الأكثر مشاهدة

26 22:07 2021 جويلية

علمت الديوان اف ام، أنَّ قرارَ تعطيل العمل بالإدارات العمومية والمصالح الخارجية والجماعات المحلية يأتي في إطار قطع الطريق أمام أي محاوَلة ممكِنة للعبث بالملفات الإدارية خاصة بعد أن حاولت وزير العدل بالنيابة حسناء بن سليمان اليوم إخفاء إحدى الملفّات المتعلقة بالبشير العكرمي في منزلها وقد تفطن الجيش واستعاد الملف.

على المباشر

باب بحر
ايا طفيو على ال'' كبّي '' الضو مع بعضنا باش نبدلوا الجو نخرجوا مال سترس ونعيشوكم امبيانس سبيسيال مليانة تحدي وضمار مع شلة باب بحر و ضيوف العشوية
تنشيط محمد القرقني
وطنية

نشر مطبوعات التزكيات للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها

26 13:39 2019 جويلية
نشر مطبوعات التزكيات للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها
نشرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم الجمعة 26 جويلية 2019 المطبوعات الخاصة بالتزكيات للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها

المقرر إجراء دورتها الأولى يوم 15 سبتمبر 2019 عوضا عن التاريخ الأصلي الذي كان محددا ليوم 17 نوفمبر 2019، وذلك إثر وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي. 

وينص الفصل 40 من القانون الانتخابي " على أنه يحق لكل ناخبة أو ناخب تونسي الجنسية منذ الولادة، دينه الإسلام الترشّح لمنصب رئيس الجمهورية".

ويشترط في المترشّح يوم تقديم ترشّحه أن يكون بالغا من العمر خمساً وثلاثين سنة على الأقل. وإذا كان حاملا لجنسية غير الجنسية التونسية فإنه يقدم ضمن ملف ترشّحه تعهّدا بالتخلي عن الجنسية الأخرى عند التصريح بانتخابه رئيسا للجمهورية.

وينص الفصل 41 على أن تتم تزكية المترشّح للانتخابات الرئاسية من عشرة نواب من مجلس نواب الشعب، أو من أربعين من رؤساء مجالس الجماعات المحلية المنتخبة أو من عشرة آلاف من الناخبين المرسمين والموزعين على الأقل على عشرة دوائر انتخابية على أن لا يقلّ عددهم عن خمسمائة ناخب بكل دائرة منها.

 يمنع على أي مزكِّ تزكية أكثر من مترشّح.

وتتولى الهيئة، خلال الأجل المنصوص عليه بالفصل 45 من هذا القانون، إعلام المترشّحين الذين تبيّن تزكيتهم من نفس الناخب أو من شخص لا تتوفر فيه صفة الناخب بأي وسيلة تترك أثرا كتابيا وذلك لتعويضه في أجل 48 ساعة من تاريخ الإعلام، وإلا ترفض مطالب ترشّحهم.​​​​​​​

وينص الفصل 42 على أن يؤمّن المترشّح لدى الخزينة العامة للبلاد التونسية ضمانا ماليا قدره عشرة آلاف دينار لا يتم استرجاعه إلاّ عند حصوله على ثلاثة بالمائة على الأقل من عدد الأصوات المصرّح بها.

وتبتّ الهيئة حسب الفصل 45 بقرار من مجلسها في مطالب الترشّح وتضبط قائمة المترشّحين المقبولين في أجل أقصاه أربعة أيام من تاريخ ختم أجل الترشحات. 

ويتم تعليق قائمة المترشّحين المقبولين بمقر الهيئة ونشرها بموقعها الالكتروني أو بأية وسيلة أخرى.

وتقوم الهيئة بإعلام المترشحين بقراراتها في أجل أقصاه 24 ساعة بأي وسيلة تترك أثراً كتابياً، وتكون قرارات الرفض معللة.

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة

أعرب مجلس الهيئة الوطنية للخبراء المحاسبين بالبلاد التونسية، في بلاغ صادر عنه اليوم الأربعاء 28 جويلية 2021، عن استعداده لوضع كافة إمكانياته البشرية من خبراء محاسبين للتدقيق في المالية العمومية والديون الداخلية والخارجية للبلاد وكافة المساعدات والهبات التي تحصلت عليها الدولة وكيفية التصرف فيها لتحديد المسؤوليات ومحاسبة الفاسدين

منذ دقيقة 19

نددت الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات اليوم الأربعاء بشدة بالحملات التشويهية التي طالت رئيستها السابقة و استاذة القانون العام سناء بن عاشور لتعبيرها عن موقفها وقراءتها القانونية فيما يخص الإجراءات الاستثنائية التي اقدم عليها رئيس الجمهورية و التي اعتبرتها انقلابا على ما جاء في الدستور وبالتحديد الفصل 80 منه.

منذ دقيقة 32

وقع اليوم وائل المزوغي ظهير أيسر نادي ساقية الزيت على عقد مدته موسم مع إمكانية التجديد مع فريق الريان القطري في صفقة إنتقال حر

{}