الأكثر مشاهدة

04 12:09 2024 جويلية

علمت ديوان أف أم من مصادر مطّلعة ان الهيئة التسييرية للنادي الإفريقي دخلت في مفاوضات متقدمة مع 03 لاعبين تونسين للتعاقد معهم في الميركاتو الصيفي في شكل صفقات انتقال حر.

على المباشر

وطنية

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية يدعو إلى التكفل بوضعيات المصابات في حادث انقلاب شاحنة بالقيروان

03 18:00 2024 جويلية
انقلاب شاحنة
دعا المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، اليوم الاربعاء، الى التكفل بوضعيات العاملات اللاتي أصبن في حادث انقلاب شاحنة نقل فلاحي بمنطقة دار الجمعية من عمادة العويثة التابعة لمعتمدية السبيخة من ولاية القيروان وتأمين العلاج لهن.

وحذّر المنتدى في بيان له، كل الوزارات المعنية والأطراف المتدخلة في ملف العمالة الفلاحية من «تواصل سياسة الترقيع والتجاهل ومن تملص السلطات الجهوية من المسؤوليات الموكولة لها بموجب القانون المنظم لنقل العملة والعاملات في القطاع الفلاحي ».

واعتبر ان هذا الحادث الذي أدى إلى وفاة قاصر واصابة 14 عاملة « ليس الأول من نوعه سواء من ناحية ظروف النقل العشوائي وغير اللائق الذي ينجر عنه في كل فاجعة سقوط جرحى ووفيات أو من ناحية تواجد القاصرات في العمل الفلاحي ومشاركتهن بقية العاملات ظروف ومآسي التنقل والعمل »، مبرزا ضرورة مراجعة التشريعات الجاري بها العمل على غرار قانون النقل الذي « ثبت عمليّا عدم قابليته للتطبيق »، وفق تقديره.

ورأى أن الحادث بيّن « تقصير » السلطات المعنية في مراقبة وسائل النقل الفلاحي والتصدي لممارسات الوسطاء وفي حماية حقوق العملة والعاملات في القطاع الفلاحي، مجددا مطالبته كما في عديد المناسبات بمراجعة المنظومة القانونية الحالية وبإيجاد حل جذري لتمكين العاملات في القطاع الفلاحي من نقل آمن ولائق.

وذكر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بأنه حذر أيضا من تشغيل القاصرات في العمل الفلاحي ومن تفاقم الظاهرة، مستندا في ذلك الى تقارير رسمية صادرة عن مؤسسات حكومية والى معاينات ميدانية وشهادات حية جمعها في عمله البحثي الميداني.

وأشار إلى أن حوالي 215 ألف طفل في تونس يعملون في قطاعات مختلفة وذلك حسب آخر دراسة انجزتها وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع منظمة العمل الدولية والمعهد الوطني للإحصاء، يشتغل 50 بالمائة منهم في القطاع الفلاحي وتتفاقم النسبة في أيام العطل المدرسية. كما يتعرض 3 بالمائة من الاطفال ممن تتراوح اعمارهم بين 14 و15 سنة لكل اشكال الاستغلال الاقتصادي وذلك حسب ارقام المعهد الوطني للإحصاء واليونيسيف.

وفي سنة 2015 رصد المنتدى 79 حادث مرور متعلق بشاحنات النقل الفلاحي أسفر عن وفاة 62 ضحية وخلف عدد 915 جريحة، وجدت نسبة 54.4 بالمائة من مجموع الحوادث منذ بداية سنة 2020 أي بعد صدور القانون عدد 51 لسنة 2019 المتعلق ببعث صنف جديد لنقل العملة الفلاحيين.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 7

تعرّض طالب تونسي يبلغ من العمر 31 سنة مقيم بمدينة بوخوم الألمانية مساء يوم الأحد 30 جوان 2024 إلى الإعتداء من قبل مواطن ألماني، حيث سكب عليه هذا الأخير مادة "ماء الفرق" عندما كان جالسا رفقة زوجته ألمانية الجنسية في أحد مقاهي المدينة، مما استوجب نقله إلى المستشفى (قسم الحروق البليغة) لتلقّي الإسعافات والعلاج اللازم للحروق البليغة التي طالت الجانب الخلفي من الرأس والرقبة واليدين والرجلين وجانبا من الوجه.

منذ ساعات 8

ضمن المنتخب الفرنسي الترشح لنصف نهائي يورو ألمانيا 2024

منذ ساعات 8

ينطلق غدا السبت 6 جويلية 2024، بداية من الساعة العاشرة صباحا، التسجيل في خدمة نشر نتائج امتحاني شهادتي ختم التعليم الأساسي والتقني دورة 2024 بواسطة الإرساليات القصيرة للهاتف الجوال لمختلف مشغلي الهواتف الجوالة في تونس.