الأكثر مشاهدة

29 16:53 2024 جوان

أعلن الترجي الرياضي التونسي عبر صفحته الرسمية عن تشبثه بخدمات مهاجمه البرازيلي رودريغو رودريغاز

على المباشر

fun time
it’s fun time 🎸☎️ وقيّت الفن والمهرجانات 🎧 وأقوى السهريات استضافات فنية ✅ وأهم Les stars 🔥 في فن📍 time كل نهار من الاثنين للجمعة من الثلاثة للسبعة متاع العشية على ديوان اف ام مع بعضنا الصيف يحلى❤️
تنشيط
وطنية

وزارة التربية تعتزم إرساء خطة للنهوض بقطاع التربية الدامجة

:تحديث 30 19:00 2024 جوان
66819bf0b2e0666819bf0b2e07.jpg
أعلنت وزارةُ التَّربيةِ عزمها على إرساءَ خطةٍ وطنيةٍ للنُّهوضِ بقطاعِ التربيةِ الدَّامجةِ، إنصافًا لذوي الصُّعوباتِ والاضطراباتِ وكلِّ أنواعِ الاحتياجاتِ الخصوصيةِ في التَّعلمِ والتَّقييمِ

وينتظر أن تنظمُ الوزارةُ يومًا دراسيًّا لبناءِ دليلٍ مرجعيٍّ وطنيٍّ في التربيةِ الدَّامجةِ يتضمنُ أدلَّةَ عملٍ للتطويعاتِ البيداغوجيةِ وأنواعَ التقييمِ المواتيةِ للاحتياجاتِ الخصوصيةِ.

وأكدت عملها على توفير اختباراتِ تشخيصٍ مبكرةٍ لأولياءِ التلاميذِ من ذوي الاحتياجاتِ الخصوصيةِ، حتى يتسنى تطبيقها ومتابعتها تعليماً وتقويماً في إطارِ الإنصافِ وتثمينِ القدراتِ الذكائيةِ للطفلِ التونسيِّ فضلا عن الشروعُ في تطويعاتٍ تعليميةٍ بيداغوجيةٍ تشملُ المناهجَ والكتبَ المدرسيةَ والاهتماماتِ.

وأضافت وزارة التربية أنها ستوفّر المعيناتِ التعليميةِ الموائمةِ للصُّعوباتِ والاحتياجاتِ، والاستثمارُ في الاختلافِ وإعطاءُ فُرصِ النجاحِ والتميزِ للموهوبينَ حسبَ أصنافهمْ كما ستولي المصابينَ بأطيافِ التوحدِ مزيدًا من الاهتمامِ، من خلالِ مرافقةٍ خصوصيةٍ تربطُ بين التعلمِ والتكوينِ المهنيِّ حتى بلوغِ آفاقِ التشغيلِ المناسبةِ.

وستركز الوزارة خطة وطنية شاملة للتكوينِ في التربيةِ الدامجةِ تشملُ جميعَ الفاعلينَ التربويين دونَ التغاضي عن الحياةِ المدرسيةِ، وذلك في إطارِ هيكلةٍ جديدةٍ للخدماتِ المدرسيةِ ذاتِ البعدِ الاجتماعيِّ والثقافيِّ مضيفة أنها ستبني منظومةٍ رقميةٍ للتربيةِ الدامجةِ.

وشدّد على ضرورة النهوضُ بقطاعِ المختصينَ النفسانيينَ بوزارةِ التربيةِ وحلّ إشكالاتِهم المهنيةِ بتيسيرِ عملِهم في الجهاتِ.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 15

أعلن النادي الرياضي الصفاقسي عشية اليوم الثلاثاء عن تعاقده مع سليم بن عثمان في خطة مدير رياضي والبرتغالي ميغيل فرانسا في خطة معد بدني 

منذ دقيقة 18

اكدت وزارة الداخلية الليبية ظهر اليوم الثلاثاء عودة العمل بمنظومة منفذ رأس جدير البري التي توقفت لأسباب تقنية نتيجة ضعف في خدمات الإنترنت موضحة ان حركة عبور المسافرين عبر المنفذ تسير بشكل انسيابي دون وجود ازدحام.

منذ دقيقة 45

صادق أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم خلال الجلسة العامة صباح اليوم الثلاثاء، على الفصول من 38 إلى 76 من مشروع النظام الداخلي للمجلس