الأكثر مشاهدة

21 12:06 2020 نوفمبر

سجلت ولاية صفاقس 5 حالات وفاة و129 إصابة جديدة بفيروس كورونا، من ضمن 462 تحليلا تم انجازه أمس الجمعة 20 نوفمبر الجاري، وفق بلاغ صادر

على المباشر

El Prime
صحح وفيقلها مع البرايم: الماتينال الي تنسّيك النوم ، تخلّيك in وتربّحك الكادوّات، برشا أخبار وجو وضمار مع شاكر بالشيخ ، حافظ الغريبي، بلال الميساوي ، فاتن ونسرين من الاثنين للجمعة من 6 ل 9 على ديوان اف ام... مع بعضنا الدنيا تحلى
تنشيط
وطنية

وزير الخارجية : الدبلوماسية التونسية في عهد سعيّد نجحت في تحقيق انجاز غير مسبوق'

29 13:03 2020 أكتوبر
وزير الخارجية : الدبلوماسية التونسية في عهد سعيّد نجحت في تحقيق انجاز غير مسبوق'
اعتبر وزير الشؤون الخارجية عثمان الجرندي أن الدبلوماسية التونسية نجحت مع بداية عهدة رئيس الجمهورية قيس سعيد

في تحقيق إنجاز دبلوماسي هام وغير مسبوق من خلال تبني مشروع القرار 2325 من قبل مجلس الأمن الدولي لتفعيل مبدأ التضامن الدولي في مواجهة أزمة كوفيد-19.

و أضاف في حوار مع موقع 'الجزيرة.نت' أن ما يميز التوجه الدبلوماسي للرئيس قيس سعيد هو البعد الإنساني الذي يسعى  لتكريسه في العلاقات الدولية.

وبخصوص موقف تونس من توقيع عدد من الدول العربية اتفاقيات تطبيع مع الكيان الصهيوني قال الجرندي انه سبق لرئيس الجمهورية أن أوضح خلال استقباله بقصر قرطاج سفير دولة فلسطين -وبشكل لا لبس فيه- أن "تونس لا تتدخل في اختيارات الدول، ولا تتعرض لها، وتحترم إرادة الدول التي تبقى حرة في اختياراتها وأمام شعوبها".

وأشار الى أن الموقف التونسي من القضية الفلسطينية مبدئي وثابت، حيث تقف تونس إلى جانب الحق الفلسطيني في استرجاع حقوقه المشروعة.

واعتبر وزير الشؤون الخارجية أن القمة الفرنكوفونية التي ستحتضن تونس دورتها الـ18 هي استحقاق دولي هام على الصعيد المتعدد الأطراف،مشيرا الى أنه ليس مع الدعوات الشعبية  الغاء هذه القمة التي تأتي  بعد عرض فرنسا رسوما مسيئة للرسول الأعظم.

وبين في هذا الاطار أن تونس كانت عبرت في بيان صادر عن خارجيتها عن استيائها العميق من الحملة التي تقودها بعض الجهات باسم حرية التعبير.

آخر الأخبار

منذ ساعات 6

في ما يلي ملخص لأبرز الأخبار الوطنية و الدولية ليوم الاثنين 23 نوفمبر 2020

منذ ساعات 6

اكتشف العلماء نسختين من فيروس كورونا قريبتين جدا من نسخة ' سارس كوف 2 ' التي تسببت بوباء "كوفيد-19"في العالم.

منذ ساعات 7

أثار الحوار التلفزيوني للرئيس الأول لمحكمة التعقيب الطيب راشد الذي بثته قناة التاسعة مساء اليوم الاثنين جدلا لدى عدّة متابعين الشأن العام في تونس حيث اعتبره البعض جلسة محاكمة للقاضي بشير العكرمي وإدانة له أمام الرّأي العامّ .

{}