الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

وطنية

هيئة المحامين تدعو للقيام بإصلاحات تشريعية وهيكلية في سلك القضاء

:تحديث 15 12:19 2021 ديسمبر
هيئة المحامين تدعو للقيام بإصلاحات تشريعية وهيكليةفي سلك القضاء
 اعتبرت الهيئة الوطنية للمحامين، أنّ "التجربة أكدت ضرورة القيام بإصلاحات مهمّة ضمانا لحسن سير القضاء ونجاعته من حيث الزمن القضائي المعقول وجودة القضاء"، مبرزة أنها كانت قد نبّهت عديد المرّات إلى تأزّم الوضع بمرفق العدالة، بالإضافة إلى عديد الإشكالات والخروقات والنقائص التي تمسّ من مبدأ القضاء النّاجز والعادل".

وشدّد مجلس هيئة المحامين في بيان اصدره عقب زيارة أدّاها إلى المجلس الأعلى للقضاء، مؤخرا، على أنّ هذه "الإصلاحات الملحة يجب أن تدفع نحو مزيد نجاعة عمل القضاء بصفة عامة ونجاعـة المجلس الأعلى للقضاء في المحاسبة وعدم الإفلات من العقاب والتطبيق السّليم للقانون على الجميع دون إستثناء ومكافحة الفساد".
وبيّنت الهيئة الوطنية للمحامين أنّ" طرق الإصلاح وآلياته يجب أن تكون نتيجة حوار جدّي تشاركي بين كافّة مكونات الأسرة القضائية يتناول الجانب التشريعي والهيكلي."
كما أكدت أن المحاماة "وفيّة لمبادئها في الدّفاع عن استقلالية القضاء بوصفه حاميا للحقوق والحرّيات والنّأي به عن كل التجاذبات"، مشددة على دور المحاماة التونسية كشريكة أساسية في إقامة العدل والدفاع عن الحقوق والحريات.
يشار الى ان رئيس المجلس الأعلى للقضاء، وعددا من أعضائه التقى امس الثلاثاء ،الهياكل التمثيلية للقضاة والمهن الممثلة بالمجلس .وقد تمسّكت كل الاطراف ،وفق ما ورد على الصفحة الرسمية للمجلس الاعلى للقضاء، بالضمانات المكفولة للقضاء وفي مقدمتها وجود المجلس الأعلى للقضاء كمؤسسة ضامنة لحسن سير القضاء واحترام استقلاله.
يذكر أن المجلس الأعلى للقضاء قرّر خلال اجتماعه يوم الجمعة الفارط، إبقاء جلسته العامّة بحالة انعقاد " لمتابعة أي مساس من ضمانات استقلالية القضاء وحسن سيره".
وأكد المجلس في بلاغ أصدره بالمناسبة "تمسّكه بوضع القضاء كسلطة من سلط الدولة وبضمانات استقلال القضاة "، مشددا على ضرورة النأي بهم عن كلّ ضغط، " مهما كان مصدره ".
وعبّر كذلك في بيان بتاريخ 4 نوفمبر 2021، عن رفضه " المساس بالبناء الدستوري للسلطة القضائية بواسطة المراسيم "، معتبرا أن وجود المجلس " ضمانة أساسية لاستقلال القضاء ".
وشدد في البيان ذاته، على أن " إصلاح القضاء ينبغي أن يتم في إطار الضوابط الدستورية وخارج إطار التدابير الاستثنائية "، وذلك ردّا على ما أكده رئيس الجمهورية، قيس سعيّد، في مناسبات عدة، من ضرورة " تطهير البلاد وتطهير القضاء وأهمية إجراء إصلاح جذري للقضاء حتى يستعيد عافيته".

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعتين

قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس بوينو اليوم الخميس إن بلاده رفضت السماح لسفينة تحمل أسلحة متجهة إلى الكيان المحتل بالرسو في ميناء قرطاجنة بجنوب شرق البلاد.

منذ ساعات 3

أعلنت وزارة النقل، اليوم الخميس ، عن انتخاب تونس كعضو ممثل لمنطقة شمال افريقيا بالمجلس الوزاري الإفريقي المعني بالأرصاد الجوية للفترة 2024 - 2026، وذلك على إثر انعقاد أشغال الدورة العادية السادسة للمؤتمر الوزاري الأفريقي المعني بالأرصاد الجوية .

منذ ساعات 4

قال كاتب الدولة الأسبق للموارد المائية وخبير المياه عبد الله الرابحي لدى تدخله الخميس ببرنامج في 60 دقيقة ان مشاريع تعلية السدود من أجل الرفع من طاقة استيعابها جزء من الحل لمجابهة الشح المائي مشددا على أن الحل في تعبئة كل الإمكانيات المائية السطحية و الجوفية و كافة نقاط المياه الأخرى.