الأكثر مشاهدة

05 16:36 2022 جويلية

عقدت اللجنة العليا للدعم في النادي الرياضي الصفاقسي، اليوم الثلاثاء اجتماعا حاسما ومصيريا في تاريخ الفريق، وكانت مخرجاته كالآتي:

على المباشر

By Afef
By Afef
تنشيط
وطنية

وزارة الصحة تنفي تصريحات بوخريص حول انتهاء صلوحية 20 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا

:تحديث 09 17:28 2021 جوان
وزارة الصحة تنفي انتهاء صلوحية 20 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا
أكّدت وزارة الصحة في بيان توضيحي أصدرته اليوم الاربعاء 9 جوان للرأي العام، انّ ما ما صرح به  رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد المُقال عماد بوخري، حول انتهاء صلوحية 20 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا لا اساس له من الصحّة، مبيّنة أن كل اللقاحات تستعمل في الاجال المضبوطة لها وهي آمنة وفعّالة وسليمة.

وذكّرت الوزارة أنّها حريصة على تكريس مبدأ الشفافية فيما يتعلق بكلّ معطيات الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا وهي تقوم بنشر كل المعطيات تباعا على مختلف الوسائط الاتصالية.

وأشارت الوزارة، إلى أنه في نطاق منظومة كوفاكس، تسلّمت 98400 جرعة من تلقيح أسترازينيكا كدفعة أولى و158360 كدفعة ثانية من نفس اللقاح وتمّ استغلالها في آجالها ما عدى 19 علبة لقاح تحتوي على 190 جرعة منتهية الصلوحيّة وهو ما يعادل 0.19% من نسبة التلاقيح لم يتم استعمالها.

كما تمّ استعمال 123296 جرعة من لقاح استرازينيكا من اصل 256760 جرعة، بقيّة الجرعات والتي تنتهي صلوحيّتها في 31 اوت 2021 ستستعمل في عمليّة تطعيم المواطنين والمواطنات بالجرعة الثانية والتي ستنطلق بداية من تاريخ 18 جوان الجاري.

وحذّرت الوزارة، من خطورة الزجّ بالحملة الوطنية للتلقيح في الصراعات السياسية باعتبارها حملة وطنية تهدف لتلقيح المواطنين والمواطنات وحمايتهم ضدّ مخاطر الفيروس وتهيب بكلّ من يريد الاطلاع على كل تفاصيل التلقيح ان يستمدّ معلوماته من المصادر الرسميّة لوزارة الاشراف.

يشار إلى أن  رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد المُقال عماد بوخريص، صرّح لجريدة المغرب في عددها الصادر اليوم، أن أكثر من 20 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا انتهت مدة صلوحيتها يوم 31 ماي 2021، هذا وقد أثار تصريحه جدلا واسعا.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 35

قالت القيادية في حركة النهضة زينب البراهمي اليوم الخميس خلال ندوة صحفية لإنارة الرأي العام حول جملة من القضايا والمستجدات الوطنية في ردها على الاتهامات الموجهة لرئيس الحركة راشد الغنوشي في قضية "أنستالينغو" إنه لا يوجد أي علاقة لرئيس الحركة راشد الغنوشي بهذا الملف ولا يوجد أي تحويلات مالية أو معاملات بنكية أو إدارية بين الغنوشي والمؤسسة المذكورة متابعة بالقول :"هذا سيناريو ركيك وسيء لتشويه الغنوشي والحزب" وفق تعبيرها .

منذ ساعة

أفاد الناطق الرسمي بإسم محكمة الاستئناف بتونس الحبيب الطرخاني اليوم الخميس بأن دائرة الاتهام المختصة في قضايا الفساد المالي بالمحكمة تولت إحالة 11 متهما في قضية ما يعرف "بنقل فسفاط قفصة " على الدائرة الجنائية المختصة في قضايا الفساد المالي بالمحكمة الابتدائية بتونس لمقاضاتهم ورفض جميع مطالب الافراج.

منذ دقائق 4

انتقد الأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي خلال حضوره اليوم الخميس، في برنامج "هنا تونس" على موجات ديوان أف أم، ما جاء في تصريحات كل من منسق الهيئة الاستشارية من اجل جمهورية جديدة الصادق بلعيد وعضو الهيئة أمين محفوظ والمتعلقة بمشروع الدستور الجديد.

{}