الأكثر مشاهدة

21 12:55 2024 أفريل

تدور اليوم الأحد مواجهات الدور الربع النهائي لمسابقة كأس تونس في كرة السلة

على المباشر

60ddc1b4e17fb60ddc1b4e17fd.jpg
عودة على آخر المستجدات 📰 ومواكبة لأهم الأخبار 🗞️ وأبرز القضايا والملفات 🔍 مع صناع القرار 🎙️.نحكيو سياسي✍️ ..اجتماعي📽️ ..اقتصادي💹 هنا تلقا كل هذا واكثر في #هنا_تونس مع معز بن غربية من الإثنين للجمعة من 12:00 ل 14:00 .. ابتداء من الاثنين 11-09-2023
تنشيط
وطنية

وزارة العدل: رغم تقديم ضمانات بخصوص معاملته.. رفض القضاء الفرنسي تسليم بلحسن الطرابلسي

:تحديث 28 20:13 2021 جانفي
بلحسن الطرابلسي
أكدت المدعية العامة بالمصالح العدلية بوزارة العدل ، راضية الحاج سالم، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، الخميس 28 جانفي 2021 ، أن تونس قدمت كل ما يجب من وثائق للقضاء الفرنسي لتسليمها بلحسن الطرابلسي، لافتة الى ان من بين الوثائق “ضمانات قانونية للحيلولة دون تعرضه لمعاملة غير إنسانية”.

وأشارت الى أن الوزارة لم تتلق الى حد الاَن نسخة من نص حكم بقرار رفض محكمة الاستئناف في ايكس ان بروفانس بفرنسا ترحيل الطرابلسي الملاحق بتهم تتعلق بالفساد في تونس.
وأضافت أنه تم منذ الـ15 مارس 2019، تقديم مطلب تسليم الطرابلسي وان المحكمة الفرنسية عقدت عدة جلسات وان الدولة التونسية تمكنت عن طريق المدعي العام للشؤون الجزائية بالوزارة من حضورها والمرافعة.
ولفتت إلى أن المحكمة طالبت خلال جلسة يوم 16 سبتمبر 2020، بتبيان 3 نقاط تعلقت بالأحكام الصادرة ضد الطرابلسي وطرق الطعن المخولة له قانونيا وبالنصوص المتعلقة بانقضاء الدعوى العمومية بالنسبة للأحكام التي تأسس عليها مطلب التسليم وكذلك بمعلومات حول مخاطر تعرضه لمعاملة غير انسانيّة وخاصة حقيقة وفاة أشقائه الثلاثة بالسجون التونسية.
واوضحت الحاج سالم أنه تم تمكين المحكمة الفرنسية من الأحكام الصادرة ضدّ الطرابلسي وما يخول له القانون لممارسة حقه في الاعتراض على تلك الأحكام مع التأكيد على أن الجرائم التي تم تتبعه في شأنها لم تنقرض فيها الدعوى العمومية بمرور الزمن.
وبخصوص المطلب المتعلق بتوفير ضمانات والذي أسست عليه المحكمة الفرنسية حكمها رفض مطلب التسليم أكدت الحاج سالم أن تونس تقدمت في آخر جلسة بتقرير مرفق بملحق قالت انه تضمن تفسيرا لطلبات المحكمة ومختلف الضمانات القانونية الواردة في الدستور (الفصل 30) والقوانين الداخلية وانفتاح السجون على بعض مكونات المجتمع المدني والهيئات ممن تتولى زيارتها على غرار الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب واللجنة الدولية للصليب الأحمر.
وأضافت ان التقرير تضمن أيضا تقارير طبية تتعلق باثنين من أشقائه توفيا داخل السجن وتبيان أنهما كانا يعانيان من أمراض مزمنة قبل دخولهما السجن وأنهما تلقيا الرعاية الصحية اللازمة داخل السجن وبالمستشفيات التي تم نقلهما إليها موضحة أنه لم يتم تضمين الملف تقريرا من الطب الشرعي بالنظر إلى أن الوفاة كانت طبيعية وناتجة عن أمراض ولم تكن مسترابة.
وفي ما يتعلق بشقيقه الثالث أكدت الحاج سالم انه تم مدّ القضاء الفرنسي بشهادة طبية تثبت أنه توفى أسبوعا بعد الثورة خارج السجن.

يشار إلى أن القضاء الفرنسي رفض أمس الأربعاء ترحيل بلحسن الطرابلسي، صهر الرئيس الراحل زين العابدين بن علي، إلى تونس بسبب ما اعتبره وجود "خطر حقيقي لمعاملة غير إنسانية ومهينة".

(وات)

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 9

قالت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة فاطمة ثابت شيبوب ان الهدف من زيارتها اليوم الى ولاية قابس حلحلة المشاريع المعطلة وفض كل الاشكاليات المتعلقة بها مؤكدة ان ايقاف سكب مادة الفوسفوجيبس في البحر مرتبط ببرنامج استثماري كبير من ذلك التثمين وفق تعبيرها

منذ دقيقة 38

أعلنت وزارة الصحة بقطاع غزة أن الاحتلال ارتكب 6 مجازر في القطاع راح ضحيتها 79 شهيدا و86 مصابا في 24 ساعة

منذ دقيقة 40

ذكر التلفزيون الرسمي السعودي اليوم الأربعاء أن الملك سلمان بن عبد العزيز دخل مستشفى الملك فيصل التخصصي في جدة "لإجراء فحوصات روتينية لبضع ساعات"