الأكثر مشاهدة

17 11:20 2021 جوان

تتواصل الحرارة في ارتفاع مع ظهور الشهيلي بأغلب الجهات و من المنتظر أن تتجاوز المعدلات العادية لشهر جوان بفارق يتراوح بين 7 و 12 درجة بداية من يوم الغد الجمعة الى غاية يوم الأحد 20 جوان الجاري.

على المباشر

شكون باش يربح المليون
شكون باش يربح المليون
تنشيط أحمد جبير
وطنية

هيئة الانتخابات تبدأ اليوم في قبول الترشحات للرئاسية المبكّرة

02 07:47 2019 أوت
هيئة الانتخابات تبدأ اليوم في قبول الترشحات للرئاسية المبكّرة
تفتتح صباح اليوم الجمعة فترة قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية المبكرة المزمع اجراؤها يوم 15 سبتمبر 2019،

حيث تودع ملفات الترشح في المقر المركزي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس العاصمة من الساعة الثامنة صباحا الى الساعة السادسة مساء.

وتتواصل عملية إيداع الترشحات الى غاية يوم 9 أوت 2019.

وأوضحت هيئة الانتخابات أن توقيت قبول ملف الترشح ينسحب قانونا على ترتيب المترشح في ورقة الاقتراع مشيرة الى أن العدد الأقصى المسموح به داخل قاعة الانتظار لمرافقي المترشحين وداخل مكتب قبول الترشحات هو اثنان على أقصى تقدير وذلك  ضمانا لسلامة الاجراءات و منعا للاكتظاظ داخل المقر المركزي للهيئة.

يشار الى أنه في صورة المرور الى تنظيم دورة انتخابية ثانية في الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها فانه سيتم تجاوز آجال المدة الرئاسية الوقتية التي تنتهي يوم 24 أكتوبر 2019 وقد اقترحت هيئة الانتخابات في لقاء موسع مع ممثلي الأحزاب والمجتمع المدني يوم الثلاثاء المنقضي تنقيح الفصل 49 من القانون الانتخابي لاختزال آجال البت في طعون النتائج الأولية أو توحيد النظر في طعون الدورتين أو اعتماد المقترحين معا.

وأوضحت الهيئة أن اعتماد المقترحين معا سيؤدي الى عدم تجاوز آجال المدة الرئاسية الوقتية.

يذكر أن الدستور ينص على اجراء انتخابات رئاسية سابقة لأوانها خلال المدة الرئاسية الوقتية التي تدوم من 45 الى 90 يوما.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 21

عقد هيكل 'سوسيوس' النادي الرياضي الصفاقسي اليوم السبت، الجلسة العامة الانتخابية، والتي تم خلالها انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي للفترة النيابية القادمة.

منذ دقيقة 23

علمت الديوان أن النيابة العمومية بالمحكمة الإبتدائية بسوسة 1 بصدد التحري بعد رواج اخبار مفادها وجود شحنة من القمح الفاسد بالميناء التجاري بسوسة.

منذ دقيقة 31

تمكن المنتخب الالماني من تحقيق فوز مثير مساء اليوم السبت على ضيفه البرتغال بنتيجة 4-2 في الجولة الثانية من منافسات المجموعة 6 ليورو 2020

{}