الأكثر مشاهدة

26 08:15 2026 جوان

قضت الدائرة الجنائية المختصة بالنظر في قضايا الفساد المالي بالمحكمة الابتدائية بتونس، في ساعة متأخرة من ليلة الخميس الجمعة، بسجن سهام بن سدرين رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة المنتهية أعمالها 25 عاما سجنا في قضايا تعلقت بـ"تجاوزات وخروقات" رافقت أعمال هيئة الحقيقة والكرامة وكذلك قضية البنك الفرنسي التونسي

على المباشر

وطنية

منظمة مناهضة التعذيب: أمراض معدية انتشرت بالسجون ويجب دعمها بالإطارات الطبية

:تحديث 07 12:57 2024 ماي
663a121225fbd663a121225fbf.jpg
دعا كاتب عام المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب منذر الشارني إلى ضرورة إهتمام وزارة العدل والسلطات المعنية بالرعاية الصحية داخل السجون ودعمها بالإطارات الطبية الكافية لسد الشغورات، خاصة سجن المرناقية وسوسة وصفاقس قائلا إن الصحة حق من حقوق الإنسان وينص عليها الدستور التونسي والمواثيق الدولية

وأكد الشارني، في تصريح لديوان أف أم اليوم الثلاثاء 7 ماي 2024 على هامش ندوة عقدتها المنظمة لتقديم تقريرها الإحصائي حول "النظام الصحي داخل السجون" بمناسبة اليوم الوطني لمناهضة التعذيب الموافق للثامن من ماي كل سنة، وجود عدة أمراض معدية داخل السجون تتمثل في أمراض جلدية وتنفسية.

وأفاد المصدر بأن عديد السجناء يتناولون الأدوية المهدئة للأعصاب مشددا على ضرورة الاعتناء بالصحة النفسية للسجناء حتى لا نصدر إلى المجتمع سجينا مريض عقليا عندما يغادر السجن، على حدّ تعبيره.

وقدمت المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب عدة توصيات في تقريرها تتمثل في التخفيف من حالات الاكتظاظ داخل غرف السجون تفاديا لانتشار الأمراض المعدية وإعداد خطة طوارئ صحية للسجون لمواجهة الأزمات الصحية الطارئة مثل الأوبئة والفيروسات وإنشاء اختصاص طب السجون لتكوين أطباء وممرضين.

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 20

يتوجه الناخبون المسجلون بالدائرة الانتخابية الكبارية بولاية تونس، اليوم الأحد 28 جوان 2026، إلى مكاتب الاقتراع لاختيار ممثلهم الجديد بمجلس نواب الشعب، وذلك في إطار الانتخابات التشريعية الجزئية التي تُنظم إثر شغور المقعد النيابي بوفاة النائب صالح مباركي

منذ دقيقة 28

أعلنت وزارة الصحة، في بلاغ صادر عنها، أن تغيير أماكن التربص بالنسبة للطلبة المسجلين بالمرحلة الثالثة من الدراسات الطبية

منذ دقيقة 44

اندلع حريق في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد بسوق " سيدي عبد السلام" بالعاصمة، مخلفًا خسائر مادية جسيمة في ممتلكات التجار والباعة، بعد أن أتت النيران على عدد كبير من الطاولات والسلع وسط حالة من الصدمة والاستياء بين أصحاب المحلات الذين وجدوا أنفسهم بين ليلة وضحاها أمام كارثة تهدد قوت عائلاتهم