الأكثر مشاهدة

08 20:17 2026 نوفمبر

احتفلت ولاية صفاقس، اليوم الأحد، بالعيد الوطني للشجرة، من خلال تنظيم الاحتفال الجهوي تحت شعار شجرة اليوم، غابة الغد

على المباشر

وطنية

موعد صرف الزيادة في أجور أعوان المؤسسات والمنشات العمومية

:تحديث 01 15:31 2019 جانفي
يتم صرف الزيادة في أجور أعوان المؤسسات والمنشآت العمومية (القارين والمتعاقدين) بعنوان سنوات 2017 و2018 و2019

يتم صرف الزيادة في أجور أعوان المؤسسات والمنشآت العمومية (القارين والمتعاقدين) بعنوان سنوات 2017 و2018 و2019، على ثلاثة أقساط، بداية من موعد صرف رواتب شهر جانفي 2019، وفق ما نص عليه الاتفاق الممضى بين الحكومة والاتحاد في 22 أكتوبر 2018.

وتتراوح قيمة الزيادات العامة في أجور كافة أعوان المؤسسات والمنشآت العمومية، بين 205 دينانير و270 دينارا على 3 سنوات في الأجر الخام للإطارات وأعوان التسيير والتنفيذ بالقطاع العمومي، على أن يتم صرف المفعول الرجعي لهذه الزيادات مع راتب شهر جانفي 2019.

وبخصوص المؤسسات التي تشكو صعوبة مالية، يتم الاتفاق بين الإدارة العامة للمؤسسة المعنية والاتحاد العام التونسي للشغل على كيفية جدولة المفعول الرجعي، وفقا ما جاء في نص الاتفاق

وتبلغ الزيادة بالنسبة للإطارات 270 دينارا موزعة على 3 أقساط متساوية بـ 90 دينارا القسط الواحد (بمعدل70 دينارا في الأجر الصافي)، يتم صرف الأوّل منها بداية من غرة ماي 2018، مع مفعول رجعي يتم صرفه كتذكير لمدة 8 أشهر بداية من 2019، فيما يصرف القسطان الثاني والثالث على التوالي بداية من غرة ماي 2019 وغرة جانفي 2020، حسب وكالة تونس إفريقيا للأنباء.

وتتوزع الزيادة بالنسبة لأعوان التسيير، المقدرة قيمتها بـ 245 دينارا في الأجر الخام على 3 أقساط، ينطلق احتساب القسط الأول منها وقيمته 85 دينارا (معدل 65 دينارا في الأجر الصافي)، بداية من غرة ماي 2018، بمفعول رجعي يتم صرفه كتذكير لمدة 8 أشهر بداية من 2019، فيما يتم صرف القسطين الثاني والثالث وقيمة كل منهما 80 دينارا على التوالي بداية من من غرة ماي 2019 وغرة جانفي 2020.

وتصرف الزيادة الخاصة بأعوان التنفيذ، والتي تقدر قيمتها ب 205 دنانير على ثلاثة أقساط أيضا، ينطلق احتساب القسط الأول منها بقيمة 70 دينارا (معدل 50 دينارا في الأجر الصافي)، بداية من غرة ماي 2018 مع مفعول رجعي يتم صرفه كتذكير لمدة 8 أشهر بداية من 2019. وسيقع صرف القسط الثاني بقيمة 70 دينارا بداية من غرة ماي 2019 بينما يصرف القسط الثالث البالغ قيمته 65 دينارا بداية من غرة جانفي 2020.

وقد نص محضر الاتفاق على التزام الطرف النقابي بعدم المطالبة بأي زيادة عامة في الأجور بعنوان سنوات 2017 و 2018 و 2019 على أن يتم فتح جولة جديدة من المفاوضات الاجتماعية بالقطاع العام والوظيفة العمومية بداية من افريل 2020.

ومن جانب آخر تعهدت الحكومة بموجب الاتفاق على المحافظة على المستوى الحالي لنسب مساهمتها العمومية المباشرة وغير المباشرة في المنشات والمؤسسات العمومية ومعالجة الأسباب التي أدت إلى اختلال الوضع المادي للبعض منها حالة بحالة.

(وات)

كاتب المقال رمزي الرقيق

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقتين

حقّق الاقتصاد التونسي نموا بنسبة 1.9 بالمائة خلال الثلاثي الثالث من سنة 2026، مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2025، وفق التقديرات الأولية للحسابات القومية الثلاثية الصادرة، اليوم الأحد، عن المعهد الوطني للإحصاء، والتي أوردتها وكالة تونس افريقيا للأنباء

منذ دقيقة 53

شارك مجلس نواب الشعب في المؤتمر العالمي لحقوق الإنسان، الذي نظمه الاتحاد البرلماني الدولي بمدينة جنيف، تحت عنوان «مسؤولية البرلمانات في حماية حقوق الإنسان في عصر الاضطراب»، بمشاركة برلمانيين من مختلف أنحاء العالم، إلى جانب خبراء وممثلين عن الأمم المتحدة والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والمجتمع المدني وفق ما ورد في بلاغ صادر عن مجلس نواب الشعب

منذ ساعة

نجح فريق طبي بالمستشفى الجامعي بدر الدين العلوي بالقصرين، الأحد 15 نوفمبر 2026، في إجراء أول عملية لزرع بطارية قلب (المنبه القلبي) لمريض يعاني من نقص حاد في دقات القلب.