الأكثر مشاهدة

23 20:57 2024 فيفري

قررت لجنة الإستئناف التابعة للجامعة التونسية لكرة القدم مساء اليوم الجمعة إسقاط كل القائمات المترشحة للإنتخابات

على المباشر

وطنية

منظمة هيومن رايتس ووتش تدعو تونس إلى التخلي عن مشروع قانون الطوارئ أو مراجعته

:تحديث 20 15:31 2019 فيفري
قانون الطوارئ
دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" البرلمان التونسي اليوم الأربعاء إلى التخلي عن مشروع قانون الطوارئ أو مراجعته بشكل شامل باعتباره منح السلطة التنفيذية صلاحيات واسعة لتقييد الحقوق وفرض الإقامة الجبرية وتعليق عمل الجمعيات.

دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" البرلمان التونسي اليوم الأربعاء إلى التخلي عن مشروع قانون الطوارئ أو مراجعته بشكل شامل باعتباره منح السلطة التنفيذية صلاحيات واسعة لتقييد الحقوق وفرض الإقامة الجبرية وتعليق عمل الجمعيات.

واعتبرت المنظمة، في بيان لها أن مشروع القانون سيزيد الصلاحيات الواسعة الموكولة للسلطات لتقييد حرية التعبير والتجمع وتكوين الجمعيات والتنقل، بالإضافة إلى الحقوق النقابية، دون موافقة قضائية مسبقة، مطالبة أن يتضمن المشروع قيام سلطة قضائية عليا مثل المحكمة الدستورية، بمراجعة الصلاحية القانونية لإعلان حالة الطوارئ أو تمديدها.

وأوضحت أن مشروع القانون يسمح للسلطة التنفيذية بمنع الإضرابات والمظاهرات التي تُعتبر خطرا على النظام العام، وفرض الإقامة الجبرية على كل شخص "يتعمد ممارسة نشاط من شأنه تهديد الأمن"، وتعليق نشاط الجمعيات لمجرد الاشتباه في مشاركتها في أفعال مضرة، لكنه لا ينص في المقابل على مراجعة قضائية كافية للتدابير المتخذة بموجب هذه الصلاحيات.

كما انتقدت المنظمة تعريف مشروع القانون لحالة الطوارئ بشكل أوسع مما يسمح به القانون الدولي، الذي نص على منع تعليق حالات الطوارئ للحقوق الأساسية إلا عندما يكون الوضع "مهددا لحياة الأمة"، موصية بتحديد المدة القصوى لحالة الطوارئ ولأي تدبير وإجراء فردي.

يشار إلى أن تونس تعيش حالة الطوارئ منذ أكثر من 3 سنوات، بعد أن كان أعلنها رئيس الجمهورية في 24 نوفمبر 2015 ، عقب تفجير ارهابي في تونس أودى بحياة 12 عونا من الأمن الرئاسي، وتم تجديد حالة الطوارئ عدة مرات آخرها في 4 فيفري الجاري، ويستند إعلان حالة الطوارئ إلى المرسوم الرئاسي لسنة 1978.

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 17

أدى وزير الداخلية الفلسطيني زياد هب الريح اليوم الأحد زيارة الى مستشفى الياسمينات الــميداني بولاية بن عروس وذلك للاطمئنان، والاطلاع على الاستعدادات، والخدمات الاستشفائية والظروف المعيشية للجرحى والمصابين الفلسطينيين، الذين يعالجون بالمستشفيات العمومية والخاصة التونسية

منذ ساعة

أفادت المختصة في أمراض الشيخوخة، (إختصاص مرض الزهايمر) عفاف الهمامي، اليوم الأحد، بأن أغلب مرضى الزهايمر يشتكون في مراحل متقدمة من المرض من اضطرابات غذائية تتمثل بالخصوص في فقدان الشهية أو النهم بسبب اضطرابات دماغية

منذ ساعة

أعلنت الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة عن برنامج مباريات الجولة الأولى من مرحلة تتويج الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم