الأكثر مشاهدة

14 19:13 2021 جانفي

سجلت ألمانيا خلال الساعات 24 الأخيرة رقما قياسيا لوفيات كورونا بلغ 1244 حالة وفاة جديدة ، وفق ما أعلن عنه معهد روبرت كوخ لمكافحة الأمراض المعدية اليوم الخميس.

على المباشر

Musique
Musique
تنشيط عزيزة بيار
وطنية

نادية عكاشة : الرئيس غير مسؤول أمام مجلس نواب الشعب

29 19:26 2020 نوفمبر
نادية عكاشة : الرئيس غير مسؤول أمام مجلس نواب الشعب
قالت مديرة ديوان رئيس الجمهورية، نادية عكاشة، اليوم الأحد في ردها عل مداخلات نواب الشعب لدى مناقشة مشروع ميزانية رئاسة الجمهورية لسنة 2021، ان مؤسسة الرئاسة راعت الشفافية ورشّدت نفقاتها المدرجة في مشروع ميزانية العام المقبل،

مضيفة أنه "تم الاكتفاء بالضروري من هذه النفقات والتقشف حتى في النفقات الضرورية"، حسب تعبيرها.

وشددت عكاشة أن حضورها للبرلمان هو لمناقشة ميزانية مؤسسة الرئاسة وليس للمشاركة أو حضور جلسة مساءلة، وقالت في هذا السياق" إن الرئيس منتخب من قبل الشعب وهو غير مسؤول أمام البرلمان بل أمام الشعب".

وبخصوص ميزانية رئاسة الجمهورية للعام المقبل، قالت مديرة الديوان الرئاسي إن تلك الميزانية هي في حدود 169 مليون دينار ستخصص أكثر من 124 فاصل 6 مليون دينار لنفقات التأجير الى جانب اكثر من 25 مليون دينار لنفقات التسيير .

مبادرات تشريعية منتظرة

ولاحظت عكاشة أن الزيادة في ميزانية مؤسسة الرئاسة للعام المقبل كانت بسبب الزيادات في نفقات التأجير وحددتها بحوالي 13.3 مليون دينار وذلك تطبيقا لأوامر حكومية صدرت منذ 2016 وتتعلق بالأجور والمنح والساعات الإضافية والأعمال الليلية.

وتطرقت مديرة الديوان الرئاسي إلى مختلف أنشطة المؤسسات الراجعة بالنظر لمؤسسة الرئاسة على غرار معهد الدراسات الاستراتيجية ومؤسسة الموفق الإداري والهيئة العليا للرقابة الإدارية والمالية ، التي قالت إنها قامت بمتابعة 109 تقارير رقابية.
وتحدثت عن المبادرات التشريعية المنتظرة من مؤسسة الرئاسة وقالت إنه تم الانتهاء من إعداد نص مشروع مؤسسة "فداء" والموجهة لفائدة ضحايا الاعتداءات الإرهابية بالإضافة إلى الانتهاء من إعداد مشروع قانون يتعلق بالصلح الجزائي.

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 3

عبّر الاتحاد العام لطلبة تونس في بيان له اليوم الجمعة عن دعمه للاحتجاجات التي انطلقت بعدد من المناطق في الجمهورية التونسية على غرار ولاية قفصة و معتمدية جلمة من ولاية سيدي بوزيد.

منذ ساعات 3

مع انتشار جائحة كورونا، تعددت تأثيراتها في مختلف المجالات وفرضت حجرا صحيا شاملا مرتين وزادت من حدة الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها تونس منذ سنوات وأضرت بمختلف المهن كما أثرت في النسق العادي للدروس سواء الابتدائية والإعدادية أو حتى الجامعية فما هي آثارها النفسية على الناس من منظور الطب النفسي؟

منذ ساعات 3

أكد اليوم الأحد 17 جانفي 2021، مصدر أمني لمراسل الديوان بالمنستير قيام عدد من الشبان بخلع و سرقة 4 مساحات تجارية بمدينة المكنين و سرقة دراجات نارية من مستودع الحجز البلدي ومحاولة اقتحام مقر القباضة المالية مشيرا ان المدينة تشهد حاليا عمليات كر و فر بين الشبان والوحدات الأمنية و استعمال مكثف للغاز المسيل للدموع.

{}