الأكثر مشاهدة

24 18:56 2024 أفريل

يواجه ممثل كرة اليد التونسية الترجي الرياضي النادي الاهلي غدا الخميس بداية من الساعة 14:00 في إطار الدور نصف النهائي لمسابقة بطولة إفريقيا للاندية البطلة المقامة حاليا في مصر 

على المباشر

صباح الخير تونس
برنامج صباح الخير تونس مع ايمان السكوحي من الاثنين للجمعة من6:00 ل 7:00 متاع الصباح على ديوان آف آم رمضان أحلى #صوتكم  #ديوان_اف_ام #DiwanFM #رمضان_أحلى
تنشيط إيمان سكوحي
وطنية

وزارة الصحة : حملة وطنية للتلقيح ضد الحصبة

15 11:59 2019 نوفمبر
وزارة الصحة : حملة وطنية للتلقيح ضد الحصبة
تشرع وزارة الصحة انطلاقا من يوم 25 نوفمبر الجاري وإلى غاية 7 ديسمبر المقبل في القيام بحملة وطنية للتدارك ضد الحصبة بهدف تلقيح الأطفال دون سن 6 سنوات في كافة مراكز الصحة الأساسية ومراكز صحة الأم والطفل

وسيتمّ استهداف الفئة العمرية من عام واحد إلى 5 سنوات بحملة مكثفة لتدارك المتخلفين عن أخذ جرعتين من لقاح الحصبة بداية من نصف نوفمبر الجاري، وفق بيان صادر اليوم الجمعة عن إدارة الصحة الأساسية.كما سيقع استهداف الفئة البالغين (أكثر من 20 عاما) فور تحديد الشريحة المستهدفة بدقة من خلال دراسة مصلية جارية لمعرفة نسبة غير المحصنين ضد الحصبة حسب المنطقة والفئة العمرية.
وتهدف هذه الحملة إلى تخفيض عدد الأطفال غير المحصنين ضد الحصبة (جميع الأطفال الذين لم يتلحقوا لعد بالمدرسة الابتدائية من سن الواحدة إلى 6 سنوات) إلى أدنى مستوى للتوقي من حدوث وباء.
وتندرج هذه الحملة الوطنية في اطار تدعيم الحملة سارية المفعول منذ شهر ديسمبر 2018 للتوقي من تفشي مرض الحصبة وذلك في ظل تسجيل فاشيات هامة من الحصبة في سنة 2018 في البلدات المجاورة والتي استمرت في النصف الأول من عام 2019.
كما ساهمت عوامل أخرى، وفق نفس البيان، في ظهور فاشية الحصبة في تونس وذلك على غرار انخفاض نسبة التغطية بلقاح الحصبة في عدد من المناطق مع ارتفاع معدل المنقطعين عن التلقيح بين جرعات اللقاح الخماسي وجرعات لقاح الحصبة.
وأصابت الحصبة، وهو مرض فيروسي شديد العدوى، بشكل خاص الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة والذين لم يتم تلقيحهم، يليهم البالغين (أكبر من 20 عاما)، ثم الأطفال الذين تتراواح أعمارهم بين عام واحد و5 أعوام الذين لم يقع تلقيحهم بشكل كامل.
ويشار إلى أنه تمّ أكثر من 3500 حالة إصابة بمرض الحصبة في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري أغلبها في ولايات القصرين والقيروان وصفاقس وبدرجة أقل في ولايات قفصة وسوسة وقابس ونابل.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 6

وقّع وزراء الموارد المائية في كل من الجزائر وتونس وليبيا، بالعاصمة الجزائرية، على آلية للتشاور حول المياه الجوفية المشتركة في الصحراء الشمالية، وذلك تنفيذا لمخرجات القمة الثلاثية التي جمعت رؤساء الدول الثلاث مؤخرا في تونس، ويتعلق الأمر بالمثلث الجغرافي الذي تلتقي فيه الحدود البرية بينها، والذي يحتوي على واحد من أكبر احتياطيات المياه الجوفية في العالم.

منذ ساعات 7

قال الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس، محمد زيتونة، أنه وبناء على الظهور الإعلامي للمدعو مبروك كورشيد عبر قناة إذاعية تبث برامجها بالتراب التونسي، تم التحري مع الممثل القانوني للإذاعة ومقدمة البرنامج لتحديد ما تضمنه البث من معلومات حول تواجده بالخارج ولترتيب الآثار القانونية في صورة وجود أفعال تقع تحت طائلة القانون الجزائي، مؤكدا أن الأبحاث لا تزال جارية في الموضوع.

منذ ساعات 7

تناول رئيس الجمهورية قيس سعيّد في اللقاء الذي جمعه، ظهر اليوم الخميس 25 أفريل 2024 بقصر قرطاج، بمشكاة سلامة، رئيسة اللجنة الوطنية للصلح الجزائي، سير عمل هذه اللجنة خاصة بعد الاجتماع الأخير لمجلس الأمن القومي.