الأكثر مشاهدة

منذ ساعة 19

سحبت اليوم الخميس 2 ماي 2024 قرعة الدور نصف نهائي لكأس تونس لكرة اليد أكابر

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
وطنية

وزارة الصحة تشرع في دعوة الملقحين بجرعة واحدة لتلقي جرعة ثانية

22 16:00 2021 نوفمبر
تلقيح كورونا
أكد مدير عام الهيئة الوطنية للتقييم والاعتماد في المجال الصحي، شكري حمودة اليوم الاثنين، أن وزارة الصحة شرعت منذ شهر سبتمبر الفارط في دعوة المواطنين الذين تم تطعيمهم بجرعة واحدة من اللقاح المضاد لكوفيد 19، لاصابتهم سابقا بالفيروس، لتلقي جرعة ثانية من اللقاح.

وبين حمودة ، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن الوزارة انطلقت في شهر سبتمبر في دعوة المواطنين الذين مضى على تلقيهم الجرعة الاولى ستة أشهر، على ان يتم دعوة جميع المواطنين المنتمين لهذه الفئة خلال الفترة القادمة، مؤكدا أن الوزارة قامت بتحيين قاعدة بيانات منصة “ايفاكس” في هذا الاتجاه.

ودعا جميع التونسيين الذين تلقوا جرعة واحدة لاصابتهم سابقا بالفيروس إلى الاقبال على تلقي جرعة ثانية.

وتشير الاحصائيات المتوفرة على منظومة ايفاكس ان عدد الذين تلقوا جرعة واحدة من التلقيح ضد كوفيد 19 لاصابتهم سابقا بفيروس كورونا قد بلغ ما يناهز 528 الف شخص من بين 4 ملايين و994 الف شخص استكملوا تلاقيحهم.

وأوضح حمودة أن العديد من الدراسات والتجارب السريرية، التي أجريت مؤخرا حول العالم قد أثبتت أن المناعة التي يكتسبها الجسم من التلقيح ضد كوفيد 19 أقوى بكثير من المناعة التي تكتسب عن طريق الإصابة بالفيروس وهو ما يجعل جرعة واحد للمصابين بالفيروس غير كافية لحمايتهم.

واشار الى أن العديد من الخبراء والعلماء وضعوا الدفعة الأولى التي وقع تطعيمها بلقاح المضاد لفيروس كورونا خلال شهر جانفي 2020 تحت المراقبة ليكتشفوا أنه بعد مرور 9 أشهر على تطعيمهم أصيبوا خلال الفترة الأخيرة بأعراض خفيفة لهذا المرض مما يؤكد أن فاعلية التلقيح تتقلص بعد مرور 6 أشهر ولكنها لا تزول تماما.

وافاد أنه سيقع على ضوء كل هذه المعلومات والبراهين العلمية ضبط روزنامة تلقيح ضد فيروس كورونا حيث من الوارد جدا أن يتم اعتماد هذا التلقيح كل ستة أشهر أو كل سنة.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 7

سجلت ولاية نابل وفرة في منتوج البطاطا ما قبل الفصلية وهو ما أدى إلى تراجع كبير في الأسعار حيث تتراوح بين 400 و600 مي بينما تقدر الكلفة ب900 مي وفق ما أفاد به رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بنابل عماد الباي

منذ دقيقة 42

للاسبوع الثاني على التوالي تتواصل مقاطعة خريجي علوم التربية دفعة 2023 للتدريس بالمدارس الابتدائية بقبلي

منذ دقيقة 55

قال وزير التجارة التركي عمر بولات إن تعليق التجارة مع الكيان المحتل سيستمر حتى إعلان وقف إطلاق نار دائم وتأمين تدفق المساعدات الإنسانية