنسبة 16 بالمائة، والموظفون بنسبة 15 بالمائة، والعاطلين عن العمل بنسبة 11 بالمائة.
 

آخر الأخبار

منذ 5 دقائق

قال مدير لجنة التعليم في مدينة شنغهاي الصينية اليوم الخميس إن المدارس التي أُغلقت لمكافحة تفشي فيروس كورونا ستفتح أبوابها مجددا بداية من 27 أفريل 2020

منذ 7 دقائق

قالت الناطقة الرسمية باسم الحكومة أسماء السحيري في مداخلة لها اليوم الخميس في برنامج "هنا تونس" عبر موجات ديوان أف أم، إنه سيتم بداية من الأسبوع المقبل اصدار أولى المراسيم الحكومية وذلك مباشرة بعد ختم قانون التفويض من قبل رئيس الجمهورية وصدوره في الرائد الرسمي.

منذ 31 دقيقة

أكد اليوم الخميس 9 افريل 2020 المدير الجهوي للصحة بسيدي بوزيد الدكتور زاهر الاحمدي للديوان ان نتائج 10 تحاليل لاشخاص يشتبه باصابتهم بفيروس كورونا رفعت يوم امس كانت سلبية

{}