الأكثر مشاهدة

17 19:50 2021 سبتمبر

نفت منظمة أنا يقظ، عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، تصريحات سهام العيادي، وزيرة شؤون الشباب والرياضة المقالة ، بخصوص التجاوزات بالجامعة التونسيّة لكرة القدم، والتي قالت فيها آخر تقرير تفقد جاء في الجامعة التونسيّة لكرة القدم بتاريخ 21/04/2021 مالهيئة العليا للرقابة الإداريّة والماليّة، يقولك الجامعة مافيها حتى شي ! مافيهاش خروقات..." .

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
وطنية

مُنظمات وجمعيات تونسية تُدينُ الإعدامات في مصر

:تحديث 02 11:07 2021 ماي
مُنظمات وجمعيات تونسية تُدينُ الإعدامات في مصر
أدانت منظّمات وجمعيّات تونسية في بيان لها اليوم الأحد اقْدام السُّلطات المصريّة على إعلان إعدام تسعة أشخاص من بينهم شيخ سنّه 82 عامًا يوم 26 أفريل 2021 ، مشيرة الى أن هذا الإعدام خلال شهر رمضان سابقة لم تحصلْ في تاريخ مصر حيث كان يُؤجّلُ التنفيذ إلى الأشهر الموالية له .

وطالبت هذه المنظمات و الجمعيات السُّلطات المصريّة بوقْف تنفيذ باقي أحكام الإعدام والانخراط في الالتزام العالمي بعدم تنفيذ أحكام الإعدام الذي أقرّته غالبية الدول أعضاء الأمم المُتّحدة و اعادة محاكمة المُـتّهمين في قضايا مشابهة وفق المعايير الدُّوليّة للمحاكمة العادلة وأن يُتاح للمتّهمين كل سُبل الدّفاع عن أنفسهم.

وأشارت الى أن القضاء المصري أدان الأشخاص المُتّهمين في ما عُرِف "بقضيّة اقتحام قسم شرطة كرْداسة غربي القاهرة" التي تعود أطوارها إلى صائفة 2013 ، وأيّدت محكمة النّقْض المصريّة أحكام الإعدام خلال شهر سبتمبر 2018.

ولفتت الى أن أحكام الإعدام الأخيرة وإجراءات تنفيذها جاءت  اثْر مُحاكمات غير عادلة لم تتوفّر فيها مُقوّمات حقوق الدّفاع حيث مُنع المُتّهمون من مقابلة محاميهم خلال احتجازهم وخلال الاستنطاق وتعرّضوا للتعذيب لإرغامهم على الإدلاء باعترافات.

واعتبرت أنها تندرجُ ضمن حملة انتهاكات واسعة للحقوق والحرّيات وانعدام استقلاليّة القضاء وإيقافات بالجملة لم تشهد مصر لها مثيلا في تاريخها المعاصر شملت آلاف المُعتقلين من حقوقيين ونقابيين ومحامين وصحفيين وأطباء عُرف عنهم مناهضتهم للاستبداد بكل مرجعياته بداية من عهد حسني مبارك ومرورا بعهد محمد مرسي، إضافة لحصار الجمعيات المدنية ومنع حقّ التنظّم وحظر السفر والإخفاء القسري والتعذيب والاحتجاز التعسّفي دون مُحاكمة طيلة سنوات.

جدير بالذكر أن من بين  المنظمات و الجمعيات الموقعة على البيان  :  المنظمة التونسية لمناهضة التعذيب -  الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان - النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين- الائتلاف التونسي لإلغاء عقوبة الإعدام- جمعية برسبكتيف العامل التونسي ...

 

 

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 44

سيتم، في الدورة 16 للصالون المتوسطي للبناء « ميديبات 2021″ التي تقيمها الغرفة من 6 إلى 9 أكتوبر القادم بصفاقس بمشاركة دولية واسعة لحوالي 17 دولة، عرض مشروع ضخم بخمسة آلاف وحدة سكنية، المزمع إنجازها خلال الفترة القادمة في ليبيا، وفق بلاغ صادر عن غرفة التجارة والصناعة بصفاقس

منذ ساعة

يعتزم مجلس أصحاب الأعمال الليبيين، فرع المنطقة الشرقية برعاية مركز تنمية الصادرات الليبي، تنظيم معرض بنغازي الدولي، خلال الفترة من 17 إلى 21 أكتوبر 2021 لكافة الإختصصات

منذ ساعة

نالت، اليوم الاثنين 20 سبتمبر 2021، الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي ثقة البرلمان اللبناني، في قصر الأونيسكو

{}