الأكثر مشاهدة

04 12:09 2024 جويلية

علمت ديوان أف أم من مصادر مطّلعة ان الهيئة التسييرية للنادي الإفريقي دخلت في مفاوضات متقدمة مع 03 لاعبين تونسين للتعاقد معهم في الميركاتو الصيفي في شكل صفقات انتقال حر.

على المباشر

وطنية

وزارة الفلاحة: لا وجود لمرض الجلد العقدي عند الأبقار بولايتي توزر وبنزرت

04 18:33 2024 جويلية
قطيع ابقار تونس
اكدت وزارة الفلاحة اليوم الخميس أن نتائج التحاليل المخبرية المجراة بمعهد البحوث البيطرية بتونس إثر الاشتباه بظهور مرض الجلد العقدي عند الأبقار في ولاية توزر وفي ولاية بنزرت كانت سلبية.

وأكدت الوزارة في بلاغ لها أنه وفي إطار اليقظة الصحة البيطرية وسعيا لحماية القطيع الوطني من انتشار هذا المرض قامت الإدارة العامة للمصالح البيطرية بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بإحداث فوري لخلية أزمة متكونة من خبراء في كافة المجالات من المدرسة الوطنية للطب البيطري ومعهد البحوث البيطرية بتونس ومركز اليقظة والصحة الحيوانية وأطباء بيطريين لوضع خطة تدخل طارئة.

وأفادت الوزارة بأنه قد تم تدارس جملة من الإجراءات العاجلة لحماية بلادنا وأهمها إمكانية تلقيح الأبقار بتلقيح جدري الأغنام المكسب للمناعة ضد مرض الجلد العقدي وكيفية اقتناء التلقيح الخاص به وبرمجة استعماله إضافة إلى استعمال المبيدات الحشرية دون التسبب في أضرار على المحيط من خلال ترشيد استعمالها.

وذكرت الإدارة العامة للمصالح البيطرية أن الإعلام عن الأمراض المعدية إجباري وأكدت الوزارة أنها تعول على يقظة الفلاحين والأطباء البيطريين وجميع المتدخلين وحسهم الوطني للإعلام الفوري في حال الاشتباه في ظهور علامات المرض، وذلك حسب الإجراءات والتدابير الجاري بها العمل.

وذكرت الوزارة بضرورة احترام إجراءات الأمن الحيوي والتقليص من حركة الحيوانات وتجفيف المياه الراكدة وايواء الحيوانات في اسطبلات مهيئة ونظيفة.

ولفتت إلى مواصلة المصالح البيطرية اليقظة والحذر على كامل التراب الوطني للحيلولة دون تسرب المرض والتدخل العاجل حماية للقطيع الوطني.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ دقائق 6

أعلن النجم الرياضي بالمتلوي مساء السبت عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك عن تركيبة اطاره الفني الجديد بقيادة المدرب منذر مخلوف

منذ دقيقة 24

رفع أعوان المراقبة الاقتصادية بوزارة التجارة وتنمية الصادرات، خلال النصف الأوّل من هذه السنة، 47210 مخالفات مقابل 48246 مخالفة في الفترة نفسها من سنة 2023، بانخفاض طفيف بلغ 2 بالمائة.

منذ دقيقة 36

دعت وزيرة المالية، سهام البوغديري نمصية، لدى إشرافها، أمس السبت، على افتتاح اجتماع الوزراء في إطار اشغال الدورة 7 للجنة الفنية المتخصصة في المالية والشؤون النقدية والتخطيط الاقتصادي والاندماج بالاتحاد الافريقي، الى ضرورة اصلاح النظام المالي العالمي ليراعي خصوصيات الدول الافريقية