الأكثر مشاهدة

23 22:53 2024 جويلية

علمت ديوان اف ام مساء اليوم الثلاثاء ان الترجي الرياضي التونسي إقترب من التعاقد مع الجناح الهجومي لفريق الإتحاد المنستيري بلال ايت مالك

على المباشر

وطنية

وفاة السياسي والنقابي أحمد بن صالح

:تحديث 16 12:36 2020 سبتمبر
وفاة السياسي والنقابي أحمد بن صالح
توفي اليوم الأربعاء 16 سبتمبر 2020، المناضل ورجل الدولة أحمد بن صالح بالمستشفى العسكري بالعاصمة، إثر تدهور حالته الصحية.

والراحل من مواليد 13 جانفي 1926 بالمكنين وهو سياسي ونقابي تونسي شغل عدة حقائب وزارية في فترة الستينات.

عُرف الفقيد  بنضالاته السياسيّة والنقابية المشهود له بها على مدار عقود طويلة   وكان أحد أبرز وزراء بورقيبة  حيث تولى عدة وزرات مختلفة في نفس الوقت  ومن  أهمها الاقتصاد والتخطيط والمالية   والتربية  وعرف أيضا بتجربة التعاضد في الستينات والتي  انتهت بهروبه من تونس بعد فشبل التجربة و  اتهامه بالخيانة.

و أحمد بن صالح ترأس أمانة الاتّحاد العام التونسي للشغل حيث نشر «العريضة الاقتصاديّة» التي احتوت على مناهج للنهوض الاقتصادي بالبلاد و ساهم في إعدادها ثلّة من النِّقابيّين.

كما أنتخب عضوا في المجلس القومي التأسيسي وأعيد انتخابه سنوات 1959، 1964، و1969 في مجلس الأمة و سنة 1957 دخل الحكومة وزيرا للصحة ثم أسندت إليه في الستينات كل الوزارات الاقتصادية معا. وهو ما مكنه من أن يعطي منحى اشتراكيا للاقتصاد وإطلاق تجربة التعاضد في قطاعي الفلاحة والتجارة.

كما  كان عضوا بالديوان السياسي للحزب الاشتراكي الدستوري وأمينا عاما مساعدا له.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 4

قال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب يوم الجمعة إنه سيعقد قريبا تجمعا انتخابيا آخر في بتلر بولاية بنسلفانيا، وهي البلدة التي أطلق فيها مسلح النار عليه وأصابه أثناء تجمع انتخابي قبل نحو أسبوعين.

منذ ساعات 5

أعلن عدد من نشطاء المجتمع المدني والسياسي والثقافي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ترشيح الممثل و المخرج نصر الدين السهيلي للانتخابات الرئاسية المزمع اجراؤها يوم 6 أكتوبر 2024.

منذ ساعات 5

ينطلق الاكتتاب في القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024، الذ حدد مبلغه بـ700 مليون دينار "م د" قابل للترفيع، خلال الفترة الممتدة من 3 سبتمبر 2024 إلى 11 سبتمبر 2024 ويمكن غلق الاكتتاب قبل هذا التاريخ أو التمديد فيه، وفق ما ورد في الرائد الرسمي الصادر اليوم الجمعة .