الأكثر مشاهدة

17 22:56 2020 فيفري

أعلن حارس مرمى نادي ريال مدريد ومنتخب إسبانيا السابق، اعتزامه رسميا الترشح لرئاسة اتحاد كرة القدم الإسباني.

على المباشر

ROND POINT
هو برنامج مسائي جامع يستهدف بالأساس فئة الشباب ويقدم اهم الاخبار اليوميّة والاسبوعية في جميع المجالات بطريقة مبسطة وخفيفة ويواكب أهم التظاهرات الثقافيّة وعمل المجتمع المدني في صفاقس بالأساس وعلى النطاق الوطني.
تنشيط محمد القرقني
وطنية

نجاح عملية دقيقة بمستشفى الحبيب ثامر لاستئصال مثانة امرأة مسرطنة واستبدالها بمثانة من الأمعاء

11 16:19 2019 سبتمبر
نجاح عملية دقيقة بمستشفى الحبيب ثامر لاستئصال مثانة امرأة مسرطنة واستبدالها بمثانة من الأمعاء
نجح قسم جراحة الكلى والمجاري البولية بمستشفى الحبيب ثامر بتونس بإشراف رئيس القسم الدكتور ماهر شطورو في إجراء عملية دقيقة ولأول مرة في تونس تمثلت في استئصال مثانة امرأة مصابة بالسرطان واستبدالها بمثانة جديدة مركبة من الأمعاء لتخزين البول

وأفاد الدكتور ماهر شطورو أنه تمكن بمساعدة طبيبين مقيمين من استئصال المثانة المصابة وتغييرها بمثانة جديدة مركبة من أمعاء المرأة وذلك مع الحفاظ على مجرى التبول العادي وإعادة بناء المهبل لتستعيد المرأة وظائفها الجنسية بشكل عادي بعد الجراحة.
وأضاف شطورو أنه في أغلب الحالات التي تتعرض فيها النساء للإصابة بسرطان المثانة يتمّ خلال الجراحة استئصال المثانة بإزالة الرحم والمبيضين وجزء من المهبل ثم يقوم الأطباء بإحداث تحويل مجرى البول خارج الجسم "وهي طريقة لتخزين البول بكيس خارج الجسم".
ولفت الى ان هذه الطريقة تتسبب في إزعاج كبير لدى المرضى حيث تنقلب حياتهم رأسا على عقب حسب توصيفه ليصبح خروجهم للأماكن العامة صعب للغاية ولاسيما في مراكز الاستحمام العامة أو البحر ناهيك عن الروائح الكريهة التي تصدرعن تخزين البول خارج الجسم.
وشدد شطورو على أن التدخين يعتبر السبب الأول في حصول الإصابات بسرطان المثانة المنتشر أكثر في صفوف الرجال وبخصوص حالة المريضة التي اجريت عليها العملية (48 سنة) فقد كانت اصابتها "بسبب تدخينها السلبي باعتبار أن زوجها يدخن كثيرا داخل البيت".
وللاشارة تم تكريم الفريق الطبي بقيادة الدكتور ماهر شطورو مساء أمس الثلاثاء من قبل وزيرة الصحة بالنيابة سنية بالشيخ على إثر ناجح العملية الطبية التي تعد خطوة جديدة تنضاف الى بقية النجاحات الطبية التي يعود فيها الفضل إلى خبرة الأطباء التونسيين.

(صورة توضيحية)

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 13 دقيقة

قرر رئيس فرع الكرة الطائرة النسائية في النادي الصفاقسي ناجح تمر العدول عن الاستقالة عن رئاسة الفرع بعد جلسة جمعته اليوم الخميس مع رئيس النادي المنصف خماخم، والذي رفض بدوره طلب الاستقالة، وفق تصريح لديوان أف أم.

منذ 16 دقيقة

انطلقت الشركة الوطنيّة للسكك الحديديّة التّونسيّة اليوم الخميس في عمليّة الاستغلال الفعلي للقاطرات الجديدة لنقل الفسفاط وعددها 20 قاطرة تصل قدرة الواحدة منها على حمل 2400 طن أي ما يعادل حمولة 60 شاحنة وفق بلاغ للشركة

منذ 31 دقيقة

أعربت تونس عن إدانتها الشديدة للاعتداء الإرهابي الذي جدّ اليوم الخميس في مدينة "هاناو" قرب فرانكفورت وسط ألمانيا، والذي راح ضحيته 11 قتيلا

{}