الأكثر مشاهدة

14 11:04 2024 ماي

كشفت الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة اليوم الثلاثاء 14 ماي 2024 عن تعيينات مباريات الجولة 8 لمرحلة التتويج في الرابطة المحترفة الأولى، حيث شهدت تغيير موعد دربي العاصمة بين النادي الافريقي والترجي إلى يوم غرة جوان المقبل

على المباشر

وطنية

وزارة الفلاحة تطلق برنامجا وطنيا للتلقيح المجاني والإجباري للكلاب والقطط

27 16:16 2023 سبتمبر
تلقيح الكلاب والقطط
تعتزم الإدارة العامة للمصالح البيطريّة ودوائر الإنتاج الحيواني بوزارة الفلاحة، بالتّعاون مع جميع الأطراف المتدخّلة من وزارات ومجتمع مدني (الجمعية العالمية للطلبة البياطرة والهلال الأحمر التونسي...) وطلبة المدرسة الوطنية للطب البيطري بسيدي ثابت، إطلاق عديد التظاهرات والحملات التحسيسية والتوعوية بشأن طرق الوقاية من هذا المرض، ابتداء من يوم غد، الخميس 28 سبتمبر 2023.

وتتواصل هذه التظاهرات والحملات إلى غاية موفي أكتوبر 2023 في العديد من الفضاءات العموميّة والمدارس الابتدائيّة بكل ولايات الجمهوريّة، وفق بلاغ صدر عن وزارة الفلاحة، الإربعاء.

وأفادت الوزارة، في هذا الشأن، أنّها ستنظم حملات تلقيح إستثنائيّة بالعديد من المناطق سيعلن عنها عبر قنوات التواصل الرسمية لها، داعية الجميع للمساهمة الفعّالة في الحملات المنظمة لفائدتهم، لا سيما، وأن الحل الأنجع للقضاء على هذا الداء يبقى التلقيح.

وأحصت تونس، التّي تحيي اليوم العالمي ضد داء الكلب، الموافق ليوم 28 سبتمبر من كل سنة، والذي يتنزل هذه السنة تحت شعار ''كلنا واحد، صحة واحدة للجميع ''، 281 حالة كلب حيواني وخمس حالات بشرية خلال سنة 2022. وأفادت وزارة الفلاحة أنّ "الحالة الوبائية لداء الكلب في تونس وعلى غرار بقية بلدان العالم، لا تزال تتميز بعدم الاستقرار رغم كل الجهود، التي يتم بذلها لمكافحة هذا الداء".

وذكرت في هذا الصدد أنّها تضع على ذمّة كافّة المواطنين برنامجا وطنيا للتلقيح المجاني والإجباري للكلاب والقطط.

وتعتبر أن هذا اليوم موعدا وطنيا لتعزيز العمل المشترك بين مختلف المتدخلين في البرنامج الوطني لمكافحة داء الكلب والمجتمع المدني والمنظمات العالمية لإنجاح البرنامج الوطني والقضاء على داء الكلب وتحقيق الهدف العالمي المشترك والمتمثل في "بلوغ صفر حالة وفاة عند الإنسان بسبب عدوى من طرف الكلاب في غضون 2030 ".

ويعد الاحتفال بهذا اليوم، فرصة لشعوب العالم للتذكير بخطورته، حيث يتسبب في وفاة حوالي 59000 شخصا عبر العالم سنويا خاصة منهم الأطفال في البلدان النامية.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 3

أفادت المندوبة الجهوية للتنمية الفلاحية بالمنستير، فريدة جماد منصوري، بأنّه وقع اختيار ولاية المنستير لإرساء الزراعة المائية كحل للتأقلم مع الشح المائي، وذلك خلال جلسة عمل انتظمت بوزارة الفلاحة.

منذ ساعات 3

أصيب عدد من المارة في هجوم عشوائي بسكين في بلدة زوفينجن شمالي سويسرا مساء اليوم الأربعاء، وفقا لما ذكرت الشرطة المحلية.

منذ ساعات 4

أصدر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس، مساء اليوم الأربعاء، بطاقة إيداع بالسجن في حق المحامي مهدي زقروبة، وقام بتسخير الإسعاف الطبي لنقله إلى المستشفى لتلقي العلاج بعد أن تعذر مواصلة سماعه، وفق ما أفاد به المحامي بوبكر ثابت.