الأكثر مشاهدة

27 11:11 2024 أفريل

نشرت الصفحة الرسمية للملعب القابسي بلاغا أكدت فيه عدم تنقل الفريق إلى ملعب قابس لخوض لقاء الدربي اليوم السبت، بسبب عدم تطبيق بنود اتفاق مقابلة الذهاب من طرف مستقبل قابس، حسب نص البلاغ

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
وطنية

منظمة مناهضة التعذيب تؤكّد معارضتها لمحاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري

04 12:40 2021 نوفمبر
منظمة مناهضة التعذيب تؤكّد معارضتها لمحاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري
أكّدت المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب معارضتها لمحاكمة المدنيين ، أمام القضاء العسكري، بمن فيهم المدونين، لتعارض هذه المحاكمات مع الدستور والإتفاقيات الدولية التي صادقت عليها تونس.

وبعد ان استعرضت المنظّمة عددا من الانتهاكات والاعتداءات التي طالت مدوّنين في تقريرها المتعلّق بشهر أكتوبر الماضي أشارت إلى أنّ بعض الإحالات أمام القضاء العسكري كانت على خلفية تدوينات موجهة ضد رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة .
وأوضحت في هذا الصدد أن التدوينات موضوع الإحالة هي مواقف سياسية وشخصية لأصحابها تجاه رئيس الدولة بوصفه شخصية سياسية ومدنية وأنها وإن كانت محل تجريم فتكون من اختصاص القاضي العدلي وليس العسكري.
وأكّدت المنظمة أيضا معارضتها لعقوبة السجن في قضايا النشر والصحافة باستثناء جنح التحريض أو التهديد التي يمكن الحكم فيها بعقوبات سالبة للحرية في حالة ما إذا كان التحريض أو التهديد جديا طبق معايير موضوعية يقدرها القضاء.
كما تضمّن التقرير معطيات حول قضية حرق سجن المنستير خلال الثورة والتي نظرت فيها محكمة الإستئناف بالمنستير بداية شهر أكتوبر الماضي بعد أن صدر فيها حكم ابتدائيّ قضى بسجن المتهم الرئيسي في القضية وهو سجين الى جانب محاكمة مسؤولين بإدارة السجن المذكور من أجل التقصير الناتج عنه الموت والجرح.
أمّا بخصوص العدالة الإنتقالية فقد نشرت المنظّمة ارقاما حول عدد بطاقات الجلب ضد المنسوب إليهم الإنتهاكات والتي لم يتم تنفيذها البالغة 237 بطاقة جلب وعدد ملفات جبر الضرر التي أصدرت بشأنها هيئة الحقيقة والكرامة قرارات لفائدة الضحايا (22950 قرارا).
وذكرت منظمة مناهضة التعذيب أنّ 80" بالمائة من المنسوب إليهم الإنتهاكات في ملفات العدالة الإنتقالية ينتمون إلى الجهاز الأمني وهو ما يؤكد توظيف الجهاز المذكور خلال العشريات السابقة للثورة"، كما أشارت إلى أنّ المحكمة الإدارية ومنذ سنة 2011 نظرت في ملفات بعض ضحايا الإستبداد بخصوص تحيين مساراتهم المهنية ولم يصدر أي حكم بإستثناء تسوية المسار المهني لمجموعة براكة الساحل وهم عسكريون متقاعدون.
كما أشارت إلى أنّ بعض الدوائر القضائية المتخصصة قامت بتطبيق الفصل 142 من مجلة الإجراءات الجزائية ووضع مكاسب بعض المنسوب إليهم الإنتهاكات تحت الإئتمان لكنّ هذه المسألة تلاقي صعوبات عديدة في تطبيقها.

(وات)

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 3

تحتضن تونس من 29 أفريل الحالي إلى 10 ماي المقبل، التمرين العسكري المشترك " الأسد الافريقي" بين عناصر من القوات المسلحة التونسية ومن الجيش الأمريكي، وذلك بحضور مديري التمرين من الجانبين وثلة من سامي الإطارات العسكرية التونسية والأمريكية

منذ دقيقة

أكد مساعد الوكيل العام والناطق الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية فريد بن جحا، في تصريح لمراسل الديوان بالجهة، اليوم الثلاثاء 30 افريل 2023، العثور الى 9 جثث آدمية متحللة بسواحل ولاية المهدية خلال ال 24 ساعة الأخيرة

منذ دقيقة 21

بلغ الحجم الجملي للاستثمارات المصرح بها على المستوى الوطني خلال الثلاثي الأول من سنة 2024 قيمة 1816 مليون دينار، أي بزيادة تناهز 14.9 بالمائة ، مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2023 وستمكن هذه الزيادة وفق ما نشرته الهيئة التونسية للاستثمار