الأكثر مشاهدة

29 16:27 2024 فيفري

علمت ديوان أف آم أن الرابطة الوطنية لكرة القدم المحترفة أحدثت تغيراً جديداً في برنامج مباريات الجولة الأولى من بلاي أوف الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم

على المباشر

وطنية

وفاة السياسي والنقابي أحمد بن صالح

:تحديث 16 12:36 2020 سبتمبر
وفاة السياسي والنقابي أحمد بن صالح
توفي اليوم الأربعاء 16 سبتمبر 2020، المناضل ورجل الدولة أحمد بن صالح بالمستشفى العسكري بالعاصمة، إثر تدهور حالته الصحية.

والراحل من مواليد 13 جانفي 1926 بالمكنين وهو سياسي ونقابي تونسي شغل عدة حقائب وزارية في فترة الستينات.

عُرف الفقيد  بنضالاته السياسيّة والنقابية المشهود له بها على مدار عقود طويلة   وكان أحد أبرز وزراء بورقيبة  حيث تولى عدة وزرات مختلفة في نفس الوقت  ومن  أهمها الاقتصاد والتخطيط والمالية   والتربية  وعرف أيضا بتجربة التعاضد في الستينات والتي  انتهت بهروبه من تونس بعد فشبل التجربة و  اتهامه بالخيانة.

و أحمد بن صالح ترأس أمانة الاتّحاد العام التونسي للشغل حيث نشر «العريضة الاقتصاديّة» التي احتوت على مناهج للنهوض الاقتصادي بالبلاد و ساهم في إعدادها ثلّة من النِّقابيّين.

كما أنتخب عضوا في المجلس القومي التأسيسي وأعيد انتخابه سنوات 1959، 1964، و1969 في مجلس الأمة و سنة 1957 دخل الحكومة وزيرا للصحة ثم أسندت إليه في الستينات كل الوزارات الاقتصادية معا. وهو ما مكنه من أن يعطي منحى اشتراكيا للاقتصاد وإطلاق تجربة التعاضد في قطاعي الفلاحة والتجارة.

كما  كان عضوا بالديوان السياسي للحزب الاشتراكي الدستوري وأمينا عاما مساعدا له.

كاتب المقال La rédaction

كلمات مفتاح

آخر الأخبار

منذ ساعات 6

قالت محكمة العدل الدولية اليوم الجمعة إن نيكاراجوا رفعت دعوى أمام المحكمة التابعة للأمم المتحدة ضد ألمانيا لتقديمها مساعدات مالية وعسكرية للكيان المحتل ولتوقفها عن تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

منذ ساعات 6

قال رئيس منظمة ارشاد المستهلك لطفي الرياحي لدى تدخله الجمعة ببرنامج في 60 دقيقة انه كان من الأجدى أن تحافظ وزارة الفلاحة على نفس تسعيرة مياه الشرب للاستهلاك الأسري الذي يتراوح بين 21 و70 متر مكعب خلال 3 أشهر عوضا عن ترفيعها.

منذ ساعات 7

سجلت المصالح البيطرية بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالكاف مؤخرا ظهور إصابات بمرض الحمى القلاعية في صفوف قطيع أغنام لدى فلاح قاطن بمنطقة بهرة التابعة لمعتمدية نبر غرب مدينة الكاف بعد اخذ عينات وفحصها ، وفق ما أفاد به مراسل ديوان أف أم بالجهة .