الأكثر مشاهدة

13 19:44 2019 ديسمبر

كشف مندوب حماية الطفولة بصفاقس، علي الفارحي، اليوم الجمعة، أنه تم، منذ نوفمبر 2018 وإلى الآن، رصد حوالي 170 حالة تشغيل للأطفال في ولاية صفاقس

على المباشر

منك نسمع
يهتم البرنامج بمشاكل المواطنين مع البلدية والمواضيع الاجتماعية المسكوت عنها
تنشيط هدى ورغمي
وطنية

منظمة هيومن رايتس ووتش تدعو تونس إلى التخلي عن مشروع قانون الطوارئ أو مراجعته

:تحديث 20 15:31 2019 فيفري
قانون الطوارئ
دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" البرلمان التونسي اليوم الأربعاء إلى التخلي عن مشروع قانون الطوارئ أو مراجعته بشكل شامل باعتباره منح السلطة التنفيذية صلاحيات واسعة لتقييد الحقوق وفرض الإقامة الجبرية وتعليق عمل الجمعيات.

دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" البرلمان التونسي اليوم الأربعاء إلى التخلي عن مشروع قانون الطوارئ أو مراجعته بشكل شامل باعتباره منح السلطة التنفيذية صلاحيات واسعة لتقييد الحقوق وفرض الإقامة الجبرية وتعليق عمل الجمعيات.

واعتبرت المنظمة، في بيان لها أن مشروع القانون سيزيد الصلاحيات الواسعة الموكولة للسلطات لتقييد حرية التعبير والتجمع وتكوين الجمعيات والتنقل، بالإضافة إلى الحقوق النقابية، دون موافقة قضائية مسبقة، مطالبة أن يتضمن المشروع قيام سلطة قضائية عليا مثل المحكمة الدستورية، بمراجعة الصلاحية القانونية لإعلان حالة الطوارئ أو تمديدها.

وأوضحت أن مشروع القانون يسمح للسلطة التنفيذية بمنع الإضرابات والمظاهرات التي تُعتبر خطرا على النظام العام، وفرض الإقامة الجبرية على كل شخص "يتعمد ممارسة نشاط من شأنه تهديد الأمن"، وتعليق نشاط الجمعيات لمجرد الاشتباه في مشاركتها في أفعال مضرة، لكنه لا ينص في المقابل على مراجعة قضائية كافية للتدابير المتخذة بموجب هذه الصلاحيات.

كما انتقدت المنظمة تعريف مشروع القانون لحالة الطوارئ بشكل أوسع مما يسمح به القانون الدولي، الذي نص على منع تعليق حالات الطوارئ للحقوق الأساسية إلا عندما يكون الوضع "مهددا لحياة الأمة"، موصية بتحديد المدة القصوى لحالة الطوارئ ولأي تدبير وإجراء فردي.

يشار إلى أن تونس تعيش حالة الطوارئ منذ أكثر من 3 سنوات، بعد أن كان أعلنها رئيس الجمهورية في 24 نوفمبر 2015 ، عقب تفجير ارهابي في تونس أودى بحياة 12 عونا من الأمن الرئاسي، وتم تجديد حالة الطوارئ عدة مرات آخرها في 4 فيفري الجاري، ويستند إعلان حالة الطوارئ إلى المرسوم الرئاسي لسنة 1978.

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 7 دقائق

تمكنت مساء أمس الأحد 15 ديسمبر 2019 مصالح الديوانة بميناء حلق الوادي الشمالي من إحباط محاولة تهريب 18044 حبة مخدرة نوع ''اكستزي'' مخفية بإحكام على متن سيارة ذات ترقيم أجنبي قادمة من ميناء جنوة يقودها مسافر تونسي مقيم بالخارج ويرافقه مواطن آخر تونسي الجنسية مقيم بتونس.

منذ 22 دقيقة

تتجه الانظار اليوم الاثنين الى مقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بمدينة نيون السويسرية لمتابعة قرعة الدور ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا و ذلك في تمام الساعة 12.00 بتوقيت تونس

منذ 36 دقيقة

يعاني واحد من كل اثنين من التونسيين من اضطرابات عقلية ، 37 ٪ من حالات الاكتئاب والقلق ، وفقا لمسح أجرته منظمة الصحة العالمية (WHO) نشرته يوم الأربعاء وكالة تونس أفريقيا للأنباء

{}