الأكثر مشاهدة

29 16:53 2024 جوان

أعلن الترجي الرياضي التونسي عبر صفحته الرسمية عن تشبثه بخدمات مهاجمه البرازيلي رودريغو رودريغاز

على المباشر

وطنية

وزارة الفلاحة: مرض الجلد العقدي المعدي عند الأبقار لا ينتقل الى الانسان

28 21:31 2024 جوان
وزارة الفلاحة: مرض الجلد العقدي المعدي عند الأبقار لا ينتقل الى الانسان
قالت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري اليوم الجمعة ان مرض الجلد العقدي المعدي عند الأبقار هو من الأمراض المنقولة عبر النواقل (الذباب، الناموس، البراغيث والقراد وبعض الحشرات الأخرى) وهو مرض حيواني بحت لا ينتقل إلى الإنسان.

ودعت المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري المربين لاتّخاذ الإجراءات الوقائيّة التالية قصد حماية حيواناتهم عبر:

- تطبيق قواعد الأمن الحيوي بمنشأة التربية وخاصة تنظيف محيط منشآت التربية بإزالة المياه الراكدة وكل الأدوات التي يمكن ان تكون مخبأ (gîte) للحشرات (الإطارات، علب....) وتجنب تراكم الأسمدة الطبيعية حول المستغلة قدر المستطاع.

- مقاومة الحشرات الناقلة برش المبيدات المنصوح بها من طرف المصالح البيطرية.

- عزل الحيوانات المقتناة حديثا عن بقية حيوانات المنشأة وتجنب اقتناء حيوانات مجهولة المصدر.

- استعمال مواد تساهم في إبعاد الحشرات ((répulsif عن الأبقار.

- الإعلام الفوري للمصالح البيطرية عن كل حالات الاشتباه (حمى، ظهور مفاجئ لعقد جلدية سميكة وصلبة ومؤلمة على معظم جلد الحيوان...).

- عزل الحيوانات المشتبه بإصابتها عن الحيوانات السليمة.

و تتابع  المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة الوضع الصحي للأبقار عن قرب عبر تكثيف زيارات المراقبة الصحية لمنشآت التربية وأسواق الدواب إضافة الى التنسيق المستمر مع المصالح الحدودية لتكثيف اليقظة والرقابة الحدودية وذلك بعد الإعلان عن ظهور مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار في بلد مجاور.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 6

قالت السلطات التركية إن انفجار خزان غاز البروبان في مطعم بمدينة إزمير غربي البلاد أدى إلى مقتل خمسة أشخاص وإصابة 63 آخرين

منذ ساعات 6

جدّ، الليلة، حادث مرور وسط مدينة المتلوي من ولاية قفصة أسفر عن وفاة شخص، وفق ما أفاد به مصدر من الحماية المدنية لمراسل ديوان أف ام بالجهة

منذ ساعات 6

قرّر رئيس الجمهورية قيس سعيّد إعفاء رئيس إقليم المنار للشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه من مهامه وذلك على إثر زيارة ليلية قام بها، أمس السبت 29 جوان 2024، إلى إحدى الضواحي الغربية بتونس العاصمة