الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 23

أعلن الحكم السينغالي عيسى سي عن ايقاف مباراة الترجي الرياضي و صن داونز في بريتوريا في الدقيقة 20 من المباراة لحساب اياب نصف نهائي دوري ابطال افريقيا لكرة القدم بسبب و جود عاصفة رعدية و أمطار غزيرة في جنوب افريقيا.

على المباشر

Stade diwan
برنامج ستاد الديوان مع محمد امين خنوش و عبد القادر الرقي السبت والاحد من ال 20:00 ل 21:00 🌛🎙️على ديوان آف آم رمضان أحلى
تنشيط
وطنية

هيئة النفاذ إلى المعلومة تفصل في 6115 قضيّـة منذ الشروع في مهامها

14 18:26 2024 مارس
65f324cf9bc9165f324cf9bc93.jpg
أفادت هيئة النفاذ إلى المعلومة، اليوم الخميس 14 مارس 2024، بأنّ العدد الجُملي للدعاوى المفصولة من قبل مجلسها بلغ وإلى غاية اليوم 6115 قضيّة من جُملة 7619 نُشِرت أمامها منذ شروعها في القيام بمهامها سنة 2016

وأضافت، في بلاغ لها، أنّه تمّ الطعن في 552 قضية بالاستئناف أمام المحكمة الإدارية من جملة القضايا المفصولة أي بنسبة 9 بالمائة، وأنّ الدعاوى الصادرة في شأنها قرارات بإلزام الهياكل المُدّعى عليها بتمكين طالبي النفاذ من المعلومات قد بلغ 794 قضية (من جملة 6115 قضيّـة).

وأوضحت أنّ المعطيات الشخصية الأكثر ورُودًا وتَواترًا بالوثائق التي تُنتجها الهياكل العمومية هي مُعطيات مَحمولٌ على الهيئة الإذن بحجبها من مضامين الوثائق الإدارية التي تُنتجها الهياكل العمومية تطبيقا منها لأحكام الفصل 27 من القانون الأساسي عدد 22 لسنة 2016 المتعلّق بالحق في النفاذ إلى المعلومة.

وكشفت الهيئة أنّها أصدرت وفي إطار مُمارستها لاختصاصها القضائي في مجال النزاعات المتعلقة بالحقّ في النفاذ إلى المعلومة، خلال جلستها المُنعقدة اليوم، 26 قرارًا جديدا.

وبينت أنّه من بين الدعَاوى المفصولة بجلسة هذا الأسبوع الأولى كانت ضدّ الإدارة الوطنية للتحكيم بالجامعة التونسية لكرة القدم في شخص ممثلها القانوني للحصول على معطيات ووثائق، والثانية مرفوعة من قبل مرصد رقابة في شخص ممثله القانوني ضدّ الرئيس المدير العام لشركة تونس للطرقات السيارة في طلب الحصول على نسخة ورقية من جملة من المُعطيات والوثائق.

ولفتت إلى أنّ مجلس الهيئة أصدر، في خصوص الدعوى الأولى، قرارًا يقضي بقبول الدعوى شكلا وفي الأصل بإلزام الجامعة التونسية لكرة القدم في شخص ممثلها القانوني بصفتها الهيكل المُشرف على الإدارة الوطنية للتحكيم في رياضة كرة القدم، بتسليم العارض نسخة ورقية من وثيقة تتضمّن المقاييس أو كراس الشروط أو المنظومة المُعتمدة في تعيين حُكّام مباريات البطولة الوطنية لكرة القدم المُحترفة صنف "رجال".

أمّا الدعوى الثانية فقد أصدرت فيها قرارًا يقضي بقبول الدعوى شكلا وفي الأصل بإلزام الرئيس المدير العام لشركة تونس للطرقات السيارة بتمكين العارض في شخص ممثله القانوني من نسخة ورقية من المعطيات والوثائق المتعلّقة بمُذكّرة العمل المطلوبة في الغرض الصادرة عن الرئيسة المديرة العامة لشركة تونس للطرقات السيارة والمتعلّقة بالتصريح بالمكاسب والمُرفقة بقائمة إسمية في الأعوان العاملين بالشركة الذين قاموا بواجب التصريح بمصالحهم ومكاسبهم مع بيان الصفة الموجبة للتصريح.

 كما أذنت للجهة المدّعى عليها بحجب أرقام المعرّف الوحيد وأرقام بطاقات التعريف الوطنية وتواريخ الولادة وعناوين السكن الشخصية وعناوين البريد الإلكتروني الشخصية الواردة بالقائمة المذكورة إضافة إلى مقررات التسمية في خطة "مدير" الصادرة عن الرئيس المدير العام لشركة تونس للطرقات السيارة للفترة الممتدة من سنة 2018 إلى سنة 2022 ومقررات التسمية في خطة "رئيس مصلحة تجارية" الصادرة عن الرئيس المدير العام للشركة للفترة الممتدة من سنة 2002 إلى سنة 2015 مع توجيه نسخة من هذا القرار إلى الطرفين.

وات

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 34

أكد مدير عام الديوان الوطني للصناعات التقليدية فوزي بن حليمة، في تصريح لديوان أف أم على هامش افتتاح معرض الساحل للصناعات التقليدية، تطور الصادرات التونسية من الصناعات التقليدية والتي بلغت 155 مليون دينار سنة 2023 مقابل 149 مليون دينار في 2022

منذ ساعة

يتميز طقس الليلة بسحب قليلة بأغلب المناطق مع ظهور ضباب محلي بالمناطق الشرقية للشمال والوسط آخر الليل ، وفق توقعات المعهد الوطني للرصد الجوي .

منذ ساعة

ترشحت نجمة التنس التونسية أنس جابر لثمن نهائي بطولة مدريد الإسبانية ذات ال 1000 نقطة