الأكثر مشاهدة

08 20:27 2022 أوت

أعلن الفنان لطفي العبدلي، في تدوينة نشرها على موقع "أنستغرام"، مغادرته تونس نهائيا

على المباشر

By Afef
By Afef
تنشيط
وطنية

نقابة الصحفيين ترفض مشروع الدستور المعروض على الاستفتاء

05 11:41 2022 جويلية
نقابة الصحفيين ترفض مشروع الدستور المعروض على الاستفتاء
عبرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين عن رفضها لمشروع الدستور المعروض على الاستفتاء وتنبه من خطورته لعدم استجابته لمبادئ حرية الصحافة والتعبير والحقوق والحريات واستقلالية القضاء والفصل بين السلطات والتوازن فيما بينها

وأضافت النقابة في بيان صادر عنها اليوم الثلاثاء 5 جويلية أن مشروع الدستور تنكر لنضالات أجيال من المناضلات والمناضلين من أجل دولة مدنية ديمقراطية اجتماعية تحترم كرامة الإنسان وتدعم تطلعات المواطنات والمواطنين في العدالة والمساواة والبيئة والتنمية والقضاء على كافة أشكال التمييز ومناهضة الإفلات من العقاب.

وأشارت نقابة الصحفيين إلى أن المشروع يتضمن دسترة لحرية الصحافة والتعبير مع فتح المجال أمام التراجع عن جوهر هذه الحرية بمقتضى عبارات فضفاضة مثل الآداب العامة والأمن القومي والصحة العمومية، علاوة على حذف مبدأي التناسب واحترام الدولة المدنية الديمقراطية عند وضع ضوابط للحقوق والحريات مثلما نص عليه الفصل 49 من دستور 2014، وهو ما يمثل تراجعا خطيرا عن المكاسب التي حققتها الثورة التونسية في هذا المجال.

كما أوضحت أن هذا المشروع يلغي باب الهيئات الدستورية ومنها هيئة الاتصال السمعي البصري بما يفتح المجال أمام السلطة التنفيذية بالتدخل المباشر في قطاع الاعلام عبر منح إجازات البث وسحبها وتسليط العقوبات، وهو ما يتعارض مع مكاسب الثورة و المعايير الدولية وتعديل الإعلام بطريقة تشاركية وعبر هيئات دستورية مستقلة وفاعلة ويرجعه إلى مربع هيمنة السلطة ومحاولة توظيفه وضرب استقلاليته.

آخر الأخبار

منذ دقيقة 22

أعلنت الغرفة الوطنية لمؤسسات تجميع ونقل ومعالجة النفايات الصحية الخطرة عن تعليق الإضراب الذي تنفذه المؤسسات التابعة للغرفة منذ يوم 15 جويلية الماضي.

منذ دقيقة 33

أفاد المندوب الجهوي للسياحة بسوسة توفيق القايد بأن ولاية سوسة سجلت خلال الفترة الممتدة من 1 أوت وإلى 10 أوت 2022 زيادة هامة ب54٫3% في عدد الوافدين.

منذ ساعة

طالب الناشط في المجتمع المدني أيوب عمارة  بإطلاق سراح رئيسة بلدية طبرقة آمال علوي مضيفا أن عديد المحامين تطوعوا للدفاع عنها بصفة مجانية وفق قوله في تصريح للديوان اف ام اليوم الجمعة.

{}