الأكثر مشاهدة

22 19:32 2020 فيفري

أصيب سائق شاحنة محمّلة بمادة الفيتورة عند انقلابها عشية اليوم السبت بالطريق الجهوية الرابطة بين عقارب ومنزل شاكر على مستوى منعرج وادي الشابي حيث تم نقله إلى المستشفى

على المباشر

هنا تونس
برنامج حواري يتم فيه استقبال مجموعة من الشخصيات البارزة على الساحة السياسية لمحاورتهم في مجال الشأن العام للبلاد
تنشيط محمد اليوسفي
وطنية

هيئة الانتخابات تبدأ اليوم في قبول الترشحات للرئاسية المبكّرة

02 07:47 2019 أوت
هيئة الانتخابات تبدأ اليوم في قبول الترشحات للرئاسية المبكّرة
تفتتح صباح اليوم الجمعة فترة قبول الترشحات للانتخابات الرئاسية المبكرة المزمع اجراؤها يوم 15 سبتمبر 2019،

حيث تودع ملفات الترشح في المقر المركزي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس العاصمة من الساعة الثامنة صباحا الى الساعة السادسة مساء.

وتتواصل عملية إيداع الترشحات الى غاية يوم 9 أوت 2019.

وأوضحت هيئة الانتخابات أن توقيت قبول ملف الترشح ينسحب قانونا على ترتيب المترشح في ورقة الاقتراع مشيرة الى أن العدد الأقصى المسموح به داخل قاعة الانتظار لمرافقي المترشحين وداخل مكتب قبول الترشحات هو اثنان على أقصى تقدير وذلك  ضمانا لسلامة الاجراءات و منعا للاكتظاظ داخل المقر المركزي للهيئة.

يشار الى أنه في صورة المرور الى تنظيم دورة انتخابية ثانية في الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها فانه سيتم تجاوز آجال المدة الرئاسية الوقتية التي تنتهي يوم 24 أكتوبر 2019 وقد اقترحت هيئة الانتخابات في لقاء موسع مع ممثلي الأحزاب والمجتمع المدني يوم الثلاثاء المنقضي تنقيح الفصل 49 من القانون الانتخابي لاختزال آجال البت في طعون النتائج الأولية أو توحيد النظر في طعون الدورتين أو اعتماد المقترحين معا.

وأوضحت الهيئة أن اعتماد المقترحين معا سيؤدي الى عدم تجاوز آجال المدة الرئاسية الوقتية.

يذكر أن الدستور ينص على اجراء انتخابات رئاسية سابقة لأوانها خلال المدة الرئاسية الوقتية التي تدوم من 45 الى 90 يوما.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ 6 دقائق

أعلن مدير الوكالة الوطنية للتصرف في النفايات بصفاقس خالد الطرابلسي أن مشروع تركيز وحدة لمعالجة وتثمين النفايات بصفاقس قد بلغ مرحلة القبول الاجتماعي وهو ما يعني تشريك المجتمع المدني والإدارات المعنية في صياغة مسار هذه الوحدة

منذ 9 دقائق

اكدت وزير الصحة بالنيابة، سنية بالشيخ، الثلاثاء، ان الوزارة لن تخفي اية معلومة بخصوص حالات الاشتباه بالاصابة بفيروس كورونا، التي قد يتم تسجيلها في تونس.

منذ 11 دقيقة

أكد الناطق الرسمي باسم حزب قلب تونس " محمد الصادق جبنون خلال حضوره اليوم الثلاثاء في برنامج "هنا تونس" عبر موجات ديوان أف أم، أن الحزب قرر التموقع في المعارضة وعدم التصويت لصالح حكومة الياس الفخفاخ.

{}