الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

وطنية

وزارة الصناعة: 266 مليون أورو كلفة إنجاز الربط الكهربائي مع إيطاليا

24 17:55 2024 أفريل
وزارة الصناعة: 266 مليون أورو كلفة إنجاز الربط الكهربائي مع إيطاليا
ستتحمل الشركة التونسيّة للكهرباء والغاز استثمارات بقيمة 266 مليون أورو لإنجاز مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا (إلماد)، وفق المدير العام للكهرباء والإنتقال الطّاقي بوزارة الصناعة والطاقة والمناجم، بلحسن شيبوب

وتشمل هذه الكلفة، وهي الجزء الخاص بتونس من المشروع، مد الكابل البحري لإجراء هذا الربط على امتداد 100 كلم، بقيمة 125 مليون أورو، وبناء محطّة كهربائية (محطة تحويل الكهرباء من متردد الى متواصل) بمنطقة الملاعبي بمنزل تميم من ولاية نابل، بكلفة 141 مليون أورو.

وأفاد شيبوب، خلال يوم دراسي نظم، الإربعاء، بمجلس نواّب الشعب خصص لمشروع الربط، أنّ شركة الكهرباء ستقوم، في الإطار ذاته، باستثمارات إضافية لدعم الشبكة الوطنية للكهرباء، بقيمة 120 مليون دولار، لربطها بمشروع إلماد. ويشمل ذلك تقوية خط النقل المركزي بين الشمال والجنوب من أجل تصدير الكهرباء باعتماد الطاقات المتجددة المنتجة في الجنوب وتحويلها إلى الشمال الشرقي من تونس.

ويتعلّق الأمر بإحداث خطوط هوائية ذات جهد عالي الصخيرة/كندار (197 ملم) وبوفيشة/سوسة (6،5 كلم) وإنجاز محطّات كلاسيكية ومحوّلات كهربائية بهذه المناطق. وتقدّر كلفة مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا ككل بنحو 840 مليون أورو، وفق شيبوب، منها 307 مليون أورو سيوفرها الإتحاد الأوروبي في شكل دعم وحوالي 533 مليون أورو ستتحملها، مناصفة، الشركة التونسية للكهرباء والغاز ونظيرتها الإيطالية "تارنا".

ويتعلّق الأمر بمد كابل بحري عالي الجهد بقدرة 600 ميغاواط بتقنية التيار المستمر، عبر مسار بحري طوله 200 كيلومتر بين تونس وإيطاليا.

وسيكون الكابل مملوكا لشركتي الكهرباء في البلدين بموجب توزيع تعاقدي يحدد (المسؤوليّات والمخاطر) ويتيح حريّة النفاذ إلى التمويل لكلا الطرفين، وفق مدير عام القطاعات الإقتصادية بوزارة الإقتصاد والتخطيط، محمّد ناصر براهم. 

وقد أجريت الدراسات الأوّلية للمشروع خلال الفترة 2021 / 2023 بفضل هبة/قرض من البنك الدولي بالإضافة إلى تمويل ذاتي. كما تمّ التوقيع على عقدي التمويل مع البنك الدولي (سيوجّه لمحطّة منزل تميم) وصندوق المناخ الأخضر تباعا في 22 جوان 2023 و13 ديسمبر 2023.

كما سيتم تمويل المشروع بقروض من الجهات المانحة الأوروبية، ويتعلّق الأمر بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي وبنك التنمية الألماني.

واعتبر المسؤول بوزارة الاقتصاد والتخطيط أنّ مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا يكتسي "أهمية استراتيجية لتونس وللشركة التونسية للكهرباء والغاز، وسيسهم في ضمان الأمن الطاقي لتونس مع تنويع مصادر التزوّد بالكهرباء اعتبارا إلى أن الكهرباء، التّي سيقع تصديرها نحو إيطاليا يعتمد في توليدها على الطاقات المتجددة (الشمسيّة والرّياح).

كما اعتبر أنّ المشروع من شأنه أن يعزّز التحوّل الطّاقي في تونس ويدعم الإستقلالية الطاقية للبلاد (معدل في حدود 42 بالمائة إلى موفى فيفري 2023). وأوضح في تقديمه للمشروع أنّ الربط البحري سيعزز تنويع مصادر إنتاج الكهرباء باعتماد الطاقات المتجددة وبالتالي سيخفض من انبعاثات الغازات الدفيئة وتفادي انبعاثات في حدود 13،4 مليون طن من ثاني أوكسيد الكربون.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقيقة 11

بلغ عدد المخالفات التي ارتكبها سائقو السيارات الإدارية خلال الثلاثي الأول من السنةالجارية، 183 مخالفة مقابل 159 مخالفة خلال الثلاثي الأول من سنة 2023 ، مسجلا بذلك ارتفاعا بـ24 مخالفة، وفق أفاد به مراقب عام أملاك الدولة والشؤون العقارية والمنسق العام للفرق المشتركة لمراقبة السيارات الإدارية، محمد بوهلال

منذ دقيقة 39

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنّ عملية تحيين السّجل الانتخابي تنطلق غدا يوم الاثنين وذلك بمقرات الهيئات الفرعية التابعة للهيئة أو عبر موقع

منذ دقيقة 40

تنتهي يوم غد المهلة التي حددها الاتحاد الدولي "الفيفا" للمكتب الجامعي لكرة القدم ولايزال غير معلوم بعد اي قرار سيتم اتخاذه بخصوص المسار الانتخابي