الأكثر مشاهدة

21 13:15 2021 جانفي

أفاد مجدي الكرباعي، النائب عن التيار الديمقراطي عن دائرة ايطاليا، بأن السلطات الإيطالية دعت إلى تكوين لجنة مختصة من الخبراء بين تونس وإيطاليا لمعاينة نوعية النفايات التي تم جلبها إلى تونس، بعد تمسك الشركة الإيطالية بأنها قامت بتصدير نفايات بلاستيكية وليست نفايات منزلية ويأتي ذلك على خلفية تواصله مع السلطات الإيطالية لمعرفة ما ستؤول إليه النفايات بعد انقضاء الأجال المحددة والتي تنتهي يوم 23 جانفي 2021

على المباشر

وطنية

نقابة الصحفيين تدعو وزارة الداخلية إلى حماية "إذاعة المنستير" والعاملين فيها

:تحديث 02 20:04 2020 ديسمبر
نقابة الصحفيين
دعت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، وزارة الداخلية إلى توفير الإجراءات الضرورية لحماية "إذاعة المنستير" والعاملين فيها نتيجة الخطر المحدق بهم إثر حملات التحريض عليهم، وذلك على خلفية تطرّق برنامج "الرأي والرأي المخالف"، أمس الثلاثاء 1 ديسمبر 2020، إلى "إمكانية تدخل الجيش الوطني لفض الاعتصامات" وقد تطور النقاش من قبل مقدّمي البرنامج إلى "الدعوة إلى التدخل العسكري" استنادا إلى تجارب مقارنة.

وندّدت النقابة في بيان لها مساء الأربعاء 2 ديسمبر 2020، بحملات التحريض وتأليب الرأي العام التي عرّضت المؤسسة والعاملين فيها إلى خطر الاستهداف والأعمال الانتقامية، كما نبّهت إلى ضرورة النأي بالإذاعة وبالإعلام العمومي عن التجاذبات السياسية، داعية وزارة الداخلية إلى توفير الإجراءات الضرورية لحماية "إذاعة المنستير" والعاملين فيها نتيجة الخطر المحدق بهم إثر حملات التحريض عليهم.

واعتبرت ان القضايا المطروحة للنقاش في وسائل الإعلام هي شأن مهني عام لا يخضع إلا لأخلاقيات المهنة والخط التحريري وذلك في إطار مبدأ التعديل والتعديل الذاتي للمهنة.

وذكّرت النقابة أن مساءلة الصحفيين والمؤسسات الإعلامية هو شأن مهني لا يمكن لأي طرف خارجي التدخل فيه وتعمل على معالجته هياكل المهنة والهيئات التعديلية ولا تخضع لأي ضغوطات من أي جهة خارجية سياسية أو حزبية.

واعتبرت القرارات الإدارية لمؤسسة الإذاعة التونسية نسفا لمبدأ استقلالية هيئات التحرير المنتخبة عن الإدارة في ظل غياب تحديد مسبق للمسؤوليات ضمن تحقيق جدي.

كما نبّهت إلى تواصل حالة الفراغ بمؤسسة الإذاعة التونسية التي يتولى إدارتها رئيس مدير عام بالنيابة منذ أكثر من سنة ، داعية إلى الإسراع بتعيين رئيس مدير عام وفق مبدأ التناظر وحسب عقد أهداف واضح، منددة بغياب رؤية إصلاحية للإعلام العمومي والذي بقي مجرد شعار منذ الثورة.

وجدّدت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، رفضها لأي خطاب من شأنه المساس من مدنية الدولة وقيم الديمقراطية والدعوة إلى الخروج عن دستور الجمهورية التونسية.

يذكر أن الإدارة العامة للإذاعة التونسية، قررت أمس ايقاف مديرة اذاعة المنستير ومسؤول البرمجة ومنشط برنامج « الرأي والرأي المخالف » ، ومنشطتها عن العمل إلى حين استكمال التحقيق ، وذلك اثر تطرّق حصة أمس، إلى إمكانية تدخّل الجيش الوطني لفضّ الاعتصامات وتطور النقاش إلى حدّ الدعوة إلى تدخل عسكري اعتمادا على تجارب مقارنة فى دول أخرى.

من جهة أخرى فإن النائب بمجلس نواب الشعب نور الدين البحيري، كان قد وجه رسالة عاجلة إلى رئيس الجمهورية دعاه فيها إلى التدخل العاجل للدفاع عن مؤسسات الدولة وهيبتها وذلك إثر نشر إذاعة المنستير سؤالا للمستمعين فحواه هل انت مع أوضد انقلاب عسكري لانقاذ البلاد؟وأضاف البحيري في تدوينة نشرها مساء أمس على صفحته الرسمية على الفيسبوك، أن رئيس الجمهورية هو حامي الدستور والشرعية ووحدة البلاد.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 8

جرت اليوم الأحد الدفعة الثانية لمقابلات الجولة التاسعة من بطولة الرابطة المحترف الاولى لكرة القدم، وكانت النتائج كالآتي:

منذ دقائق 6

سجلت الادارة الجهوية للصحة بولاية سيدي بوزيد 31 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الاصابات المؤكدة إلى 4202 اصابة منذ بداية انتشار الوباء وفق ما أكده المدير الجهوي للصحة الدكتور زاهر الأحمدي لمراسل الديوان أف أم

منذ دقيقة 58

رفع مرصد "رقابة" شكاية الى مجلس المنافسة بشأن تشكل وفاق مخالف للقانون بين البنوك التونسية العمومية والخاصة ترتب عنه توظيف فوائض اضافية مجحفة على اقساط القروض التي تم تأجيل سدادها بمقتضى الاجراءات الحكومية جرّاء وباء كوفيد -19

{}