الأكثر مشاهدة

04 17:51 2024 سبتمبر

من المنتظر أن يتلقى النجم الساحلي غدا التحويل البنكي المتعلق بصفقة انتقال جاك إمبي إلى فريق شباب بلوزداد الجزائري والذي تبلغ قيمته 320 الف دولار

على المباشر

وطنية

وزير الخارجية:" تونس متمسكة بالارتقاء المتواصل للعلاقات مع فرنسا"

15 07:53 2024 جويلية
وزير الخارجية:" تونس متمسكة بالارتقاء المتواصل للعلاقات مع فرنسا"
قال وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، في كلمة له مسا أمس الاحد، بمناسبة العيد الوطني للجمهورية الفرنسية، ان الاحتفال هذه السنة يتنزل في سياق خاص، لتزامنه مع تعبير الشعب الفرنسي عن إرادته بمناسبة الانتخابات التشريعية

وأكد عمار احترام تونس لهذا القرار السيادي، ومواصلة العمل على تعزيز روابط التعاون مع المنتخبين الجدد، مشيرا الى ان تونس مقدمة بدورها، على مسار انتخابي مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية خلال الأسابيع القادمة، وفق ما جاء في بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الخارجية.

وتقدّم وزير الخارجية لسفيرة فرنسا بتونس، بالشكر على سرعة الإجراءات التي اتخذتها بلادها بالفعل وعلى كل ما ستقدمه، لتمكين مواطنينا المقيمين بفرنسا، من الإدلاء بأصواتهم في أحسن الظروف خلال هذا الاقتراع الهام، وخصّ بالذكر كافة مزدوجي الجنسية، مواطني تونس وفرنسا الذين يتمتعون بمواطنة كاملة في كلا البلدين والذين يعزّزون التقارب بينهما.

وتابع قائلا: « إن عددا كبيرا منهم قد قدّم الكثير لإشعاع بلدينا في جميع المجالات وعلى مرّ الأزمنة، مذكرا في هذا السياق، بأنّ تونس، التي تدرك وتثمّن إسهامات كفاءاتها التونسية بالخارج، سواء لفائدة بلدهم الأم أو لفائدة بلد الإقامة، تعتزم تنظيم منتدى وطني خاص بهم يومي 6 و7 أوت المقبل.

وبين ان تونس تسعى من خلال ذلك إلى الشروع في إنشاء مقاربة جديدة في علاقتها مع مواطنيها المغتربين، بهدف تيسير انخراطهم بطريقة أفضل في مسار تنمية البلاد والاستفادة من خبراتهم المتراكمة في عديد المجالات البارزة.

وقال متوجها للسفيرة: » ان تونس متمسكة بالارتقاء المتواصل للعلاقات مع بلدكم، وهي علاقات تاريخية تتميز بروابط خاصة بين شعبينا. إن التفاهم وانتظام التواصل بين الرئيسين قيس سعيّد وإيمانويل ماكرون، يشكّلان رصيدا هاما لعلاقاتنا. كما شهدت هذه السنة، خلال شهر فيفري المنقضي زيارة رئيس الحكومة إلى فرنسا، تلبية لدعوة نظيره الفرنسي ».

واضاف ان هذا الانسجام على أعلى مستوى في الدولة يجب أن يحتذى به من قبل جميع كبار المسؤولين في كلا البلدين دون استعاضة وفي جميع الظروف.

كما قال عمار : » استحضر في هذا السياق ما كتبه وزير بلدكم لشؤون أوروبا والشؤون الخارجية في بيان رسمي بتاريخ 19 جوان 2024، إنّ التدخل الأجنبي يرمي إلى المساس بمصالحنا الجوهرية وزعزعة استقرار مؤسساتنا الديمقراطية وتهديد تماسك مجتمعنا. هي أمور غير مقبولة! وقد تعهّدت وزارتي بهذه المسائل الجوهرية »

وتابع مخاطبا سفيرة فرنسا بتونس: « إن بلدكم، علاوة على تاريخه والقيم التي يدافع عنها، يتحمّل وقبل كل شيء مسؤولية أخلاقية خاصة للتوصّل، في أقرب الآجال، إلى وقف للإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني الذي يجب أن يستعيد جميع حقوقه المشروعة على كامل أراضيه، فضلا عن السعي إلى تقديم جميع المسؤولين عن هذه الجرائم الشنيعة إلى العدالة".

 

المصدر: وات 

آخر الأخبار

منذ دقيقة 23

تمكنت الادارة الجهوية للهيئة الوطنية للسلامة الصحية للمواد الغذائية بالكاف عشية اليوم ، بمدينة الدهماني من حجز أكثر من 273 كيلوغرام من الدجاج وذلك بمخزن عشوائي أعده للغرض أحد المواطنين وفق ما أفادت به مديرة الهيئة الجهوية منى حمداني في تصريح لصحفي وكالة تونس إفريقيا للانباء

منذ ساعة

أدى اليوم السبت وزير الفلاحة الموارد المائية والصيد البحري عز الدين بن الشيخ رفقة كاتب الدولة المكلف بالمياه حمادي الحبيب زيارة تفقد لشركات انتاج البذور الممتازة للحبوب، حيث اطلع على توفر الكميات والأصناف اللازمة من الحبوب

منذ ساعة

جد اليوم السبت 7 سبتمبر 2024 حادث مرور بالطريق الرابطة بين قرمبالية ومرناق تحديدا على مستوى منطقة بلحسن التابعة لمعتمدية قرمبالية من ولاية نابل وفق ما افاد به مصدر من الحماية المدنية في تصريح لمراسلة ديوان اف ام