الأكثر مشاهدة

15 21:41 2024 ماي

تلقت ادارة النادي الافريقي مراسلة من الفيفا تضمنت بالزامها دفع 124الف دينار للسينغالي اليو امباي

على المباشر

ساعة سعيدة
الجو٫ الربح 🎊 ٫ وأحلى لمّة تلقاوها ديمة مع #جعفور في #ساعة_سعيدة كل يوم على #ديوان_اف_ام من الاثنين للجمعة من التسعة ونصف حتى لنصف النهار .. ابتداء من يوم الاثنين 11 سبتمبر 2023 ..
تنشيط
وطنية

وزير التعليم العالي : 75 بالمائة من مساحة البلاد التونسية مهددة بالتصحر

14 16:16 2021 نوفمبر
وزير التعليم العالي : 75 بالمائة من مساحة البلاد التونسية مهددة بالتصحر
تولى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، منصف بوكثير، اليوم الاحد، إعطاء إشارة انطلاق موسم التشجير بولاية توزر وذلك خلال الاحتفال بالعيد الوطني للشجرة إذ تم غراسة أشجار في قرية شاكمو بغاية حمايتها من التصحر وتقدم الرمال، وغراسة أشجار أخرى في محيط المركب الجامعي بتوزر ضمن الجهود المتواصلة لحماية هذه المؤسسة وتوفير ظروف بيئية طيبة للطلبة

وفي تصريح إعلامي ، أشار الوزير إلى أن 75 بالمائة من مساحة البلاد التونسية مهددة بالتصحر وليس ولايات الجنوب فحسب، وأن الحل يكمن في تكثيف غراسة الأشجار، مشيرا إلى أن التغيرات المناخية التي يشهدها العالم سببها أنشطة الانسان وبالامكان بفضل غراسة أعداد كبيرة من الأشجار التقليل من حدة الانبعاثات الغازية.
وحث بوكثير النسيج الجمعياتي في الجهة على تكثيف جهوده من أجل إنجاح عملية التشجير، فضلا عن العمل على تجذير ثقافة الشجرة داخل الاسرة ولدى الناشئة لإعادة صورة تونس الخضراء كما عرفت منذ القدم.
يذكر أن دائرة الغابات بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية وفرت 124 ألف شجرة بين غابية ورعوية وأشجار الزينة للموسم الحالي، وفق ما بينه رئيس الدائرة، محمد الدبابي، الذي بين أنه تم امضاء اتفاقيات مع العديد من الجمعيات لإنجاح حملات التشجير.
وقال الدبابي إنه ينتظر ضمن برامج الدائرة غراسة 100 هكتار من المناطق الغابية مع التقليل من عدد الأشجار المغروسة لضمان نجاحها، مشيرا إلى أن موسم التشجير الماضي حقق نسبة نجاح جهوية للغراسات بلغت 62 بالمائة، وتم توزيع 17 ألف شجرة على المؤسسات والخواص والجمعيات وذلك بتسجيل زيادة في الطلب على الأشجار بالمقارنة مع مواسم سابقة.

 

آخر الأخبار

منذ دقيقة 15

أعلن الإعلام المصري اليوم الجمعة وفاة مراسل قنوات بي إن سبورتس بمصر أحمد نوير فجر اليوم الجمعة

منذ دقيقة 17

تمكنت فرق الانقاذ التابعة للإدارة الجهوية للحماية المدنية بالقيروان أمس الخميس من انقاذ طفل يبلغ من العمر 13 سنة على إثر سقوطه ببئر دون ماء عمقه حوالي 18 متر وذلك بمنطقة بئر الفالح عمادة الجهينات معتمدية بوحجلة.

منذ دقيقة 20

أعلنت السلطات الجزائرية أن مصالحها المدنية تكافح لاحتواء حرائق غابات ضخمة اندلعت في 4 ولايات جنوب شرق البلاد وتسبّبت في خسائر مادية كبيرة وفي إتلاف المحاصيل الزراعية