الأكثر مشاهدة

11 20:55 2024 أكتوبر

أعلنت مجموعات النادي الصفاقسي " كورفا نورد " اليوم عن تنظيمها لوقفة إحتجاجية امام مقر ولاية صفاقس يوم الإثنين 14 اكتوبر علي خلفية تعطل بداية اشغال تهيئة ملعب الطيب المهيري

على المباشر

وطنية

وزارة الصحة تؤكد ان التلقيح ضد النزلة الموسمية آمن

12 22:45 2024 أكتوبر
وزارة الصحة تؤكد ان التلقيح ضد النزلة الموسمية آمن
أفاد دليل مبسط حول النزلة الموسمية والتلقيح، نشرته وزارة الصحة، مساء اليوم السبت، ان التلقيح، الذي يبدأ سنويا، في شهر أكتوبر ويستمر حتى شهر جانفي، آمن وانه يُنصح بالبدء من 17 أكتوبر 2024.

وطمأن الدليل، الذي تضمن جملة من التوضيحات والتوصيات الموجزة حول النزلة الموسمية والتلقيح، عموم التونسيين، بأن التلقيح يتسم بكونه آمنا، منذ عام 1947، إذ انه لا يسبّب مضاعفات خطيرة حتى وان كانت له بعض الأعراض الجانبية والتي قد تشمل ألماً بسيطًا أو حمى قصيرة.

وشدّدت الوزارة، من خلال هذا الدليل، على ان التلقيح يوفر حماية فعالة ضد أنواع خطيرة مثل فيروس « هاش 1 آن 1″ وفيروس « هاش 3 ان 2″، لافتة الى انه في حال الإصابة، رغم التلقيح ، فان هذا الاخير يقلّل من خطر الإصابة بنسبة تتراوح بين 70 و 80 بالمائة، كما انه يقلّل من الحالات الخطيرة.

ودعا الدليل الى ضرورة الحرص على توفر المتابعة الطبية عند ظهور أعراض خطيرة، مثل ضيق التنفس أو الحمى المرتفعة، خاصّة للمسنين والحوامل والمصابين بأمراض مزمنة.

وحثّ في سياق متصل، على تبني جملة من الإجراءات الوقائية من قبيل غسل اليدين ولبس الكمامة، واصفا ذلك « بالفعال » لكنه جدد التاكيد على ان التلقيح ضروري للفئات الهشة.

واردف الدليل في هذا الصدد، ان التلقيح للمرأة الحامل، آمن ويوفر حماية لها وللجنين فيما ينصح به للأطفال فوق 6 أشهر، خاصة المصابين بأمراض مزمنة.

واوضحت وزارة الصحة، من خلال الدليل، ان فاعلية الحماية التي يؤمنها التلقيح السنوي ضد النزلة الموسمية تصل الى 8 أشهر معتبرة انه ضروري لأن الفيروس يتغير كل سنة.

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعة

أكّد والي سوسة، سفيان التنفوري، خلال زيارة أداها اليوم السبت الى الباب الجبلي أين ينتشر باعة الفريب في محيط رباط سوسة أنّ خطة عمل واضحة للتصدي لظاهرة الانتصاب الفوضوي، بمشاركة مختلف الأطراف المعنية، ستكون حاضرة في أقرب الآجال لما لهذه الظاهرة من انعكاسات سلبية، على حياة المواطن من تلوث ومظاهر عنف وسرقة وغيره ، وفق ما نقله مراسل ديوان أف أم بالجهة.

منذ ساعتين

انتظم اليوم السبت، بفضاء الإحاطة الإجتماعية ببلدية صفاقس، يوم صحي وتثقيفي لفائدة منقبي النفايات والمعروفين محليا بـ »البرباشة »، انتفع خلاله أكثر من 120 منقب نفايات بتلاقيح، وفحوصات طبية مختلفة، وتقص للأمراض الجرثومية، وفق ما ذكره مدير عام الشؤون البلدية ببلدية صفاقس، شكري اللوز

منذ ساعتين

أعلنت الجامعة التونسية لكرة القدم، في بلاغ نشرته عبر صفحتها الرسمية على "الفيسبوك"، مساء السبت 12 أكتوبر 2024، أنّ اللاعب حسام بن علي سيغيب عن رحلة المنتخب الوطني إلى الكوت ديفوار