الأكثر مشاهدة

24 22:24 2024 مارس

شرع المنتخب التونسي لكرة القدم اليوم الأحد في التحضير لمباراة نيوزيلندا

على المباشر

Raf Mag
برنامج راف ماغ مع رفيق بوشناق من الاثنين للجمعة من 15:30 ل 18:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم 🎤🎧 #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط رفيق بوشناق
وطنية

نقابة الصحفيين تدعو وزارة الداخلية إلى حماية "إذاعة المنستير" والعاملين فيها

:تحديث 02 20:04 2020 ديسمبر
نقابة الصحفيين
دعت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، وزارة الداخلية إلى توفير الإجراءات الضرورية لحماية "إذاعة المنستير" والعاملين فيها نتيجة الخطر المحدق بهم إثر حملات التحريض عليهم، وذلك على خلفية تطرّق برنامج "الرأي والرأي المخالف"، أمس الثلاثاء 1 ديسمبر 2020، إلى "إمكانية تدخل الجيش الوطني لفض الاعتصامات" وقد تطور النقاش من قبل مقدّمي البرنامج إلى "الدعوة إلى التدخل العسكري" استنادا إلى تجارب مقارنة.

وندّدت النقابة في بيان لها مساء الأربعاء 2 ديسمبر 2020، بحملات التحريض وتأليب الرأي العام التي عرّضت المؤسسة والعاملين فيها إلى خطر الاستهداف والأعمال الانتقامية، كما نبّهت إلى ضرورة النأي بالإذاعة وبالإعلام العمومي عن التجاذبات السياسية، داعية وزارة الداخلية إلى توفير الإجراءات الضرورية لحماية "إذاعة المنستير" والعاملين فيها نتيجة الخطر المحدق بهم إثر حملات التحريض عليهم.

واعتبرت ان القضايا المطروحة للنقاش في وسائل الإعلام هي شأن مهني عام لا يخضع إلا لأخلاقيات المهنة والخط التحريري وذلك في إطار مبدأ التعديل والتعديل الذاتي للمهنة.

وذكّرت النقابة أن مساءلة الصحفيين والمؤسسات الإعلامية هو شأن مهني لا يمكن لأي طرف خارجي التدخل فيه وتعمل على معالجته هياكل المهنة والهيئات التعديلية ولا تخضع لأي ضغوطات من أي جهة خارجية سياسية أو حزبية.

واعتبرت القرارات الإدارية لمؤسسة الإذاعة التونسية نسفا لمبدأ استقلالية هيئات التحرير المنتخبة عن الإدارة في ظل غياب تحديد مسبق للمسؤوليات ضمن تحقيق جدي.

كما نبّهت إلى تواصل حالة الفراغ بمؤسسة الإذاعة التونسية التي يتولى إدارتها رئيس مدير عام بالنيابة منذ أكثر من سنة ، داعية إلى الإسراع بتعيين رئيس مدير عام وفق مبدأ التناظر وحسب عقد أهداف واضح، منددة بغياب رؤية إصلاحية للإعلام العمومي والذي بقي مجرد شعار منذ الثورة.

وجدّدت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، رفضها لأي خطاب من شأنه المساس من مدنية الدولة وقيم الديمقراطية والدعوة إلى الخروج عن دستور الجمهورية التونسية.

يذكر أن الإدارة العامة للإذاعة التونسية، قررت أمس ايقاف مديرة اذاعة المنستير ومسؤول البرمجة ومنشط برنامج « الرأي والرأي المخالف » ، ومنشطتها عن العمل إلى حين استكمال التحقيق ، وذلك اثر تطرّق حصة أمس، إلى إمكانية تدخّل الجيش الوطني لفضّ الاعتصامات وتطور النقاش إلى حدّ الدعوة إلى تدخل عسكري اعتمادا على تجارب مقارنة فى دول أخرى.

من جهة أخرى فإن النائب بمجلس نواب الشعب نور الدين البحيري، كان قد وجه رسالة عاجلة إلى رئيس الجمهورية دعاه فيها إلى التدخل العاجل للدفاع عن مؤسسات الدولة وهيبتها وذلك إثر نشر إذاعة المنستير سؤالا للمستمعين فحواه هل انت مع أوضد انقلاب عسكري لانقاذ البلاد؟وأضاف البحيري في تدوينة نشرها مساء أمس على صفحته الرسمية على الفيسبوك، أن رئيس الجمهورية هو حامي الدستور والشرعية ووحدة البلاد.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 12

أسفر حادث إصطدام القطار الرابط بين صفاقس و قفصة بسيارة اثناء محاولتها عبور السكة على مستوى محطة الشعال عن وفاة معلمة أصيلة معتمدية عقارب و قاطنة بالشعال فيما تم نقل والدتها للمستشفى ، وفق ما أفاد به مراسل ديوان أف أم بالجهة.

منذ دقيقة 33

قدّم مدافع منتخب ألمانيا وريال مدريد، أنطونيو روديجر، والاتحاد الألماني لكرة القدم شكوى جنائية ضد رئيس تحرير صحيفة سابق اتهم اللاعب بدعم "التطرف"، عبر منشور على وسائل التواصل الاجتماعي يتعلق بشهر رمضان.

منذ دقيقة 38

عبرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الخميس عن تضامنها المطلق مع الزميل الصحفي بجريدة الشعب و المعلق باذاعة ديوان أف أم خليفة شوشان، وذلك اثر تعرضه إلى حملات عنصرية وتحريضية على خلفية آرائه وتعليقاته الأخيرة عن الوضع العام في البلاد سواء على صفحته الخاصة أو ضمن برنامج "هنا تونس" على موجات إذاعة "الديوان أف أم" حيث تم استهدافه على أساس لون بشرته بعبارات نابية وماسة بالكرامة البشرية ومتضمنة لخطابات كراهية وعنف وتنمر.